توقيف بطلة «ناشونال جيوغرافيك»

27-10-2016

توقيف بطلة «ناشونال جيوغرافيك»

أوقفت السلطات الباكستانية امرأة أفغانية اشتهرت بفضل صورة لها نشرت على غلاف مجلة «ناشونال جيوغرافيك» سنة 1984، على خلفية حيازتها أوراق هوية باكستانية مزيفة. التقطت الصورة اللافتة لشربات غولا صاحبة العينين الخضراوين مع حجابها الأحمر في مخيم للاجئين الأفغان في باكستان بعدسة المصور الأميركي ستيف ماكوري.
شكلت هذه الصورة أحد أشهر غلافات المجلة الأميركية وهي جعلت المراهقة رمزا وطنيا لبلادها الواقعة في ذاك الحين تحت قبضة السوفيات.
وبعد ثلاثة عقود، أوقفت السلطات الباكستانية شربات غولا بسبب «حيازتها أوراق تعريف مزيفة»، على ما صرح المسؤول في الهيئة الوطنية للأحوال المدنية لوكالة «فرانس برس». قد تفرض على غولا في حال إدانتها عقوبة تتراوح بين 7 أعوام و14 عاما من السجن، فضلا عن غرامة تتراوح قيمتها بين 3 و5 آلاف دولار.
وكان المصور ستيف ماكوري قد عثر مجددا على شربات غولا سنة 2002 بعد أن بحث عنها لمدة 17 عاما، وذلك في بلدة أفغانية نائية حيث تزوجت من خباز وأنجبت منه ثلاثة أطفال. وهي لجأت في ما بعد إلى دولة باكستان المجاورة على الأرجح. وقد أطلقت السلطات الباكستانية مؤخرا حملة للكشف عن أصحاب بطاقات هوية باكستانية تم الحصول عليها بطريقة غير شرعية.
وقد دققت الهيئة الوطنية للأحوال المدنية في 91 مليون مستند تعريف ورصدت حتى الآن 60675 مخالفة.
وتضم البلاد 1,4 مليون أفغاني تسجلوا فيها كلاجئين، بحسب مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وهي بالتالي ثالث دولة تستقبل أكبر عدد من اللاجئين في العالم.

(أ ف ب)

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...