الحمى والإسهال عند الأطفال

30-11-2006

الحمى والإسهال عند الأطفال

الحمى والإسهال عارضان شائعان عند الأطفال ويشكلان مصدر قلق للأهل يدفعهم الى اتخاذ التدابير اللازمة. ومن الاهل من يملك الوعي الكافي للتعاطي معهما، ومنهم من يعتمد على نصائح الجيران والأقرباء التي لا تكون صحيحة بالضرورة.

* الحمى تعني ارتفاع درجة حرارة الجسم، وهي ليست مرضاً، بل مؤشر قوي الى بداية مرض، وتعتبر العوامل الفيروسية والجرثومية من أبرز مسبباتها. والأهل غالباً ما يرون في الحمى علامة سيئة، والواقع أنها لا تشكل خطراً كبيراً على الطفل، إلا في حالات استثنائية. عند الشك بالحمى وقبل كل شيء، يجب قياس درجة حرارة الطفل بميزان الحرارة، وليس بالاعتماد على اللمس. فإذا كانت مرتفعة، يجب مواجهتها بالتدابير التالية:

- اعطاء الطفل السوائل قدر الإمكان.

- الباس الطفل ملابس خفيفة.

- الاستعانة بأحد العقاقير الخافضة للحرارة، عند الضرورة، مع الحرص على التقيد بالجرعات وانتظامها، وعدم خلط الأدوية، والحذر كل الحذر من انتقاء مضادات الالتهاب الخالية من مادة الستيرويد أو الاسبرين، عند اصابة الطفل بالجدري.

- لا حاجة الى مغاطس الماء الفاترة، فهي عديمة الجدوى.

- استشارة الطبيب عندما يكون الطفل دون الثلاثة أشهر من العمر، وعند رفضه تناول أي سائل، أو عند استمرار الحمى لأكثر من 3 ايام، أو اذا كان يبكي باستمرار، او عند ظهور طفح جلدي، أو صعوبة في التنفس، أو اذا كان لا يستطيع تحريك رأسه.

* كثيراً ما يصاب الطفل بالإسهال، خصوصاً في السنوات الأولى من العمر، وهو يشكل حالة ارباك للأم قبل وضعه عند حده، لأن استمراره يعرض الطفل لخطر الجفاف، الذي يجب رصده باكراً لمعالجته بالتي هي أحسن، قبل فوات الأوان. ويعالج الإسهال وفقاً لما يأتي:

- اذا كان الإسهال بسيطاً يعطى الطفل محلولاً مضاداً للجفاف - يباع في الصيدليات، مع المواظبة على إعطائه غذائه المعتاد، والابتعاد عن عصير الفواكه والمشروبات الغازية والمنبهة.

- اذا كان الاسهال شديداً (اكثر من 10 مرات يومياً)، فإن العلاج يقوم أساساً على اعطاء المحلول المضاد للجفاف لتعويض ما فقده الطفل من سوائل وأملاح. وتختلف التغذية بحسب العمر:

- عند الرضّع الذين يأخذون حليب الثدي يجب الاستمرار في الرضاعة، مع اعطائه محلول الجفاف بين الرضعات.

- عند الرضع على الحليب الاصطناعي، من المفضل ايقافه مدة 12 الى 24 ساعة يعطى خلالها محلول الجفاف، ومن ثم العودة بعدها الى الحليب الاصطناعي.

- عند الاطفال الاكبر سناً، ينصح باعطائهم خلال اليوم الأول البطاطا المسلوقة والموز والتفاح، والرز المسلوق، ومن ثم الرجوع تدريجاً الى المأكولات المعتادة.

- اذا شاهد الأهل واحداً أو اكثر من العوارض والعلامات الآتية يجدر بهم نقل الطفل الى قسم الطوارئ فوراً:

1- اذا سار الإسهال من سيئ الى اسوأ.

2- اذا احتوى براز الطفل على مخاط أو دم.

3- اذا عانى الطفل من التقيؤ الى جانب الاسهال.

4- اذا رفض الطفل تناول أي سائل.

5- اذا ظهرت أي بادرة تدل على الجفاف مثل قلة التبول، جفاف اللسان والشفة، فقدان الدمع عند البكاء، غؤور العينين.

6- اذا نقص وزن الطفل.

7- اذا نام الطفل كثيراً.

8- اذا كان الإسهال مصحوباً بالحرارة الشديدة (39 درجة مئوية أو اكثر).

9- اذا ظهرت على الطفل اشارات تدل على التهيج، أو البلادة، أو فقدان الوعي.

المصدر: الحياة

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...