نظرات وعبرات في صحراء الربيع السلفي

26-05-2014

نظرات وعبرات في صحراء الربيع السلفي

ـ    الكلام حيرة الحيوانات الناطقة وتيهها الذي تضيع في معناه كل يوم ولا سبيل لنجاتها خارج طوق الوصايا الخمس المنقذة من الضلال: أكرم والديك، لا تقتل، لا تكذب، لا تسرق، لا تضاجع امرأة غيرك.. ثم أضافت الأديان خمساً أخرى لترسيخ سلطات وكلائها: الجهاد والحج والزكاة والصلاة وأكل نصف حقوق النساء وترك النصف الآخر لمشيئة أولي الأمر..


ـ   ولد الإسلام السياسي تحت سقيفة بني ساعدة بينما كان علياً يغسل جسد رسول المسلمين المسجّى على مائدة القبائل التي أقبلت، بعد وفاته، على أكل أجساد إخوتها وشرب دمائهم بالمعنى الحرفي وليس المسيحي.. ذلك أن الأديان، كما الأحزاب، تنحرف بعد موت آبائها المؤسسين ليقوم الورثة بعدها بالنزاع والانشقاق الآيديولوجي بمساعدة فقهاء الظلام الذين يتلاعبون بشرح النصوص ومعاني الكلمات كما يتلاعب محاربوا كرة القدم بالكرة وأفئدة الجمهور المغفل الذي يعتقد دائماً أن الكافرين هم مشجعوا الفريق الآخر.. ولكن لماذا الآخرون هم الكافرين دائماً وليس نحن؟!
الجحيم هو الآخرون: كذا قال سارتر وكامو، ثم صدقهم السياسيين الفرنسيين بحسب تنويه مندوبنا للأمم غير المتحدة بشار الجعفري، سياسيو الفرنج نفسهم الذين يتفقون مع القرضاوي وسائر جماعة الإخوانجيين في تأويل كلام الرب ضد الأسد الرئيس وعموم المسلمين (مجوسا ومؤيدين) !!


ـ   لقد أساء البشر كثيراً للرب القدير باسمه، غير أن الرب، كما نعلم، صبور غفور ، يسمح لذئاب حمص بالخروج من أوكارهم سالمين إلى زرائب أخرى لمتابعة قتل خرافه المغفلة التي ما فتئت تكرر دخولها إلى مصائدها وجوامعها لتستمع إلى عظات الثعالب التي توصلهم إلى أحضان الذئاب !؟ كذا فعل الصياصنة في الجامع العمري بدرعا من قبل .. فذهبت درعا ولم تعد بعد...


ـ   وإذا أدرنا ظهرنا للغابة التي وسعت الجميع دون رحمة ربك بكائناتها، وذهبنا إلى الله عبر براق اللغة الإفتراضي، فإننا لن نصل أبداً، لأن اللغة في الكتب التي قيل أنها له سبحانه، حمالة أوجه.. ذلك أن الله موجود في الهندسة والرياضيات أكثر مما هو في اللغة، لهذا فإن شعوب الخيام والجمال والشعر مازالت هي الأبعد وغيرنا الأقرب، حيث قاربت التكنولوجيا قدرة الرب القدير وأعطت لشعوبها بعضاً من جنته في الأرض قبل السماء ولهذا غدت بلادهم قبلة المسلمين، الأنصار منهم والمهاجرين ..


ـ   فالله المنظور وغير المنظور، كنقطة وهمية بلا أبعاد، ولا يمكننا أن نشكل أي شكل هندسي منظور دون الارتكاز إليها وعليها.. فكل ما في الكون هندسة المهندس الأعظم، انطلاقاً من جسد الإنسان مروراً بالمجرة وصولاً إلى الذرة، غير أن عقلنا المكتسب حتى اللحظة مازال قاصراً عن كشف كامل السر المنضوي في النقطة كما في جينوم النطفة الخالدة..


ـ   أقول لكم أن الرب لم يتكلم بالعربية أو العبرية أو الآرامية.. ولو فعل لفهمنا ما يريده أكثر مما اختلفنا على ما لا يريده.. فاللغات نشأت في مجتمعات بدوية قديمة، وهي مخاتلة في إيحاءاتها بحيث تعطي معنى الشيء ونقيضه في أغلبها، وهذا ما أتاح لضباع السلفية أن تفترس طيور الحرية بأنياب الفقهاء والشراح غير المِلاح: جيش الإسلام والنصرة وصحابتها وقعقاعيها وداعشيها، وسوى ذلك من دوائر الغباء التي تدور حول نقطة الرب ولا تصل إليها أبداً فتعض ذيلها وتظن أنها أمسكت بحبل ربها.. إنه تيه اللغة الدائرية حيث تضيع الحدود بين الجهاد والإرهاب، والثورة والفورة، والنكاح لأجل الرب والزنا، والسرقة والغنيمة، والنصرة والخيانة، ودار الإيمان والكفر، والمجرم والأمير، والخريف والربيع ..وقس على ذلك من دون مسطرة للقياس !؟


ـ   ولأجل ذا وماذا وذاذا وهاذا وذي وذو وفو الذي ما فض فوه، تقدمت علينا أمم الهندسة والرياضيات وبقينا نحن تحت صراط الرب وخط الزمان.. ضراط على بلاط هارون الرشيد الذي مازالت روائحه تشوش رؤيا الطوائف العابرة للأوطان.. قال ثورة قال..

نبيل صالح

التعليقات

أحلى صباح عندما أبدا بقراءه كتاباتك انها تشبه العصير المركز ورحيق الأزهار تتسرب الى العقل لتصبح عسلا فيه شفاء من كل شرور الكلمات وأمراض اللغه انك تعطي الحروف والكلمات معناها الحقيقي آه وألف آه من الحالة التي وصلنا اليها ،،،،،،،هل سنخرج من متاهه العفن اليوم عرفت معنى التيه الحقيقي شكرًا لك (الجمل): والقارئ غالبا أهم من الكاتب عندما تكون لديه قدرة الفعل.. أهلا بك.

