«الأونيسكو»: قرار جديد حول «الأقصى»

27-10-2016

«الأونيسكو»: قرار جديد حول «الأقصى»

صوتت لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم «اليونسكو»، أمس، على قرار جديد يؤكد على الوضع القائم في المسجد الأقصى كموقع مقدس لعبادة المسلمين، منددة بإجراءات اسرائيلية في القدس المحتلة تهدد طابعها الإسلامي، ما دفع تل ابيب إلى استدعاء سفيرها لدى المنظمة، بحسب ما أعلن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.
وقال مكتب نتنياهو في بيان: «قررت استدعاء سفيرنا لدى اليونسكو لاجراء مشاورات، وسنقرر الاجراءات التي سنتخذها ضد هذه المنظمة».
ويستخدم مشروع القرار، الذي قدمه الأردن بشكل مشترك مع الجانب الفلسطيني عن طريق الدول العربية الأعضاء في اللجنة وهي الكويت ولبنان وتونس، يستخدم مصطلح المسلمين «المسجد الأقصى/ الحرم الشريف» للإشارة إلى المسجد الأقصى، وهي الخطوة التي أثارت غضب إسرائيل التي أرادت أن يشمل هذا الاصطلاح المصطلح اليهودي «معبد جبل الهيكل».
كما شجب القرار التدابير والسياسات الإسرائيلية في القدس، خاصة في المسجد الأقصى، التي تهدد حق المسلمين في أداء شعائرهم الدينية في مسجدهم.
وركز القرار على خطة ما يسمى «مركز كيدم» المخطط إقامته بالقرب من الجدار الجنوبي من المسجد الأقصى، ما يؤثر بشدة على الطابع الأصيل للموقع، وكذلك ركز على عمليات الهدم والحفريات للآثار حول باب المغاربة.
واستنكر القرار الخطة الإسرائيلية لبناء القطار الخفيف في القدس الشرقية، وأيضا ما يسمى مشروع «بيت ليبا» في البلدة القديمة من القدس، وعمليات الهدم والبناء الجديدة لما يسمى «مبنى شتراوس» ومشروع المصعد والحفريات في الآثار المملوكية.


 («وفا»)

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...