أغلى مقطوعة موسيقية في العالم

01-12-2016

أغلى مقطوعة موسيقية في العالم

بيعت المقطوعة المكتوبة بخط اليد للسمفونية الثانية تحفة غوستاف مالر بسعر 4,45 ملايين جنيه استرليني (5,32 ملايين يورو) لدى دار "سوذبيز" في لندن لتصبح بذلك اغلى مقطوعة في العالم. وأعلنت الدار ان المبلغ يشكل رقما قياسيا جديدا لمقطوعة موسيقية.
واوضحت "سوذبيز" ان عملية البيع الوحيدة التي تقارن بها تعود الى العام 1987 عندما بيعت مقطوعات تسع سمفونيات لموزار بسعر 2,5 مليون جنيه استرليني في لندن ايضا. وقال سايمن ماغواير من دار "سوذبيز" انها "المرة الاولى التي تعرض مقطوعة لسمفونية كاملة مالر مخطوطة بيده للبيع في مزاد والفرصة لن تتكرر على الارجح".
وتحمل المقطوعة ملاحظات للمؤلف الموسيقي النمساوي بخط اليد "وقد بقيت محفوظة بوضعها الاصلي مع تعديلات وملاحظات مدونة في غالب الاحيان بقلم ازرق". وكانت الصفحات الـ232 الاصلية من السمفونية الثانية وهي بعنوان "قيامة" ملك منذ العام 1984 لرجل الاعمال الاميركي كابلان الذي توفي في حزيران الماضي.
وكان كابلان من كبار المعجبين بالمؤلف الموسيقي النمساوي (1860-1911) بعدما استمع الى موسيقاه في حفلة اقيمت في قاعة "كارنيغي هول" في العام 1965.
والف مالر السمفونية الثانية بين عامي 1888 و1894 وهي عمل ضخم مؤلف ليعزفه 90 عازفا وجوقة. وقالت دار "سوذبيز"، "انها من اضخم الاعمال الموسيقية واطولها". وقد عزفت السمفونية للمرة الاولى في برلين العام 1895 وهي تتناول مواضيع عالمية مثل الحياة والموت التي تتميز بها اعمال مالر.
بعد وفاة مالر اعطت زوجته الما المقطوعة الاصلية في العام 1920 الى قائد الاوركسترا فيليم منغليلبرغ قبل ان تصبح ملكا لغيلبرت كابلان. وتمنى شاري المقطوعة في لندن الثلاثاء عدم الكشف عن اسمه.
في المقابل لم تجد مقطوعة مكتوبة بخط يد بيتهوفن من يشتريها في المزاد نفسه بسبب تشكيك بصحتها.


 (أ ف ب)

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...