أرشيف البلدان
أرشيف الأيام
الأجندة

27-05-2019

حوّل بيته إلى متحف جيولوجي كان الأول في سوريا، قبل أن يؤسس أول مرصد فلكي في مدينته اللاذقية، هذا بعض ما قدمه الباحث الجيولوجي والفلكي فواز الأزكي الذي خسرته سوريا أمس.


لم يحظ خبر وفاة الأزكي، مؤلف أول موسوعة جيولوجية عربية، بانتشار إعلامي يليق بإنجازات الباحث الذي كان يضع خبراته العلمية أمام الجميع وينفق من ماله الخاص على ذلك.

27-05-2019

للمرة الثانية خلال أقل من شهر، تدخل قوات الجيش السوري بلدة كفرنبودة في ريف حماة الشمالي، بعد معارك عنيفة مع ائتلاف من الفصائل، تقودها ميدانياً «هيئة تحرير الشام» وبمشاركة وازنة من «جيش العزة».

27-05-2019

حتى دخول الروس والإيرانيين على خط مفاوضة الحكومة السورية لاستثمار بعض مرافقها المتمركزة في طرطوس واللاذقية، لم يكن الشريط الساحلي، الممتدّ من السمرا شمالاً حتى الخرابة والشيخ جابر جنوباً وبطول قدره 183 كيلومتراً، ينعم باستثمارات كبرى توازي أهميته الجغرافية كبوابة للتواصل الحضاري والاقتصادي لسوريا ودول المنطقة منذ عدة قرون.

27-05-2019

في عملية خاطفة، أمس، استعاد الجيش العربي السوري سيطرته الكاملة على بلدة كفر نبودة بريف حماة الشمالي الغربي بعد اشتباكات ضارية مع الإرهابيين قتل وجرح خلالها الكثير منهم، وأسر آخرون.

27-05-2019

قالت وكالة أنباء «فارس» الإيرانية إن الحكومة الإيرانية أطلقت أولى خطواتها لتنفيذ مشروع الربط السككي بين مدينتَي شلامجة الإيرانية والبصرة العراقية مطلع شهر حزيران/ يونيو المقبل، وذلك بعد تحديد الجهة المقاوِلة، مُمثّلة في مؤسسة «بنیاد مستضعفان إنقلاب إسلامي» (التابعة لـ«الحرس الثوري الإيراني») التي ستستثمر في هذا المشروع الاستراتيجي.

27-05-2019

تزايدت أمس الأنباء عن مفاوضات بين ميليشيا «قوات سورية الديمقراطية- قسد» ومسؤولين من النظام التركي، بوساطة أميركية بهدف بحث مستقبل منطقة شمال شرقي سورية والعلاقة بين الطرفين.

27-05-2019

طردت الميليشيات المسلحة التابعة للنظام التركي في شمالي البلاد للمرة الثانية مسلحي حمص وعائلاتهم من أماكن سكنهم في منطقة عفرين وأسكنت بدلاً منهم مسلحين من حماة، في وقت واصل الاحتلال التركي تتريك المنطقة وبناء الجدار العازل حول المدينة.

27-05-2019

يعتبر الصوم شعيرة دينية مهمة في جميع الأديان الكبيرة في العالم. وقد تختلف طقوسه وتقاليده من دين لآخر، لكن أهدافه الدينية والروحية مثل التزهد والعبادة تتشابه في جميعها. تعرف على طقوس الصيام في الأديان الخمس الكبرى.

27-05-2019

كثّفت قوات المشير خليفة حفتر تحركاتها نهاية الأسبوع الماضي. كانت البداية يوم الخميس، حيث اعتقلت النائب في «المجلس الأعلى للدولة»، محمد أبو غمجة، في منطقة سكنه في ضاحية قصر بن غشير جنوب طرابلس، من دون أن تؤكد ذلك أو تنفيه رسمياً على رغم اتهامها به من قِبَل المجلس.

27-05-2019

يعتبر الصيام واحدًا من أكثر العبادات التي اشتركت فيها الديانات بشتى عقائدها، لكن أشكاله اختلفت من دين لآخر باختلاف الأمم والشرائع وباختلاف الأمور المرتبطة به والأسباب الداعية له.

26-05-2019

يعد «الصوم» من أهم العبادات التي شُرعت في معظم الرسالات السماوية إن لم يكن جميعها، فهو من أكثر العبادات الضاربة بجذورها في عمق التاريخ رغم اختلاف طقوسه وشعائره وأنواعه من رسالة سماوية إلى أخرى، إلا أن هناك دائمًا ما يجمع بين هذه الطقوس والشعائر المختلفة المتعلقة بالصوم إلا أن جميعها يمكن أن يُطلق عليه «صومًا».