قرار نهائي لـ «اليونيسكو»... القدس الشرقية إسلامية

19-10-2016

قرار نهائي لـ «اليونيسكو»... القدس الشرقية إسلامية

تبنّت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم «اليونيسكو»، بشكل نهائي أمس، قراراً تقدّمت به فلسطين ودول عربية أعضاء في المنظمة، يؤكد أن القدس الشرقية «تراث إسلامي خالص» وأن لا علاقة لليهود بالمسجد الأقصى.
وجرى اعتماد القرار بعد تصويت المجلس التنفيذي للمنظمة عليه بشكل نهائي، ليُصبح قراراً نافذاً لا رجعة عنه، على الرغم من الضغوطات الإسرائيلية الكبيرة على الدول الأعضاء بالمنظمة لثنيها عن دعم القرار.
وقال نائب السفير الفلسطيني في «اليونيسكو» منير انسطاس إن القرار «يُذكّر اسرائيل بأنها قوة محتلّة للقدس الشرقية ويطلب منها وقف جميع انتهاكاتها» بما في ذلك عمليات التنقيب حول المواقع المقدسة.قبة الصخرة في المسجد الأقصى (أ ف ب)
وينصّ القرار الذي تقدّمت به كلٌّ من فلسطين المحتلة والجزائر ومصر ولبنان والمغرب وسلطنة عُمان وقطر والسودان على «الحفاظ على التراث الثقافي الفلسطيني وطابعه المميز في القدس الشرقية، واعتبار المسجد الأقصى وكامل الحرم الشريف موقعاً إسلامياً مقدساً ومُخصّصاً للعبادة» وأن «ساحة البراق وباب الرحمة وطريق باب المغاربة أجزاء لا تتجزأ منه»، وأن «دائرة الأوقاف الإسلامية الأردنية هي السلطة الوحيدة المشرفة على شؤون المسجد».
وكانت لجنة المدراء التابعة للمنظمة اعتمدت، الخميس الماضي، مشروع القرار بأغلبية 24 صوتاً في مقابل ستة أصوات معارضة وامتناع 26 عضواً عن التصويت وغياب ممثلي دولتين. لكنّ المديرة العامة للمنظمة ايرينا بوكوفا نأت بنفسها عن مشروع القرار، مُشدّدة على أهمية طابع القدس بالنسبة للمسيحية والإسلام واليهودية والتعايش بين الأديان السماوية الثلاثة الذي أدى إلى إدراج المدينة على قائمة التراث العالمي للإنسانية.
كما استبقت اسرائيل التصويت بتعليق تعاونها مع المنظمة الدولية، الجمعة الماضي، احتجاجاً على النصّ الذي اعتبرته يُمثّل «إنكاراً للتاريخ ويُعطي دعماً للإرهاب».
واعتبرت الحكومة الفلسطينية أن القرار «إنصاف وتأييد للحقّ الفلسطيني غير القابل للتصرّف»، مُحذّرة من أن يكون موقف بوكوفا مُقدّمة لحشد الجهود المناهضة للمنظمة الدولية وإخضاعها للضغوط الإسرائيلية.
كما اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية «حماس» أن القرار «انتصار للقضية الفلسطينية ونسف للرواية الإسرائيلية بشأن الأقصى».


 («السفير»، «وفا»، ا ف ب)

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...