اندونيسيا تعلن انفلونزا الطيور كارثة قومية

01-02-2007

اندونيسيا تعلن انفلونزا الطيور كارثة قومية

قال وزير التخطيط الاندونيسي يوم الاربعاء ان بلاده ستعلن مرض انفلونزا الطيور كارثة قومية في أعقاب تفشيه مجددا في البلاد التي شهدت أعلى معدل وفيات بين البشر في العالم بسبب الفيروس القاتل.

ويضمن ذلك تخصيص دعم مالي من ميزانية صندوق خاص للجهود المبذولة للقضاء على المرض.

وتوفي ستة اندونيسيين بانفلونزا الطيور منذ بداية العام الحالي ليرتفع بذلك اجمالي عدد ضحايا المرض في البلاد الى 63 حالة وفاة ونقلت حالات كثيرة يشتبه في اصابتها بالمرض الى المستشفيات منذ مطلع العام.

وقال متحدث باسم مستشفى ساردجيتو في يوجياكارتا ان المستشفى يعالج 14 شخصا يشتبه أنهم مرضى بانفلونزا الطيور.

وسلالة (اتش5ان1) لفيروس انفلونزا الطيور مرض مستوطن في الطيور الداجنة في معظم مناطق الارخبيل الاندونيسي المؤلف من 17 ألف جزيرة ممتدة على الاف الكيلومترات.

وقال باسكاه سوزيتا وزير التخطيط "انفلونزا الطيور صنفت الان على انها كارثة وطنية. انها وباء والتمويل سيخصص من صندوق كوارث في ميزانية الدولة.

"الرئيس سيعلنها. انه أشار الى ان ذلك كارثة قومية."

وقالت اندونيسيا في ديسمبر كانون الاول انها ستعزز جهادها لمكافحة الفيروس وتأمل في ان تهزمه بنهاية عام 2007.

وسترفع البلاد تمويلها المخصص لمكافحة انفلونزا الطيور الى 61 مليون دولار في 2007 من 46.45 مليون دولار كانت مقررة سابقا و55 مليون دولار خصصت العام الماضي.

وتعهد المجتمع الدولي ايضا بتقديم 65 مليون دولار لمساعدة اندونيسيا في مكافحة المرض في 2007 مقارنة مع 35 مليون دولار في 2006.

وفي إطار جهودها دشنت اندونيسيا حملة مناهضة لتربية الطيور في الأفنية الخلفية للمنازل. وأعلن محافظ جاكرتا انه يتعين الحصول على شهادات من السلطات بخلو الطيور من انفلونزا الطيور بدءا من يوم الخميس أول فبراير شباط.

وعلى الرغم من ان انفلونزا الطيور لايزال مرضا يصيب الحيوانات في الأساس فان الخبراء يخشون ان يستطيع التحور الى هيئة يمكنها فيه الانتقال بسهولة بين البشر وقد يقتل الملايين.

وقالت منظمة الصحة العالمية ان الفيروس حصد أرواح 164 شخصا على الاقل منذ عام 2003. ونفق أو أعدم 200 مليون طائر على الاقل أغلبها من الدجاج والبط الأمر الذي تسبب في تكبد المزارعين وصناعة الدواجن خسائر قدرت بمليارات الدولارات في عشرات الدول.
 

المصدر: رويترز


إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...