أرشيف البلدان
أرشيف الأيام
الأجندة

22-09-2018

على توقيت تصاعد المواجهة بين إيران والولايات المتحدة، واقتراب دخول الدفعة الأصعب من العقوبات الأميركية مع ضغوطها الموازية حيز التنفيذ، تستعرض طهران قدراتها العسكرية مستهدفة إيصال رسائل ردع في هذه المرحلة.

22-09-2018

احتلّ لبنان المرتبة الأولى بين دول غرب آسيا في عدد الإصابات بمرض السرطان قياساً بعدد السكان، بحسب تقرير صدر حديثاً عن منظمة الصحة العالمية. ولفت التقرير الى أن هناك 242 مصاباً بالسرطان بين كل 100 ألف لبناني، فيما سُجلت أكثر من 17 ألف إصابة جديدة في 2018، ونحو تسعة آلاف وفاة بالمرض. هذه الأرقام تبدو نتيجة «طبيعية» للتلوث الذي يفتك بالبلد على كل المستويات منذ سنوات.

22-09-2018

هُناك مَثَلٌ عَرَبِيٌّ دارِجٌ يقول “عِندَما تُفلِس الحُكومة تعود إلى دفاتِرها القَديمة لإنقاذ نفسها”، ويبدو أنّ الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب يُطَبِّق هذا المَثل حَرفيًّا بأن يَلْجَأ إلى الدُّوَل العربيّة النِّفطيّة، والسعوديّة مِنها بالذَّات، كُلَّما احتاج إلى المال، وواجَه أزَماتٍ داخليّةٍ تُهَدِّد وجوده في البيت الأبيض.قراران اتَّخَذهُما الرئيس الأمريكيّ وإدارته في اليَومَين الماضِيين يُؤكِّ

22-09-2018

لم يعد الحديث عن محدودية نتائج الاعتداءات الإسرائيلية على تعاظم قدرات حزب الله مجرد تقدير يمكن استخلاصه فقط من كلام القادة الإسرائيليين على نحو الإجمال، بل أتت مواقف الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله في ما يتعلق بامتلاك صواريخ دقيقة، عن أن «الأمر أنجز»، لتمثّل كشفاً عن النتائج الكلية لمفاعيل الضربات التي ينفذها كيان العدو في الساحة السورية.

22-09-2018

ضم معرض “فيوتانا 3” للمشاريع الهندسية الذي نظمه فرع طرطوس للإتحاد الوطني لطلبة سورية بالتعاون مع جمعية “فضا” للتنمية المجتمعية 22 مشروعا علميا تطبيقيا لطلاب من كليات هندسة المعلومات والإتصالات والهندسة التقنية والهندسة المعمارية بجامعة طرطوس.

22-09-2018

«مغامرة» جديدة أقدم عليها الرئيس الأميركي دونالد ترامب، لا تقل خطورة عن قرارات فرض العقوبات الأخرى والحروب التجارية في كل الاتجاهات. فأن تقرّ واشنطن عقوبات على وزارة الدفاع الصينية وتستهدف الجيش بطريقة أو بأخرى، ومعه موسكو، على خلفية صفقة الأسلحة الروسية، ذلك يعني أن لدى بكين الأسباب الكافية للتعبير عن غضب غير مسبوق من السياسة الأميركية.

22-09-2018

تقاطعت التصريحات الصادرة عن كل من أنقرة وموسكو، في شأن الانتهاء من رسم «الحدود» المفترضة للمنطقة «منزوعة السلاح» في محيط إدلب، لتصبح الخطوة المقبلة في سياق «اتفاق سوتشي» هي إنفاذ تلك المخططات على الأرض. وعلى رغم العقبات العديدة التي يُعتقد أنها قد تعرقل هذا المسار، فإن حديث كل من راعيي الاتفاق بات يصوّب أبعد نحو «تعزيز وقف إطلاق النار» تمهيداً لتنشيط مسار «التسوية السياسية». 