الحكيم فيثاغورس, أين الناس من... رياضياتك شكرا لك أستاذ نبيل على هذه الكلمات الرائعة: فالله المنظور وغير المنظور، كنقطة وهمية بلا أبعاد، ولا يمكننا أن نشكل أي شكل هندسي منظور دون الارتكاز إليها وعليها.. فكل ما في الكون هندسة المهندس الأعظم، انطلاقاً من جسد الإنسان مروراً بالمجرة وصولاً إلى الذرة، غير أن عقلنا المكتسب حتى اللحظة مازال قاصراً عن كشف كامل السر المنضوي في النقطة كما في جينوم النطفة الخالدة.. ولكن هل تعلم أنك "كافر" حسب مجمل كلامك, لدى أهل "الإيمان, مع حبي لكفرك بالمفهوم الثاني, لأنك قلت: ولد الإسلام السياسي تحت سقيفة بني ساعدة هم -أي أهل الإيمان أو قسم- يرى يزيد من المؤمنين الذين دافعوا عن الدين الحنيف, والحجاج الذي هدم بيتهم الذي إليه يسعون.. فما بالك وأنت القائل إن الإسلام السياسي ولد منذ وفاة الرسول الأعظم منذ أن (وزع)الرسول الأمين "الجنة" على المؤمنين, عصم أكثرهم, مع أنه يوجد فرق من المسلمين لا تعصم النبي! ولم يعد أحد يستطيع أن يبحث في التاريخ, ليس لتكفير أحد, بل للقول إن هذا الكاتب أضاف أشياء غير صحيحه(هنا سوف يخرج أحد ليقول: هل تقول ان هذا الكاتب يخطئ في ما يقول)!!! عندما أبحث في المواقع و(الفيس بوك) خاصة, أرى العجب, هناك من يتقاتل اليوم -على سبيل المثال- على: هل كانت زيارة الراعي إلى فلسطين, صحيحه أم لا.. وهل نحن عرب أم سوريين (لا أدري إن كان هناك مؤسسات تتابع المواطنين على اختلاف الآراء, لتشكل دراسة عن الواقع السوري, كما تفعل الآن المخابرات الأمريكية وغيرها) لم يتعلم -الآن ولا في القريب العاجل- أحد من شعوب المنطقة, أن الرب هو من لا يخطئ, وليس رجال الدين, وهو الذي يغفر, وليس الراعي ولا المفتي, وهو الذي لا اخترع العلم ولا عالم فوقه, والمفتي والراعي بشر ويمكن أن يكون هناك اعلم منهم بكثير, ولمن لا يعلم من هم الكثير, فليبحث عن من هو يساويك بنفسه... أرشدني إلى خطأي أستاذ نبيل (الجمل) الشك طريق اليقين ياجمال وكل شيء موضوع نقاش وليس كافرا من يؤمن بوجود العلي القدير .

يوجد بعض الأخطاء التي لم أنتبه إليه إلا الآن, وخاصة:وهو الذي "لا" اخترع العلم ولا عالم فوقه.. وهو الذي اخترع العلم ولا عالم فوقه كلامك جميل ولا يوجد أي اعتراض عليه من قبلي, ولكن من قبل أكثر المسلمين تعتبر "كافر" اليوم كنت أقرأ الجزء 17 من شرح أبي الحديد للنهج, وذكر جملة خلال تفسير كلام الإمام: الهندسة و... علوم لا تنفع ولا يجب تضييع الوقت عليها وأيضا خلال كلامه عن حديث يختص بـ"فدك" قال: هذا الحديث يوجد فيه كلام, ولكن لأنه وجد -أي الحديث- في الصحاح فهو صحيح ولا يجب الطعن فيه ألست أنا وأنت وكل من يريد البحث -ليس في القرأن- بل في التراث, أليس بكافر توقع: سكين الذبح لن تتوقف حتى تمل منا, وهذا يحتاج إلى قرنين أو أكثر

In reply to by jamal sd (لم يتم التحقق)

يبدو يا صديقي ان مصالحة حمص و مثيلاتها تحز في نفسك, لازم تتعود... (الجمل): ماجرى في حمص ليس مصالحة وإنما انتقال جغرافي للمشكلة..

1-طريقتك بالكتابة..والتشبيك..رائعة.ويحتاج القارىء لتركيز معين على كل كلمة لكي يدرك المعنى.. 2-لماذا يهرب أصحاب الاسلام السياسي كثيرا من مناقشة البدايات..ويخافون من فتح الثغرات.. 3-تصر السعودية وأخواتها وافراخها:على محاربة الله والتاريخ ..وهي الآن تستميت لتدمير من يدعو لتوحيد الاسلام ..

الاستاذ النبيل نبيل تنتقد اللغة ثم تستخدم الكلام لتدخلنا في حيرة الحيوانات الناطقة و سنبقى ندور و (ندو*ر)الى متى .....اريد حلا .. الا يوجد راعي حيوانات ناطقة يستطيع ان يقول " كفــــــــــى " او " هيـــــش " ؟؟؟ (الجمل): برنامج الراعي موجود في دماغنا ياصاحبي.. ولكنه لم يُفعَّل بعد..

أستاذ نبيل أقدر كتابتك لكن ما لا أفهمه أنه كيف يكون مثقفينا علمانيين و كتابتهم بعيدة كل البعد عن العلمانية هل تفسر لي لم أر أن المتثاقف في بلدنا هو سني علماني أو شيعي علماني أو مسيحي علماني و هذا المقال ليس سوى نموذج لما أقول متى يكون النقد بناءا و موضوعيا و واضحا أنت أثرت ثقيفة بني ساعدة و أثرت موضوع ذئاب حمص و داعشي و نصرة و قعقاعي الفورة لكن أبدا لم يثرك متطرفي الفصائل الذئبية الأخرى و لا المجازر المرتكبة باسم الدين أو الايديولوجيا فهل الملايين التي قتلها ستالين لفرض ديانته الجديدة عمل إنساني خلاق ؟ هل الآلاف التي أزهقتها ثورة القرامطة كان في سبيل ترسيخ العدالة الاجتماعية ؟ هل و هل ؟ يبدو أن المثقف الأعور الدجال هو من ضرورات هذا الزمن . (الجمل): نبدأ من حيث انتهيت: لماذا يجب أن يكون الدجال أعوراً وليس أردوغاناً أو جرباناً أو مرسياً أوبندرياً أو جولانياً أوبغدادياً أو طيفورا وشقفة وغيرهم من أركان معارضتكم السلفية.. ثانيا العلمانية ليست ضد أركان الدين المتساوقة مع الأخلاق والقوانين الإنسانية المعاصرة وإنما هي تعمل على فصل الدين عن السياسة وهذا هو لب خطابي التنويري الذي لاأستطيع أن أقنع الجميع به وأنت مثال على ذلك..أما الطرف الآخر فلا ذئاب فيه طالما تستطيع أن ترسل عائلتك لتسكن آمنة في مدنه وقراه بينما تذهب أنت مع المتمردين لقتل من تبقى من رجالهم بعدما أجليتم (المشركين) السوريين من مناطقكم (غير العنصرية)..الطائفية جاءت مع سلالة بني عثمان ياتركي، وقد تخلصنا من انكشارييهم ولم نتخلص من بقايا عنصريتهم في بعض مجتمعاتنا بعد لأن البعث استرخى في الفساد واستيقظ رعاته متأخرين.. وآمل أن نعيد إصلاح بنية مجتمعاتنا بالأسئلة التي تنقض تراكم حكايات الجهل والأعور الدجال وحوريات الجنان التي ينتظر شبقها كل المحارىبين المكبوتين في جيش الإسلام تبع ابن زهران السعودي.. مع كل الإحترام ياسيد خلف التركي..

