الغارديان: ترامب هو التهديد النووي الحقيقي

رأى الكاتب البريطاني حوناثان فردلاند أن تفرد الرئيس الامريكي دونالد ترامب بالمسؤولية المباشرة ودون أي رقيب عن استخدام الأسلحة النووية هو أمر مرعب للبشرية.كاتب في الغارديان: ترامب هو التهديد النووي الحقيقي

ولفت الكاتب فردلاند في مقال نشرته صحيفة الغارديان البريطانية اليوم إلى أنه إذا أراد ترامب إصدار مرسوم يخص نظام الرعاية الصحية في الولايات المتحدة فعليه الحصول على أغلبية في مجلس النواب والشيوخ وحتى عندما أراد تغيير سياسة الهجرة فإن إصدار ذلك ليس كافيا للتنفيذ لأنه يمكن للمحاكم أن توقف ذلك لكن في حال أراد إمطار دولة ما بالنار والغضب وجلب المزيد من الكوارث على مواطنيه ومئات الملايين الآخرين فإن لا أحد يمكنه ان يقف في طريقه.

وأشار الكاتب إلى أنه في حال قرر ترامب استخدام السلاح النووي فما عليه سوى مخاطبة مساعدين عسكريين من مستوى متدن والطلب اليهم فتح الحقيبة السوداء المسماة بـ كرة القدم النووية ومن ثم الاتصال بغرفة الحرب في البنتاغون واعطاء الرمز السري الذي يؤكد أنه الرئيس وإعطاء الأمر.

وقال “لا يحتاج الرئيس الى التشاور مع أي مسؤول في إدارته كوزير الخارجية أو وزير الدفاع ولا مع أي شخص آخر والشخص الذي يتلقى الاتصال في البنتاغون لا يملك صلاحيات رفض الامر او المساءلة فيه وواجبه ينحصر فقط في تنفذ الامر وبعد ثلاثين دقيقة من إعطاء الرئيس للأمر تكون الصواريخ قد اصابت اهدافها ولا توجد أي طريقة إلى إعادتها”.

وأوضح الكاتب أن حصر مثل هذه الصلاحية في شخص واحد هو امر مرعب معيدا إلى الاذهان ما قاله ترامب عام 2015 عن الاسلحة النووية “بالنسبة لي السلاح النووي ليس مصدر سلطة وقوة فقط فإن التدمير مهم بالنسبة لي.. أنا أحب الحرب”.

سانا

إرسال تعليق جديد

سيبقى محتوى هذا الحقل خاصا و لن ينشر للعموم.
  • لا يسمح بإشارات HTML
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.