سجال بين لافروف ورايس حول سوريا

03-02-2007

سجال بين لافروف ورايس حول سوريا

لم تقدم اللجنة الرباعية حول الشرق الأوسط في واشنطن أمس، أي جديد بشأن عملية السلام في المنطقة، غير انها أكدت على الخلاف الاميركي الروسي حول الدور السوري الإقليمي.
وقال الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون في مؤتمر صحافي عقب اجتماع اللجنة في وزارة الخارجية الاميركية في واشنطن، ان ممثلي اللجنة الرباعية أعربوا عن «قلقهم الشديد» حيال أعمال العنف في فلسطين ودعوا الى «احترام القانون والنظام». وأضاف ان اللجنة الرباعية أكدت في بيان على شروط اللجنة المسبقة لاستئناف المساعدات الدولية الى الحكومة الفلسطينية وهي الاعتراف بإسرائيل وبالاتفاقات الموقعة معها والتخلي عن العنف.
وتابع بان ان اللجنة الرباعية قررت إعادة العمل بـ«الآلية الموقتة» التي تتيح تقديم مساعدة مالية للفلسطينيين مع الالتفاف على حكومة حماس ودعت الى «تطويرها». كما أشادت اللجنة بجهود الولايات المتحدة لتسريع تنفيذ خريطة الطريق، وناقشت مبادرة وزيرة الخارجية الاميركية كوندليسا رايس «لتسريع خريطة الطريق» التي تقترح مناقشة المراحل النهائية من خطة السلام قبل استيفاء المعايير المطلوبة في المرحلة الأولى.
ومثل روسيا في الاجتماع وزير الخارجية سيرغي لافروف، فيما مثل ألمانيا وزير خارجيتها فرانك فالتر شتاينماير، ومثل الاتحاد الاوروبي منسق السياسة الخارجية الاوروبية خافيير سولانا ومفوضة العلاقات الخارجية بنيتا فيريرو فالدنر.
وقد شهد المؤتمر الصحافي سجالا بين لافروف ورايس حول الدور السوري. ورأى الوزير الروسي ان سوريا «يمكن ان تؤدي دورا بناء» في مسار السلام، مضيفا «لقد كنا نرسل الإشارات الى دمشق، ولم تمر هذه الإشارات من دون ملاحظتها».
وأشار لافروف الى ان سوريا ساهمت أيضا في جمع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل والرئيس الفلسطيني محمود عباس. وتابع ان موسكو «ترى انه من غير المفيد إبعاد أي بلد من الشرق الأوسط عن مسار السلام.. ان إشراك جميع الأطراف أمر حيوي من أجل التوصل الى نتائج إيجابية».
غير ان رايس تحفظت على ذلك قائلة «آمل ان تحاول سوريا وان تؤدي دورا ايجابيا بدل الدور السلبي». وأضافت رايس ان «سوريا تعلم جيدا ما الذي يجب ان تقوم به من أجل ان تتحول الى قوة للاستقرار في المنطقة».
واعتبرت رايس ان محادثات السلام يجب ان تستكمل رغم تدهور الأوضاع في فلسطين. وأوضحت «لا يساعد الحديث عن جدول زمني، لكن ما يساعد هو الحديث عن التزام». وأضافت «ليس هناك من سبب لتفادي مناقشة كيفية إقامة دولة فلسطينية».
من جهته، قال شتاينماير ان اللجنة الرباعية ستجتمع من جديد في برلين بعد مباحثات رايس مع كل من محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت في منتصف شباط الحالي.
وكانت رايس عقدت اجتماعا مع شتاينماير قبل بدء اجتماعات اللجنة الرباعية. وأوضحت رايس خلال تصريح مقــضب عــقب اللقاء أنها ناقشت مع نظيرها الألماني القضايا الدولية والإقليمية وبينها الملف الايراني.
والتقى لافروف في وقت سابق أيضا الرئيس الأميركي جورج بوش. وقال الوزير الروسي عقب اللقاء انه «جرى التركيز بشكل خاص على البرنامج النووي الإيراني.. والتسوية في الشرق الأوسط والوضع في العراق».

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...