1-الاسلام السياسي لم يبدأتحت ثقيفة بني ساعدة.... لقد كانت الثقيفة الشكل الاول للشورى....واذا كان الامام علي غير حاضر فقد غاب كل الانصار عن الاجتماع.... ذلك ان المرشح هو ابو بكر.... وبعده عمر وبعده عثمان.... وعندما اتى دور الامام علي كان معاوية قد ادخل الاسلام من لقاحية البداوة الاولى الى مؤسسة سياسية تايعة للخليفة.... يوم خرج الخليفة من المسجد الى القصور؟..... 2-تقول ان اصحاب الشعر والخيام والجمال ابعد ما يكون عن الله..... وحشيتهم المزعومة...انعدام العلم لديهم.... وغيرها من المفردات التي تسمم رأي القارىء... اصحاب الشعر والجمال هم من بنى حضارة امتدت من الهند الى الاندلس...ستقول اعملوا السيف صحيح ولكنهم نقلوا حضارة الصين اصحاب الرياضيات والهندسة .... الذين منعوا العالم عن حضارتهم وفتحها اصحاب الشعر والجمال....من الذي فتح الباب للكندي والخوارزمي والفارابي وابن سينا والبيروني والخيرين كانا ملاحقين من الغزنوي الساكن القصور المتعلم....سأقول لك ماذا فعلت التكنولوجيا ... لقد ارتكب الاغريق المذابح باهل فارس وسبوا نساءهم وحطموا حضارتهم فقط لانهم اعلم منهم وارقي في الرياضيايات والهندسة.... ويمكن ان نصل الى وقتنا الحاضر ونرى من يرتكب المجازر..... انهم هم اصحتب التكنولوجيا تاتي تقول عنهم انهم اقرب الى الله وبعض جنته .... عندما تتحدث عن اصحاب الشعر تستعمل مفردات ابن خلدون الذي نظر الى البدو نظرة فوقية...علما ان الله سبحانه وتعالى لم يصنف الجهل باصحاب الشعر والخيام انما الاعراب.... ابو ذر الغفاري كان من اصحاب الشعر والخيام ولكنه ابدا لم يعطي صك براءة لمعاوية...وهو الجاهل المتخلف من وجهة نظر ابن خلدون فقط لانه بدوي.... كلامك جميل ولكن مضمونه غير جميل ابدا... (الجمل): سقيفة بالسين يا أخا العرب.. وماتلاها من كلامك مثلها، يحتاج أيضا إلى تجليس وتصويج وبخ .. ومع ذلك هالسيارة مش رح تمشي ..لأنها بحاجة إلى محرك من بلاد الرياضيات والهندسة وإلا فجمل يجرها..

1-للتصحيح 2- لاثباتك وجهة نظري 3- انك لم تناقش تساؤلي الكلام الذي يحتاج الى توضيح وتجليس ومفرداتك الفريدة هو كلامك.... حيث تتهجم على الاسلام والمسلمين في معرض الذم بشذاذ خرجوا من مدارس العلمنة..... (الجمل): يا سيد محمود، أقدر غيرتك على الإسلام ولكنها غيرة الجاهل بتاريخه.. ولاوقت لمناقشة كل هذا التخبيص التاريخي الذي قلته.. يكفي أن تقرأ أي كتاب عن التاريخ الإسلامي لتدرك خطأ معلوماتك المنزلية..أومن بالله العظيم وأطرح الأسئلة للوصول إلى الأجوبة، فللوصول إلى الألماس لابد من الحفر عميقا في تربة الإسلام، يجب أن نصل إلى تشخيص الخطأ الذي يدفع المسلمين إلى تدمير بعضهم.. كما لاأحب الغرب لكن الإعتراف بقوة الآخر مقدمة لمنافسته في حرب الحضارة والتقدم بينما تريد مني قلب الحقائق لصالح سلفييك على طريقة بوكو حرام وهذا يجافي رسالتنا التنويرية واسلم من التعصب الأعمى بإذن الله..

In reply to by محمد محمود (لم يتم التحقق)

