كريستوفر مارلو شريك شكسبير

25-10-2016

كريستوفر مارلو شريك شكسبير

قرّر فريق مؤلف من 23 أكاديمياً أنّ المجهود الذي بذله الكاتب المسرحي البريطاني كريستوفر مارلو في أعمال مواطنه وليام شكسبير يسحق الإشارة له في الطبعات التي ستصدر مستقبلاً. هكذا، وحسب صحيفة الـ «غارديان» البريطانية، سيظهر اسم مارلو إلى جانب شكسبير على صفحات عناوين «هنري السادس» بأجزائها الثلاثة، عندما تُنشر هذا الشهر في المجموعة الجديدة من Oxford Shakespeare الصادرة عن مطبعة «جامعة أكسفورد».

لطالما كانت مؤلفات شكسبير محلّ جدل في أوساط الأكاديميين، وفيما لا تزال النظرية قائمة حول أنّ مارلو هو شكسبير، بيّن البحث الجديد أن مشاركة الأوّل في كتابة مسرحيات الثاني «أكبر بكثير مما كان معتقد». وذكرت الـ «غارديان» أنّ البحث اعتمد على تحليل نصوص أصلية إضافة إلى استخدام أدوات حاسوبية لدراستها.
في الحقيقة، بلغ عدد المسرحيات التي يعتقد أنّ شكسبير لم يعمل عليها بمفرده 17، أي ضعف العدد المذكور في New Oxford Shakespeare الصادر قبل ثلاثين عاماً.
الأكاديميون الـ 23 الذين تألف منهم الفريق، آتون من خمس دول مختلفة، قادهم غاري تايلور من «جامعة فلوريدا» الأميركية وجون جويت من «معهد شكسبير» في «جامعة بيرمينغهام»، وتيؤي بوروس من «جامعة إنديانا» الأميركية، وغابريال إيغان من «جامعة دي مونتفورت» في ليستر.
«النظرة السائدة أنّ أحداً لم يعاون شكسبير في أعماله»، قال تايلور للـ «غارديان». وأضاف: «حتى أنّه عندما ورد في Oxford Shakespeare في عام 1986 أنه تعاون مع آخرين في ثماني مسرحيات، هناك من ثار غضبهم. لكن ما حدث مذاك حتى اليوم هو أنّه نتيجة أبحاث وتقنيات ومصادر ومراجع جديدة، اكتشفنا أنّ العدد أكبر بكثير». وأوضح تايلور أنّه اليوم صرنا على يقين بأنّ «38 في المئة من مسرحيات شكسبير تضّمنت جهد آخرين».
وبهذا، يكون كريستوفر مارلو أوّل كاتب يضاف اسمه إلى جانب صاحب «روميو وجولييت».

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...