مباحثات حول حصص المياه بنهر الفرات

16-01-2007

مباحثات حول حصص المياه بنهر الفرات

أعلن مصدر بوزارة الري أن اللجنة السورية - التركية المشتركة للمياه ستستأنف عملها في دمشق قريبا، لبحث المسائل المائية بين الطرفين، والتوصل الى اتفاق للاستثمار الأفضل لمياه نهر الفرات لمصلحة دول سوريا وتركيا والعراق.

ويتزامن هذا الإعلان مع مباحثات أجراها في دمشق الاثنين وزير الري، نادر البني، ووزير الموارد المائية العراقي، عبد اللطيف جمال، الذي يرافق الرئيس العراقي، جلال الطالباني، خلال زيارته الحالية لسوريا.

وتركزت المباحثات حول تحرير حصة العراق من مياه نهر الفرات التي تقوم تركيا بتزويدها إلى سوريا، نقلا عن وكالة الأنباء الإماراتية.

وأوضح المصدر أن اللجنة ستركز خلال اجتماعاتها على عودة عمل اللجان المائية الفنية المشتركة بشكل دائم، مؤكدا أن الدول الثلاث متفقة فيما بينها على ضرورة تطوير علاقات التعاون بما يعزز المصالح المشتركة في المجالات الاقتصادية والتنموية ومشاريع المياه والطاقة والكهرباء وتفعيل الاتفاقيات الموقعة في المجالات المائية المختلفة.

وكانت اللجنة قد علّقت اجتماعاتها منذ سنوات إثر توتر العلاقات السورية - التركية، إلا أنها عادت بعد تحسنها أخيرا خاصة بعد الزيارة التي قام بها الرئيس بشار الأسد، إلى تركيا وهي أول زيارة لرئيس سوري منذ الاستقلال .

كما شهدت العلاقات السورية التركية نشاطا ملحوظا في المجالات الاقتصادية والتجارية، وبلغ حجم التبادلات التجارية بين البلدين حوالي 850 مليون دولار أمريكي.

ويتوقع الجانبان أن يصل هذا الرقم إلى ملياري دولار بعد أن دخلت منطقة التجارة الحرة بين البلدين حيز التنفيذ مطلع العام الحالي.

والتقى الأحد طالباني مع الأسد، في زيارة هي الأولى لرئيس عراقي إلى الجمهورية السورية المجاورة، منذ نحو 30 عاماً.

وشهدت الزيارة توقيع بعض الاتفاقيات الأمنية والتجارية بين الجارتين العربيتين.

وضم الوفد المرافق لطالباني، وزراء الداخلية جواد البولاني، والتجارة عبد الفلاح السوداني، والموارد المائية عبد اللطيف جمال، ومستشار الأمن الوطني موفق الربيعي، بالإضافة إلى نواب من مختلف الأحزاب والقوى السياسية العراقية.

المصدر: CNN

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...