لدي بعض الوقت للمناقشة أيّها النّبيل..اسمح لي. الأخ العزيز محمد محمود ..لا نشكّ أنّ غالبيّة شعبنا الطّيب يحمل نفس أفكارك ..وهذه نتيجة طبيعيّة لأكثر من ألف وأربعمائة عام من طمس الحقائق وتبييض الصّفحات وإخفاء الجّرائم التي قام بها سلاطين تحت مسمى خلفاء،فالتّاريخ يكتبه الأقوياء،أو كما يعرفه نبيل صالح "حركة الذّئاب في الزمن". بداية حدد الأستاذ نبيل النّقطة التّاريخيّة لانطلاق الإسلام السّياسي بدءاً من لحظة اجتماع السّقيفة،وهو توصيف بالغ الدّقة ،حيث أنّ محور الإسلام السّياسي انطلق منها ولا يزال مستمرّاً حتى هذه اللحظة ومكملاً حتى نهاية الزّمان. حدث اجتماع السّقيفة في حين كان الرسول (ص) لا يزال يسجّى ويغسّل ويكفّن ،وهذا دليل على استعجال أصحاب النّفوذ للسّيطرة على كرسي الحكم الذي سُمي خلافة،تنازع سمّي شورى !!..إن طريقة تسمية بابا الفاتيكان تصحّ عليها توصيف شورى أكثر بما لايقارن وبين ما حدث في السّقيفة وما بعدها ،وهذا الاجتماع لم يك شورى بأيّ حال من الأحوال وإنّما هو تنازع ومحاججة،فالأنصار كانوا موجودين ويطالبون بالكرسي حيث قالوا لممثل قريش أبو بكر الصديق "منّا أمير ومنكم أمير" ولكن أبو بكر رفض قائلاً "منّا الأمراء ومنكم الوزراء". يمكنك ملاحظة اسم "أمير" داعش وهو التّالي "أبو بكر البغدادي القرشي" ولماذا القرشي ؟؟ لأنه يتبع السّنّة التي سنّتها قريش على لسان أبو بكر الصّدّيق. على كلّ حال فإنّه في تسمية الخلفاء الرّاشدين الثّلاثة الأوائل كان هناك (لوبي) يسيّطر على كافّة مجريات الأمور ويدير عمليّة التّسمية بدهاء منقطع النّظير،يمكن تسمية هذا اللوبي بـ (اللوبي القرشي) حيث يتزعّم هذا اللوبي المدعو (صخر بن حرب بن أميّة القرشي)هل تعلمون من هو ؟؟ إنّه أبو سفيان !!. ولكن كيف؟؟ يجب التّذكير أنّ قريش كانت من أغنى وأقوى القبائل العربيّة لسببين :أولهما أنّها القبيلة الوحيدة التي كانت تعمل بالتّجارة بينما باقي القبائل كانت ترعى الماشية وتغزو غيرها لتأمين مواردها،السبب الثاني هو أنّ قريش كانت تستحوذ -حتى اللحظة - على أهمّ مركز ديني عالمي ،وتجني من وفادة حجّيجه مبالغ طائلة،هذه القبيلة في نجد والحجاز يمكن تشبيهها بمراكز النّفوذ في الولايات المتّحدة الأمريكيّة حاليّاً أي (تجمّع شركات النّفط والسّلاح و التّكنولوجيا) والتي ترسم القرار السّياسي من خلف الأبواب المغلقة. في البداية حاربت قريش الإسلام نتيجةً لتخوّفها من أن يسلبها الإسلام نفوذها ومكانتها الاجتماعيّة وثرواتها،ولكنّها ما لبثت أن دخلت في الإسلام حين وجدت فيه تعزيزاً وتكريساً لسطوتها وجبروتها ،وخاصّة حين أبقى الإسلام على الكعبة المشرّفة وعزز دورها وحضورها الدّيني في وجدان المسلمين ،حتّى أنّه أبقى على بعض طقوس الجّاهليّة وخاصّةً في الطّواف واختلاط النّساء بالرّجال ،صاحب هذا القرار الاستراتيجي كان أبو سفيان ذاته الذي استرضاه الرّسول نفسه بأن أمّن كل من يدخل داره!!!. المهم عند وفاة الرّسول (ص) كان من الصّعب على أبو سفيان أن يقنع المسلمين بنفسه أو بابنه معاوية ،لأنهما كانا من الطّلقاء وحديثي العهد بالإسلام ،حتى أنّ سيوفهم لاتزال تقطر من دماء المسلمين ،لذا فقد دفع برجل من قريش قادماً من قبيلة (تيم) وهي بطنٌ ضعيفٌ من بطون قريش ،وكانت الحجّة أنّه ورد ذكره في القرآن (ثاني اثنين إذ هما في الغار) ،أما عمر بن الخطّاب فقد دفعت قريش لتسميته مباشرةً من قبل أبو بكر الصّديق،وهو من قبيلة عدي أحد بطون قريش المتواضعة أيضاً،حيث أن قبيلتي عدي وتيم لا تشكلان خطراً على طموح بني أمية،عثمان بن عفّان الأموي القرشي مرشح قريش جرى التّصويت عليه،وقد ضمنت قريش له الأصوات الكافية ليتغلّب على علي بن أبي طالب،حيث حكم بعدها عثمان صوريّاً في مكّة بينما كان الأمر قائماً لمعاوية بن أبي سفيان في الشّام ،حيث كان يقضي بأمور المسلمين الهامّة حتّى أن المعارضين الثّائرين على حكم عثمان كان يُؤتى بهم إلى معاوية في الشّام ليقضي فيهم. ثمّ تمّ تدبير مقتل عثمان لتكون حجّة للقرشيين الأمويين للإنقضاض على الحكم ،وللأسف فقد انطلت الحيلة على قسمٍ كبيرٍ من المسلمين بمن فيهم علي بن أبي طالب الذي كان رجل دين وعلم وبلاغة ولم يك رجل سياسة ومكر وخديعة كمعاوية الذي انقضّ على الخلافة بحجّة الثّأر من قتلة عثمان ،وحين استتبّ له الأمر نسي عثمان وقاتليه. معاوية بن أبي سفيان قضى على الإسلام نهائيّاً كدين سماوي أخلاقي وجعل منه وسيلةً لتثبيت حكمه ومبرراً لقطع رؤوس معارضيه وتجنيداً إجباريّاً "للمجاهدين " لتوسيع إمبراطوريّته التي سُميّت زوراً إسلاميّة بينما لم تك سوى إمبراطوريّة قرشيّة أمويّة بدويّة مرّت بكافّة مراحل الإمبراطوريّات من نشوء وتوسّع ومن ثمّ إنحدار ،تخللها أعمال الإمبراطوريّات المعتادة من احتلال وقتل ونهب وسبي إلى تكديس الأموال والبذخ على العلماء حيناً وعلى الجّواري والغلمان والشّعراء وتوافه الأمور أحياناً كثيرة. هذه لمحة صغيرة لبعض التّاريخ الذي نسميّه إسلاميّاً بينما هو جزء من التّاريخ البدوي القرشي الذي تحوّل بفضل داهيّة العصر والزّمان إلى إمبراطوريّة بدويّة مدعّمة بآلاف الأحاديث الموضوع والمفبركة لتشكّل أوّل وأدهى بروباغندا عرفها التّاريخ ،بحيث بزّت حتّى البروباغندا التي نعيشها اليّوم في هذه الحرب الهوجاء التي تشن على بلدنا سوريا والتي تشارك فيها آلاف وسائل الإعلام الحديثة ومواقع التّواصل الاجتماعي والتي تفبرك الأحاديث والإنشقاقات والأحداث والمعارك ..وتستعين في كثير من الأحيان بالبروباغندا التّاريخية التي أسسها معاوية بن أبي سفيان !! فتخيلوا يا رعاكم الله. تحيّاتي للجميع.

