تل أبيض عروس الشمال برسم سين وسوف تحسين الخدمات

12-12-2006

تل أبيض عروس الشمال برسم سين وسوف تحسين الخدمات

تشكل مدينة تل ابيض احدى اهم المدن السورية على الحدود التركية وتأتي اهميتها من مكانتها التاريخية والاقتصادية حيث تقع في منطقة زراعية خصبة وبدأت تزداد اهميتها بعد انشاء البوابة الحدودية الجديدة بين سورية وتركيا، والتي من شأنها المساهمة في عملية التبادل التجاري والسياحي بين سورية ومختلف الدول الاوروبية، وتل ابيض هي احدى المدن الثلاث الرئيسية في محافظة الرقة وتبعد عن مركز المحافظة 100 كم ويصل عدد سكان المدينة الى نحو 15 الف نسمة، ويعمل اغلبهم في زراعة القطن والقمح والمحاصيل الاخرى.
 وفي تل ابيض يوجد نبع عين العروس ذائع الصيت، والذي شكل على مر الايام منتجعاً سياحياً هاماً.
 يوجد في تل ابيض مجلس مدينة يقوم بتأدية الخدمات اليومية للمواطنين في مختلف المجالات وبهدف رفع مستوى الخدمات في المدينة انجزت البلدية المخطط التنظيمي للمدينة على مساحة 706 هكتارات ويضم المدينة القديمة وعين العروس وتل ابيض شرقي والكيصوم، وعن الواقع الخدمي يذكر السيد خليل باكو رئيس مجلس مدينة تل ابيض قائلاً: يوجد شبكة للصرف الصحي بطول 80 كم وهي تمثل 75٪ من مجموع اطوال الشوارع الموجودة في المدينة.
 وهناك 50 دونماً مشجرة ومسورة من مجموع حدائق المدينة البالغة مساحتها 140 دونماً وما زالت هناك عدد من الحدائق غير منفذة بسبب عدم توفر الاعتمادات المالية لذلك اما الانارة العامة فإن جميع الشوارع الرئيسية الفرعية منارة بشبكة انارة عامة ويتم اجراء الصيانة الدورية واصلاح الاعطال الطارئة وبشكل يومي.
ويقوم المجلس وحسب خططه السنوية بتنفيذ الارصفة والاطاريف في الشوارع الرئيسية والجزيرة الوسطية بالشارع الرئيسي وتحتاج الشوارع الفرعية لتنفيذ الارصفة والاطاريف وهذا يحتاج الى الاعتمادات المالية اما بالنسبة للمدينة الجديدة فقد تم هذا العام انشاء جزيرة وسطية للشارع العام بطول 1500م
فيما يتعلق بالتشييدات تم انشاء عشر محلات تجارية من اجل طرحها في الاستثمار لتشكل دخلاً ثابتاً للمجلس ويجري العمل لانشاء محلات تجارية اخرى.
 ويعطي مجلس المدينة اولوية لموضوع النظافة ويتم ذلك من خلال الاليات الموجودة لدى المجلس وهي جراران مع مقطورات وسيارة ماك لجمع القمامة من الحاويات وآلة كانسة، يتم ترحيل القمامة الى مقلب لاتتوفر فيه الشروط الصحية فهو غير ملائم كونه يقع في مجرى نهر البليخ وهذا يؤدي الى تلويث النهر وخصوصاً ان نبع عين العروس قد عاد الى الجريان بعد جفاف..  وتمنى من الجهات المعنية المساعدة لايجاد مكان بديل لتصريف القمامة من اجل المحافظة على نقاوة المياه وحمايتها من التلوث.
وسيتم قريباً انشاء محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي والذي يتم تصريفها الان الى وادي البليخ.
بالنسبة للمدينة الجديدة تصل مساحتها220 هكتاراً وفيها مخطط تنظيمي ومجهزة بشبكة للصرف الصحي، وتم توزيع المقاسم السكنية  في هذه المدينة من خلال مزاد علني اجراء مجلس المدينة، وتجري حالياً اعمال استبدال شبكة المياه بشكل كامل ونحتاج لاعتمادات مالية من اجل تنفيذ باقي الخدمات الاخرى في المدينة الجديدة.
 وتزداد اهمية مدينة تل ابيض نتيجة انشاء بوابة حدودية من الدرجة الاولى مع الجمهورية التركية والتي ستحول المدينة الى مركز تجاري هام.
 كما ان عودة نبع عين العروس الى الجريان سيشكل نقطة استقطاب سياحي، ويجري العمل الان وبدعم من السيد المحافظ لتأهيل موقع نبع عين العروس واستثماره سياحياً بالشكل الصحيح.
هذا وقد بلغت اعتمادات مجلس مدينة تل ابيض لهذا العام بحدود خمسة عشر مليون ليرة سورية انفق منها حتى نهاية الشهر الماضي ثلاثة عشر مليون ليرة سورية ونفذت من خلالها مجموعة من المشاريع منها الطرق بكلفة ثمانية ملايين ليرة والابنية مليونيين ليرة سورية والانارة سبعمائة وخمسون الف ليرة سورية والحدائق ثلاثمائة الف ليرة سورية والصرف الصحي ثمانمئة وثمانية وستون الف ليرة وتم شراء جرار جديد ومقطورة من اجل زيادة الاهتمام بنظافة المدينة.
وهناك مشروع هام جداً وهو تأمين مياه الشرب من نهر الفرات ويضم المشروع اضافة الى مدينة تل ابيض مدن سلوك وتل حمام وهذا المشروع من شأنه ان يوفر المياه النظيفة للمواطنين، وتحتاج مدينة تل ابيض الى وحدة للاطفاء نظراً لبعدها عن مركز المحافظة وكونها منطقة زراعية وكذلك يجب احداث شعبة للخدمات الفنية في المنطقة من اجل سهولة اعداد ودراسة المشاريع والاشراف عليها.

 

جهاد البعث
 المصدر: البعث

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...