تايلند تغلق 944 مدرسة بسبب العنف المذهبي

28-11-2006

تايلند تغلق 944 مدرسة بسبب العنف المذهبي

قررت السلطات التايلندية إغلاق جميع المدارس الحكومية في الجنوب المسلم البالغ عددها 944 مدرسة من الثلاثاء حتى إشعار آخر، بعد اندلاع حرائق متعمدة في المدارس وهجمات أسفرت عن مقتل مدرسين بوذيين الأسبوع الماضي.
 وقال بونسوم ثونغسريبلاي رئيس اتحاد الأساتذة في محافظة باتاني الجنوبية المحاذية لماليزيا إن القرار يشمل جميع المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية في محافظات باتاني وناراثيوات ويالا. وكانت جميع مدارس باتاني و100 من مدارس يالا مغلقة أصلا.
 ويأتي إغلاق المدارس بعد تعمد إضرام النار في عدة مدارس وإطلاق النار عليها. وفي باتاني قتل مسلحون مدير مدرسة داخل سيارته ثم أشعلوا النار في سيارته المصفحة.
 وكان الضحية المدرس الـ60 الذي يقتل في ثلاث سنوات من الاضطرابات بالجنوب الذي شهد مقتل أكثر من 1600 شخص في أعمال العنف شبه اليومية التي تشهدها المنطقة منذ يناير/ كانون الثاني 2004.
 ومنذ توليه السلطة أعلن رئيس الوزراء الجديد سورايود شولانونت الذي عينه  الجيش بعد انقلاب سبتمبر/ أيلول رغبته في إحلال السلام بالجنوب ذي الغالبية المسلمة. لكن العنف تصاعد منذ ذلك الحين وباتت المنطقة تشهد يوميا هجمات بالقنابل وإضرام نيران وإطلاق نار.
وكانت المنطقة التي شهدت حركات انفصالية في العقود الماضية سلطنة شبه مستقلة يطلق عليها اسم باتاني قبل أن تضمها تايلند قبل قرن.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...