١- انت لا تعرفني.... وكل ما ذكرته اعلاه اعرفه واكثر من ذلك بكثير.... ولا ادعي اني شديد العلم والمعرفة فبالتأكيد هناك من يعلم اكثر.... ٢- لديك الوقت لمناقشتي في موضوع انا قاربته من زاوية تاريخية انت نفسك اكدتها حين ذكرت اسلام ابو سفيان..... ولكن الاسلام السياسي بمعناه المؤسساتي بدأت عندما ترك الخليفة المسجد ليحكم عبر القصر..... عندما تخلى الخليفة عن الجيش المجاهد وانتقل الى الجيش المأجور ... وكثير من الامور المتعلقة بالبلاط البزنطي انتقلت الى ثقافة الامويين عبر التراجمة والمفكرين الذين كانوا اغلبيتهم يسكنون الشام قبل وصول المسلمين بفترات طويلة....... ويبدو انني يجب ان انبه ان المؤسسة الدينية تحولت الى مؤسسة سياسية يوم تمكن معاوية من الحكم.... قبلها كان الخليفة لا يجروء على تخطي القرآن واقامة الحدود ما لم يكن السبب قاهرا مثل عام الرماد يوم عطل الخليفة عمر حد قطع اليد واستعمل انسانية القرآن.... وسأكون اكثر وضوحا ،من صاحبك نبيل صالح الذي يرفض مناقشتي بحجة عدم اتساع وقته علما انه لديه وقت لبث ترهاته الايمانية، ان القرآن الذين بيت ايدينا هو قرآن الدولة الذي صنعه معاوية بختم حامل اختامه مروان بين الحكم وليس قرآن الثورة الذي اتى به ابن عبدالله.... وعندما اقول الاسلام السياسي اي الاسلام الذي استغله القيمين عليه لتمرير تدميرهم للاسلام وما يمارس اليوم من صعود للاخوان وداعش والنصرة واخواتهم ان هو الا تشويه حتى لقرآن الدولة..... فبعد ايقاف الاجتهاد في القرن الرابع الهجري بيد المدرسة النظامية تحولت كتب التفاسير الى قرآن اخر.... وكل هذا بدأ مع معاوية بن ابي سفيان...... وطبعا يتم الخلط بين التشاور الذي حصل تحت سقيفة بني ساعدة وبين الاسلام السياسي..... لقد تخاصم اصحاب الرسول في حياته وهم بكتاب كتاب يحل مشكلة الخلافة بعده خاصة بعد ترشيح الرسول للامام علي في يوم الغدير ولم يأخذ بعذا الترشيح احد .. لان عليا ومن كان معه يعرف معدن ابو بكر وعمر... لقد كانوا صديقين.... خلافه كان مع الخليفة عثمان.... وهذا يعني ان اجتماع بني سقيفة لم يسبب مشكلة لاحد.... ويقول قائل ان الانصار لم يدعو الى الجنماع ىهذا صحيح ولكن من حرض على الاجتماع انهم القرشيون منجماعة ابي سفيان الذين حبسهم عمر لعشر سنوات في المدينة لانهم تآمروا على الاسلام وعطل نصيب للخمس للمؤلفة قلوبهم لنهم يستعملون الاموال للتآمر على الخلافة..... وطبعا معروف من قتل الخليفة عمر انهم بنو سفيان واشراف قريش.... لن ازيد اكثرفاذا نشرها الاستاذ نبيل يكون اوصلت رسالتي........ ٣- على كل حال،،، انا لا يهمن من كل ما قال الاستاذ نبيل الا فمرة تهجمه المتواصل على بيوت الشعر والجمال... وليست المرة الاولى..... وفي الحقيقة انني انجذبت لحديثه في البداية ولكن المدى المتواصل اوصلني الى فكرة واحدة انه يدمر الاسلام عبر تشويهه بوحود حثالة من امثال القاعدة وغيرها اولئك الذين وضعوا كتب التفاسير فوق القرآن وشوهوا معانيه.... ومع ذلك لا يفصل الاستاذ نبيل بين الاسلام وبين هؤلاء وهنا كان موضوع نقاشي.... هو يقول انا يجب ان نفهم الغرب ليكون لدينا معرفة بالعدو في حرب الحضارة ولكنه يتعامى عن واقع اصلي انه جزء من هذه الحرب ، فالسؤال الاول هل نحتاج الى ان تفهم الغرب اكثر بعد كل الحروب الضارية معه مباشرة او بالواسطة.... لقد بلغتا من العلم ما يمكننا ان نفهم خطوات الغرب حتى قبل ان يتحرك.... ومع ذلك لا ينفك يبرز عنتريات الرياضيات والهندسة وهي التمنولوجيا الغربية من وجهة نظره علما ان المصريين القدامى اول من اكتشف خطوط الطول والعرض واول من وضع اسس الهندسة وكل ما نراه اليوم من علوم هي نتاج ذلك الجيل القديم من المصريين السومريين والاراميين والعرب اصحاب الشعر والخيام.... فبدلا ان نهاجم الاسلام ونكون تنويريين بحق علينا ان نبعد كتب التفاسير ونبقي على القرآن. بمعنى آخر لا يمكن اصلاح العالم الاسلامي الا عبر المؤسسة الدينية نفسها ولا يمكن لعلماني مهما علا شأنه ان يصلح ذات الشأن..... والله اعلم (الجمل): قد تحسن خطابك يا أخا العرب وهذا يسرنا بالرغم من شتائمك لنا.. إلا أن التخبيص مازال يحكم بعض أقوالك ويبدو أنك تقولبت بحيث لا ترى غير رأيك، مع ذلك نرحب بك ضيفا على "الجمل"..

لم ترد على تساؤلي واظنك لن تفعل.... المشكلة ليست في تساؤلي انما في جوابك.... انت لا تريد ات تعترف انك حزء من هذه الحرب... وتمارسها في حدودك المحلية... لقد فعلها المستشرقون قبلك.... رحم الله ادوار سعيد.... كان محقا في كل شيء... واني حزين لاني ظننت به السوء بوما وها انا ارى ما كان يحذرنا منه..... ان نتحول الى ادوات ونحن نظن اننا نصنع امجادا.... واسفاه....

