برميل النفط يكسر الـ63 دولار

16-12-2006

برميل النفط يكسر الـ63 دولار

قفزت اسعار النفط للعقود الاجلة فوق مستوى 63 دولارا للبرميل يوم الجمعة مع تعطل الشحنات الي مصافي التكرير على ساحل الخليج الامريكي بسبب الضباب الكثيف بعد يوم من موافقة منظمة اوبك على خفض انتاجي للمرة الثانية في شهرين.

وأنهى الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم يناير كانون الثاني جلسة التعاملات في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) مرتفعا 92 سنتا الي 63.43 دولار للبرميل.

وفي بورصة البترول الدولية بلندن صعد خام القياس الاوروبي مزيج برنت لعقود فبراير شباط 60 سنتا ليغلق على 63.49 دولار للبرميل.

وقال محلل نفطي "الخفض الذي قررته اوبك هناك والضباب أمام السفن هنا يدعمان السوق."

وتعطلت عشرات من السفن منذ يوم الخميس بسبب ضباب بحري كثيف يخيم على قناة (هيوستون شيب) واجزاء اخرى في ساحل الخليج الامريكي مما يمنع مصافي التكرير الكثيرة في المنطقة من الحصول على امدادات جديدة من الخام.

وتشير توقعات الارصاد الجوية الي ان الضباب سيستمر بشكل متقطع خمسة أيام اخرى فيما حذرت شركات نفطية من ان تعطل الشحنات لفترة طويلة قد يرغمها على تقليل انتاج الوقود.

وتأتي عرقلة الشحنات بعد يوم من قرار اوبك خفض انتاجها بمقدار 500 ألف برميل يوميا أي بنسبة 2 في المئة ابتداء من الاول من فبراير ليضاف الى خفض قدره 1.2 مليون برميل يوميا بدأته المنظمة في الاول من نوفمبر تشرين الثاني.

وصعد الخام الامريكي امس الخميس أكثر من دولار بعد قرار خفض الانتاح الذي اتخذه اوبك التي تسيطر على ثلث النفط في العالم.
 


المصدر: رويترز

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...