بعض من سيرتي الذاتية

12-04-2016

بعض من سيرتي الذاتية

"السوريون يموتون من قلة المعرفة" : هاذي أول جملة في كتابي الأخير عن الحرب .. فلو أحسنا تثقيفهم وتنويرهم لما قامت جموع الجهلة علينا لتدمر حضارتنا..
بدأت مشروعي التنويري قبل ثلاثين عاما مع نخبة من كتاب الحداثة، فأصدرنا مجلة "ألف للكتابة الجديدة" عام 1991 بعدما كنت قد أصدرت كتابي الأول "الرب يبدأ نصه الأخير" كتجربة مغايرة في الكتابة الجديدة، وقد أجازني عليه نخبة كتاب مصر ونقادها عام 1988 لأبدأ بعدها تجربة جديدة في الصحافة السورية حيث قدمت نمطا جديدا في ثقافة الصحافة يعتمد على استخدام فن القصة في مجمل أنواع الكتابة الصحفية، ومنذ عام 1994 بدأت بكتابة زاوية ساخرة في جريدة تشرين ومازلت مستمرا في كتابتها على موقعي "الجمل" تحت عنوان "شغب"
ساهمت بتأسيس العديد من الصحف والمجلات والمواقع الإلكترونية السورية، وكانت جريدة الدومري أولها، حيث ساهمت بالنصيب الأكبر في أعدادها الثلاثة الأولى لتخرج على غير منوال، كما كتبت افتتاحيتها الأولى التي وضع علي فرزات اسمه عليها ثم استأثر بالجريدة بدعم من أقاربه آل طلاس على الرغم من أني قدمت دراسة المشروع الذي وافق عليه الرئيس بشار الأسد والقيادة القطرية لأول جريدة سورية بعد إلغاء التأميم لتبدأ مسيرة الإعلام السوري الجديد بأكبر سرقة لجهود كتابها حيث تركوها جميعا خلال خمسة أشهر وتحولت إلى مصدر للإرتزاق الإعلاني..
أشرفت على جائزة حنا مينة للقصة والرواية في وزارة الثقافة وشاركت في تحكيم مسابقات أدبية عربية وسورية.
أطلقت جريدتي الإلكترونية "الجمل" منذ عام 2006 كمشروع تنويري بعيدا عن تجاذبات المعارضة والسلطة
بدأت بإصدار موسوعات حول سورية والشخصيات التي شكلت وعي السوريين في القرن العشرين ومنها: "رواية اسمها سورية 1600 صفحة، والجزء الأول من كتاب "نساء سورية" كما أنجزت مخطوط "موسوعة الدراما السورية من عام 1961 ولغاية 2010 " في ألفي صفحة. وقبل ذلك كنت قد أنجزت كتابين ساخرين: "شغب" وكتاب "أيها الشعب العظيم" الذي منع من النشر عام 2008
ومنذ بداية الحرب على سورية أصدرت كتابين: "عام من الدم" 2012 و "المختصر المفيد في حرب الشعب السوري العنيد" 2014 وفي المطبعة الآن كتاب "يوميات الحرب على سورية من 2011 ولغاية 2016" وريعها جميعا مخصص لعائلات الشهداء .
كلنا نعرف أن النهضة العربية ابتدأت بدخول المطبعة إلى بلادنا ثم تعثرت نهضتنا بعدما هيمن النفط السعودي والخليجي على الإعلام والثقافة العربية ، لذلك فإن معركتنا اليوم معرفية تنويرية حضارية، ولايكفي السلاح للإنتصار بها، فالرأي قبل شجاعة الشجعان..
ترشحت للنيابة لأني أرى أن البرلمان سيكون الخندق الثاني في معركتنا ضد الثورة السلفية..

                                                                                                                        نبيل صالح


التعليقات

كم صدمت عندما علمت أنك ترشحت لمجلس الشعب أستاذ نبيل. مكانك ليس بينهم أبداً، أنت تعلم أكثر من غيرك أن فاقد الشيء لا يعطيه. لا أعلم كيف ترى في البرلمان (في الدورة القادة) خندقاً ضد أي شيء. كيف لمجموعة من العاجزين والمطبيلن أن يكونوا كما ذكرت. أنت تعلم أن الجميع ليسوا فاسدين ولكنك تدرك أن الأكثرية تفتقد إلى الكثير من مقومات الحضور والوقوف في أي خندق. كيف لك أن تعمل - وأنت ممثل عن محافظة اللاذقية - مع قائمة حزبية يندى لها الجبين. لن أقول إلا وفقك الله واتمنى لك التوفيق وسأكون بانتظار ابداعاتك التي أعتقد انها ستتفجر بعد دخولك كواليس هذا المجلس الذي سترى فيه ما يمكن أن يكون كنز أدبي سيمكنك من الكتابة ورؤية الأمور من الداخل ولكن بطريقتك التي أحبها. أنا متأكد من أن التجربة ستكون مفيدة لقرائك سواء نجحت أم لا. السلطة تكبل الفكر ولا تطلق العنان لحرية الفكر وابداع القلم. أعتقد أن سورية العلمانية وسوريا التي نحب تحتاجك كما عهدناك ناقداً أديباً حراً وليس نائبا في مجلس ستبدع لا حقاً في وصفه. في يوم الصمت الانتخابي أقول لك وفقك الله ودمت لمحبيك وقراءك كما عهدوك. كل ما ذكرته هو رأي شخصي من متابع محب وفاقد للثقة بالمجالس وبصانعي القرار من الحزبيين والمنظرين في إعلامنا الرسمي المنافق وفي بعثنا البرجوازي العفن. آسف إن تخطيت الخطوط الحمراء ولكن ثقتي الكبيرة ومحبتي لإنجازات وما تملك جعلني أكتب ما كتبت. عاشت سوريا بلد التسامح والحب والخير والتاريخ والعيش المشترك وبلد الأقليات والعلمانية .... (الجمل): أقدر أن المجالس السابقة قد أصابت الناس بالإحباط، وأعلم أن دوري يتجاوز مايفعله الأعضاء، غير أن هناك أسماء جديدة ستكون معي ولن يضيف المجلس جديدا إليها، لكننا سنشكل معا فرقة عمليات، ولن أبيعك أحلاما.. انتظر وسترى، وبعدها يمكنكم أن تقولو لي ابق في مكانك أو استقل.. أقدر حرصك ولكن كل برلمانات العالم تحتوي على ملائكة وشياطين ولم نجد بديلا للبرلمان سوى مجلس شورى النصرة وداعش ، فأيهما تبتغي ياصاحبي ..

مبروك أستاذ نبيل والله يوفقك على جبهتك الجديدة.. تفاءلنا واستبشرنا خيراً بوجود أمثالك في المجلس. (الجمل): آمل أن أكون بمستوى ثقتكم الغالية..

ألف مبروك نجاحك في هذه الخطوة على طريق و مسيرة التنوير و النور اللذين نريد أن نراهما بين عينيك. مسؤولية جمّة تستطيع بإذن الله أن تعطيها حقّها و نحن معك على الدرب. مطالبنا كثيرة، و أولّهما السيادة للوطن و الكرامة لشعبنا، ثمّ العلم و العمل للجميع. تحية لكل من انتخبك لأنك النبيل و الصالح. أخوكم القاضي

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...