لقد اوردت خطأ مقصودا لم ينتبه اليه احد حتى من يدعي انه يعرف الكثير.... مروان بن الحكم كان حامل اختام الخليفة عثمان بن عفان وليس معاوية .... وهذا ان دل على شيء فانه يدل على احد امرين... اما ان لا احد يقرأ تعليقاتي او انه لا احد يعرف ان مروان بن الحكم هو حامل اختام الخليفة عثمان..... وعندما اذكركم بتاريخنا ليس بهدف استعادته ولكن تيمنا بالتجربة اليابانية مثلا احتفظوا بثقافتهم وتقاليدهم ودخلوا عصر التكنولوجيا والرياضيات والهندسة ..... اما نحن العرب فلا نجد سبيلا لدخول العالم الرقمي الا بتحطيم ثقافتنا وتقاليدنا..... كل منا يدعي تحديث المجتمع ولكننا في الواقع لا نملك البديل..... والبديل المعروض امامنا مثل افكار الاستاذ نبيل صالح لا تصلح الا كأفكار فصحاء عصر النهضة الذين ادخلوا الغربيين الى ديارنا بحجة تحديثه.... وقد فعلوا خيرا فنحن لا نستطيع ان نملك عصا الحضارة ان لم نكن مشاركين بصنعها وقد فعلوا ما استطاعوا عليه ضمن امكاناتهم المعرفية.... ولكنهم ابدا ما كانوا يقصدون ان ننحرف في التقليد الاعمى للغربيين على اساس انهم اكثر تفوقا منا.... ما الذي يمنعنا مو صناعة سيارة او طائرة وغيرها من التكنولوجيات العصرية ابدا لم يكن الذكاء..... انها يقافتنا التي تربيتا عليها ان الغرب اكثر تفوقا منا بحيث اننا لا نستطيع ان نفك برغيا من دون مفك غربي.... ايران حافظت على تقاليدها ودينها وثقافتها واصبحوا من القوى الاقليمية الكبرى التي لا يستطيع الغرب ان يتجاهلها..... ومع ذلك يأتينا متفاصح ليقول اننا لا نستطيع ان نعيش بدون الغربيين..... لقد قدمت مثالا لنا ومع ذلك نرفضها لان بعض العلمانيين المتنطعين يعتبرونهادولة دينية وبالتالي توصم بالتخلف ودائما يوجهون سهامهم للشادور والحجاب والزيارات للمقامات المقدسة فقط ليقولو انها دولة دينية متخلفة..... علما تن الصين مثلا في عمق ثقافتها تعتمد المونفوشية ثقافة مجتمعية نمت عليها الحضارة الصينية الحالية وفي اليابان ما تزال روح الساموراي تطواف في تفاصيل الحياة اليومية لليابانيين علما انهم يتدينون ببوذية قبل ان تدخل الكاثوليكية الى بلادهم..... ولمن يقول اننا نجتر كلاما معادا وممجوجا فليتفضل ويطرح فكرك اخرى عن كيفية تحديث العالم الاسلامي بدل التهجم على مسلم يعرف ان بنيان مجنمع مرتبط بثقافته ودينه وليس بعلمانية يرفضهز حتى الاوروبيين اكبر رعاة التدين مع انهم ينشرون العلمانية في العالم..... ربما لا يعرف الاستاذ نبيل ان كل المدارس الكاثوليكية التب تخرج اساقفة وقسيسين ممولة بالكامل من الدولة الفرنسية العلمانية علما ان الفرنسيين لا يتقفون عن الكلام عن علمانيتهم المزعومة التي يتبناها مثقوفونا الموتورون لالحقد على الاسلام على اساس انه رافعة التخلف وبؤرة من اشد البؤر الحضارية تخلفا..... وللاسف يتمكون من اقناع كثير من الناس بمنطقهم لان الناس لا تملك الا الظاهر..... انها سياسة التضليل الاعلامي ..... مبدعون هم في هذا..... المتلاعبون بالعقول ..... وشكرا (الجمل): ماذا تريد أن تقول بالضبط ؟ فقد أتعبت القراء بأفكارك التي تشبه قفز البراغيث في الفراغ.. اعتبرنا تلاميذك الجهلة وقل فكرتك باقتصاد لغوي وأعد مراجعة الأخطاء وضع علامات الترقيم المناسبة وقلل من النقاط التي لاتعني شيئا، ليس من أجلنا وإنمااحتراما للقراء. ولاتخرج من الفكرة قبلما تكملها، وسلملنا على التضليل الإعلامي وحامل الأختام العثمانية يرحمك الله..

In reply to by محمد محمود (لم يتم التحقق)

اريد ان اقول ان العلمانية مزورة عندنا والتنوير ما دام مرتبطا بالعلمانية فهو مزور.... مشكلة مثقفينا انهم لا يريدون بحث هذا الموضوع فقط لانهم لم يعتادوا مناقشته.... فهويتهم مرتبطة به ووجودهم المادي والفكري مرتبط به.... واكبر دليل على عدم تحمل الاخر ان بعضهم عندما لا يملك افكارا متطورة بديلة عن الافكار الجامدة التي يحملها.... دائما ما يلجأ الى السخرية من المحاور الاخر... وطبعا هذا لا يضيرني في شيء.... لقد قابلت الكثيرين من امثالكم ما اقنعني احد بافكاره لانها تشبه افكار المحنطين دينيا.... ويحضرني في هذا المقام رواية لديستويفسكي ورد فيها ان الراهب المليء صومعته بالصلبان والكتب المقدسة والشموع المضاءة... استنار بانوار العقل فاطفأ الشموع واحرق الكتب المقدسة وكسر الصلبان ... بعدها وضع الكتب الملحدة ووضع صور الملاحدة واضاء الشموع مرة أخرى... آسف هذا ما اريد قوله وما انت تعرف اني اريد قوله ولكنك تتهرب من الجواب... وانا لا اتلاعب بافكار احد واوردت الخطأ المقصود فقط لاذكركم بانكم تفتتحون نقاشات لا تتحاووون فيها.... فعفوا لا تسىء الظن بي.... (الجمل): لديك كل الأجوبة ويبدو أنك تضع الحقيقة في جيبك الصغير .. آمل أن لاتكون جيوبك كثيرة..

In reply to by محمد محمود (لم يتم التحقق)