21-09-2018
الرد الفوري نادرا ما يخدم استراتيجيات النصر طويلة الأمد
21-09-2018

(( عندما كتبت مدونتي حول العدوان الإسرائيلي على مدينة اللاذقية مما تسبب في سقوط الطائرة الروسية ايل 20 واستشهاد 15 عسكريا روسيا (رحمهم الله ) هو فقط من باب العتب والتوضيح للصديق الروسي وليس للتشكيك والهجوم على الحلفاء والأصدقاء والأشقاء الروس وقرأت الكثير من التعليقات الجارحة في عنوان الأصدقاء الروس معظمها انفعالي وبعضها كان مسموما وجزء من الحرب النفسية التي تشن علينا كمقالة سامي كليب التي احتو

21-09-2018

كشف مدير الهيئة العامة لمشفى الباسل بطرطوس الدكتور إسكندر عمار عن خطة لتوسيع وحدة معالجة الأورام بالمشفى قريباً من خلال زيادة عدد الأسرة ومخصصاتها الدوائية.

وبيّن عمار أن الوحدة تؤمن ما يحتاجه مرضى الأورام من فحوص طبية واستقصائية وعمليات جراحية ومعالجة كيمياوية مجاناً, مشيراً إلى أنها وفرت على المرضى عناء السفر إلى محافظات أخرى لتلقي العلاج.

21-09-2018

بمشاركة فعاليات رياضية وفنية وإعلامية وشبابية وأهلية انطلق اليوم بشكل متواز في مدن اللاذقية وطرطوس وحلب وحمص والسويداء وحماة ماراثون سورية السلام الذي يقيمه الاتحاد الرياضي العام بالتعاون مع شركة سيريتل للاتصالات بمناسبة الاحتفال بيوم السلام العالمي.

21-09-2018

عندما تصبح أرواح الشهداء منارة تترجم على الأرض قدوة لأطفال سورية، فتتوجه مواهبهم لحلم بناء الوطن متسلحين بالعلم والطاقات المتجددة والوفاء لمن ضحى في سبيل الوطن.

الطفل سليمان أصف علي ابن الـ 13 ربيعا القادم من إحدى قرى الريف السوري عين الكرم التابعة لمحافظة حماة، وضع نصب عينيه أن يصبح مثل خاله الشهيد أبي أحمد علي في العلم.

21-09-2018

توفي رئيس فيتنام تران داي كوانغ اليوم في أحد المشافي عن عمر ناهز الـ 61 عاماً وفق ما ذكرت وسائل إعلام فيتنامية.


وأفاد التلفزيون المحلي بأن “أسباب وفاة الرئيس تعود إلى مرض خطير وذلك بالرغم من الجهود التي بذلها الأطباء والاختصاصيون المحليون والأجانب”.


وتولى تران داي كوانغ منصب رئيس البلاد في نيسان عام 2016.

21-09-2018

تنوعت الإجابات الدبلوماسية للمصارف العامة بشأن عدد القروض الاستثمارية التي منحتها خلال العام الجاري بين قليلة وخجولة، فلم تستطع الاختباء خلف إصبعها بالنسبة إلى الإقبال الضعيف على القروض الاستثمارية، فرغم التصريحات الحكومية عن توافر تسهيلات جدية تتيح للمستثمرين الاقتراض لإقامة مشاريع اقتصادية، إلا أن أعداد القروض الاستثمارية توحي عكس ذلك خاصة أن التسهيلات الممنوحة هي عامل الجذب الأول للمستثمرين.

21-09-2018

أثارت امرأة تركية شكوكاً وجدلاً واسعين في مدينة إسطنبول التركية خلال الفترة الأخيرة بعدما رصدها السكان وهي تصيد قططاً بشباك وتقوم بوضعها داخل سيارتها.

فأثار الأمر غضب السكان وتجمعوا حولها وسألوها عن سبب صيدها للقطط، فأجابت بأنها تنوي استخدامها في تحضير الشاورما للسوريين؟!، والتقط أحد سكان الحي المشادة، عبر كاميرا هاتفه المحمول.