الأخ العزيز محمد محمود ..تحيّة وبعد: يبدو أننا اقتربنا من العمل على نفس الموجة ..وهذا جيد ،ولكن هناك بعض التّصويبات. أولاً لن أدافع عن نبيل صالح لأنّ له قلماً وتاريخاً يشهدان له ..ولكن سأوضّح قليلاً ما يقوم به. يحاول نبيل صالح تحطيم الأصنام التي أقامها المتأسلمون اللاحقون لأسلافهم السّابقون من خلال التّشكيك والبحث والتّنقيب عن الحقيقة وذلك من خلال مبادئ واضحة هي أنّه لا يوجد محرّمات على العقل ،وأنّ الشّك هو باب المعرفة،وهو بهذا يعرّض نفسه للتّهمة القديمة الحديثة (تدمير الاسلام) وهي تهمةٌ سهلة جاهزة سريعة تُلقى بوجه كلّ من يحاول الاقتراب من هذه الأصنام لتعريتها تمهيداً لتخليص الإسلام والمسلمين من مصائبها القديمة المتجددة ،وأخطرها الفتنة. لا شكّ أنّ معاوية بن أبي سفيان داهية العصر والزّمان قد أسس لهذا النّهج منذ استلامه السّلطة ،فقد أمر بسبّ علي بن أبي طالب على منابر الجّوامع(وسائل التّواصل الاجتماعي في ذاك الزّمان) ،وعندما جاء إليه كبار الصّحابة مستهجنين الأمر قال لهم (ستبقى حتّى يهرم عليها الصّغير ويشيب فيها الكبير) وبقيت حتى أوقفها عمر بن عبد العزيز الذي نال جزاءه هو الآخر من قريش أيضاً، والنّهج هو أن تطلق دعاية كاذبة (بروباغندا) تنتشر جفرافيّاً وتطول زمنيّاً حتى تشيب عليها الأجيال بحيث يصعب لا بل يستحيل للأجيال اللاحقة التّشكيك بمصداقيّتها، فما بالك إذا تمّ تحصين هذه البروباغندا باتّهامات من قبيل (مرتد ،كافر،يريد تدمير الإسلام...الخ). لن اختلف معك على اللحظة التي بدأ فيها الإسلام السّياسي فهذا ليس المهم ولكن يجب أن نتّفق أنّ تلك اللحظة التي غادر فيها الخليفة الجّامع إلى القصر سبقها سنين من المؤامرات والفتن التي قامت بها قريش في وجه المؤمنين الحقيقيين من أصحاب رسول الله (ص)وخاصّة علي بن أبي طالب الذي برغم كونه قرشيّاً إلا أنّه عاداها متمسّكاً بقيم الاسلام الصّحيحة ،يروي الشّريف الرّضي أنّ عليّاً خطب مرّة فقال:اللّهمّ إني استعديك على قريش ومن أعانهم ،فإنّهم قد قطعوا رحمي،واكفأوا إنائي،وأجمعوا على منازعتي حقاً كنت أولى به من غيري. قال هذا القول في وقت لم يكْ فيه بعد لا سنّة ولاشيعة ولا داعش ولا نصرة،وهذا دليلٌ على أنّ قريش حاربت الإسلام في حياة رسوله واستكملت حربها بعد وفاته،ولازالت هذه الحرب مستمرّة قائمة يحمل لوائها أحفاد القرشيين الأوائل ،ألا تلاحظ ذلك معي ؟؟ أمّا بالنّسبة لفهم الغرب وقولك أننا وصلنا إلى مرحلة بتنا فيها نعلم بخطوات الغرب المسبقة ،فأنّا أسجل اعتراضي هنا ،فلايزال أمامنا الكثير لنعرف كيف يفكرون وماذا يخططون وكيف يتوجب علينا مواجهة مخططاتهم . وفيما يخص دفاعك عن أصحاب الخيام والجّمال والشّعر (القرشيين) ،فيمكن تفهّم ذلك بسبب أنّهم تم تقديسهم تاريخيّاً ووضعهم في طبقة أعلى من أصحاب الحضارة الحقيقيين وهم السّوريّون سكان بلاد الشّام المقيمون المتجذّرون منذ الأزل في قصور ومعابد وبيوت لا في خيام مؤقتّة ،وهم من اخترع الحرف واللغة وعلّموها للبشريّة جمعاء لكي يكتبوا فيها الشّعر والقصص والأساطير ،وهم من صنع السّفن الفينيقيّة التي اكتشفت أمريكا قبل كولمبوس بألفي عام ولم يستخدموا الجّمال طبعاً لأنّ بلادهم كانت ولا تزال بلاد الماء والخضرة والخيرات لا مكان للصحارى فيها إلا في عقول أتباع قريش ومن والاها. تحيّاتي للجميع

بالإذن من النبيل والصياد، أود أن أخاطب ضيفنا الجديد بطريقته: أخي الكريم، إن نفي ظهور الإسلام السياسي في السقيفة بحجة أن معاوية أظهره لاحقاً هو تماماً مثل نفي الحالة الصهيونية قبل الحرب العالمية الأولى بحجة أن الكيان الإسرائيلي تم إعلانه دولةً عام 1948 وليس قبل ذلك (بالرغم من مؤتمر بال ووعد بلفور وغير ذلك). تتحدث عن السقيفة وكونها الشكل الأول للشورى، وينطوي حديثك على بعض المغالطات التاريخية، لم يغب الأنصار عن السقيفة، بل هم أصحاب السقيفة، فقد كان الاجتماع بين الأنصار فقط في البداية تحت شعار (لا تتركوا هذا الأمر لقريش كي لا تخرجكم منه)، ولم يكن بإيعاز من القرشيين جماعة أبي سفيان كما تفضلت.. ثم خرج واحد منهم إلى أبي عبيدة عامر بن الجراح (هو من آخى النبي بينه وبين أبي عبيدة بعد الهجرة)، وأخبره بما هو حاصل في السقيفة، فأخبر أبو عبيدة عمراً بما حصل، فما كان منه إلا أن ذهب مع أبي بكر على عجل وحضر الاجتماع في السقيفة، ولم يكن الأمر شورى، فبينما وافق أسيد بن حضير على بيعة أبي بكر، فقد رفض سعد بن عبادة سيد الخزرج أن يبايع، وداسه الناس بأقدامهم. هذا مع غياب كامل لبني هاشم (نصف قريش، أهل النبي المباشرين)، ولم يتغاضَ الإمام علي عن ذكر ذلك وقالها صراحة (احتجوا بالشجرة وتركوا الثمرة) في تعبير عن رأيه بما حصل في السقيفة. تقول "كان الخليفة لا يجروء على تخطي القرآن واقامة الحدود ما لم يكن السبب قاهرا"، فما قولك بتعطيل سهم المؤلفة قلوبهم (وتركهم يندمجون بين الناس بعد أن كانوا معروفين بأنهم يتقاضون راتباً لقاء إسلامهم)، ليصبحوا فيما بعد أمراء وخلفاء! ما قولك بعدم إقامة الحد (من قبل خليفتين لا واحد) على خالد بن الوليد تحت شعار (اجتهد فأخطأ)، سواءً اتفقنا أم اختلفنا في حد القتل، فهل نختلف في حد الزنا؟ ما قولك بقضية أرض فدك المشهورة؟ أظنك تعرفها، وإن كنت لا تعرفها فلك أن تعود إلى تفاصيلها. تتحدث عن أصحاب الشعر والجمال وهم يبنون حضارةً من الهند إلى الأندلس، أية حضارة هذه؟ وهل كانت شعوب هذه الأراضي في الكهوف عندما وصلتها جيوش (الامبراطورية الإسلامية)؟ هل أصبحت ترجمة المعارف "بناء حضارة"؟ أفلا أذكرك بحرق مكتبة الاسكندرية؟ سواءً حملنا المسؤولية لعمر بن الخطاب أو لعمرو بن العاص؟ متى حصل العرب على وكالة حصرية لنقل معارف الصين؟ بينما شبكات طريق الحرير كانت تمتد من الصين إلى أوروبا قبل قريش وقبل الإسلام؟ تتحدث عن الكندي والخوارزمي وغيرهم وغيرهم، وتتناسى أنه ليس فيهم واحد من جماعة الشعر والخيام والإبل، وتتناسى أن جماعة الخيام والشعر والإبل أصدروا بحق هؤلاء العلماء أحكاماً تكفيرية لا تقل عن قيام تكفيريي اليوم بقطع رأس تمثال المعري لأنه كافر! تتحدث عن مذابح الإغريق بأهل فارس (لأنهم أعلم منهم) وليس دفاعاً عن الإغريق ولا تهجماً على فارس، لكن افتراضك يعني جهلك باجتياح فارس للأراضي غربها والذي حصل قبل الاسكندر المقدوني بأكثر من قرن ونصف، حيث حصدوا البشر والحجر حتى أوقفهم الإغريق. وأرجو أن لا يفهم من كلامي أن الإغريق كانوا ينتقمون، لكن لا تقام الحروب بسبب الغيرة من حضارة الآخر، بل من أجل السيطرة وتوسيع الموارد. فهمك لكلام نبيل على أنه هجوم على "الإسلام والمسلمين" يتناقض مع فكرة أنك قرأت لنبيل سابقاً، فلطالما كان نبيل (ولا يزال) يهاجم من يسيئون للرب باسم الرب، ويسيئون للإسلام باستخدام اسمه في جرائمهم وشناعاتهم. وغني عن الذكر أن الإسلام لا يتمثل بأشخاص أصحاب الخيام والإبل والشعر، بل يتمثل بمبادئ أتى بها النبي (ص)، ورماها من أتوا بعده خلف ظهورهم. لا يزال أصحاب الشعر والخيام والإبل إلى عصرنا هذا يقيمون دولهم وإماراتهم بحد السيف، ولك في تاريخ تأسيس المملكة السعودية وشقيقاتها في الخليج خير مثال بعكس الدول البعيدة عن البداوة على ساحل المتوسط مثلاً. أما بخصوص التكنولوجيا، فأين رأيت أن نبيل يدعو للتمثل بـ(مجازر) أصحاب التكنولوجيا؟ ولو أنهم على الأقل في مجتمعاتهم وبين بعضهم أقل فساداً منا، فالفاسد منهم لا يختفي وراء أعذار شرعية وأحاديث موضوعة، بل يدافع عن موقفه بأنه حقه كإنسان، بعكس ما تفعله مجتمعاتنا حيث يأكل أفرادها بعضهم بعضاً باسم الرب والدين. ليس الهدف من معرفة تقنيات أصحاب التكنولوجيا التقرب من الرب بقدر ما هو الحصول على المعرفة، وهي بدورها بشكل أوتوماتيكي ترفع من السوية العقلية للإنسان ليبتعد أكثر عما نراه من الجهل في مجتمعاتنا حالياً، وبالتالي يجعله أقرب إلى فكرة الإله مصدر الخير المطلق. أبو ذر الغفاري مثال جميل على حالة رائعة بين أصحاب الشعر والخيام والإبل، لكنه للأسف حالة نادرة، قد يوجد القليل جداً من أمثاله، بينما يزخر تاريخهم بالشخصيات المعاكسة، حتى هو، وهم أهله، لم يتحملوا أن يكون بينهم مفكر مثله، فحاربوه وأبعدوه ونفوه حتى مات وحيداً. بل أكثر من ذلك، حتى النبي (ص) بكل الفكر الذي أتى به لم يكن نصيبه منهم أفضل من نصيب أبي ذر، لولا أن نصره أهل المدينة عسكرياً. أرجو أن لا يكون دفاعك عما ذكر جملة (أنت لا تعرفني)، فأنا حقاً لا أعرفك، ولا أحاكم شخصك، لكني أناقش ما طرحته من كلام، فإن كان لديك كلام آخر، فتفضل علينا به، وإن كان ما قلته فعلاً هو آخر كلامك، فأقول لك سبقك الكثيرون، وحاولوا، وتابعوا مسيرهم باتجاه قافلة أخرى بعيداً عن قافلتنا.

لازال البعض يجد أن الإنتصار للإسلام يحصل عبر الإغراق بالدفاع عن كل تجاربه ويجد أن أفضل رافعة لدفاعه هي بإستعراض ذاكرته عبر إعادة سرد ما شبعنا من سماعه على مر ألف سنة . هل تريد يا أخي المعلق على هذا الموقع أن تقدم لنا رأيك , أهلاً بك شرطنا الوحيد هو أن تعرف أن كل من سيقرأ تعليقك هنا هم من القاطعين شوطاً بعيداً جداً في قراءة التاريخ وإستيعابه فلا تتعب نفسك بإعادة سرد ما نحفظه ولا تستعرض أمامنا ذاكرتك لأننا نملك مثلها ( وربما أحسن ) إن كان لديك فكرة تقدم حلاً لحالنا أو ترفع ظلماً عن بعضنا أهلاً وسهلاً أما إن كانت أفكارك هي مجرد دفاع كلاسيكي عن أحداث وشخصيات لم يعد يفيد أحد لا الدفاع عنها ولا مناقشة تجاربها بعد أن انشغلنا ألف عام في مثل هذه النقاشات فنصيحتنا هي أبقي أفكارك لنفسك أرحم مجتمعك ومن يسمعك فالإصرار على إجترار الماضي أوصلنا لهذا الحاضر السئ ... أنكفؤا إلى ماضيكم يا محبيه وأقتنعوا أن ما تفعلونه ليس فيه لا أجر ولا ثواب ولا فائدة لمجتمعكم , وأتركوا من يريدون السير في حاضرهم نحو مستقبلهم دون أن تقيدوهم بعظاتكم . كلما أنتقد مخلص للحق واقعاً مريراً نفرتم للدفاع عن المرار عبر ربطه بالتاريخ المجيد وبالسلف الصالح أرحموا أنفسكم وأرحموا تاريخكم الذي هو تاريخنا وأرحموا حاضركم وحاضرنا وفكروا بالمستقبل فكفانا غرقاً في الماضي

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...