وضع حجر الأساس لسد فاقي حسن بريف اللاذقية بكلفة 3 مليارات ليرة

10-12-2016

وضع حجر الأساس لسد فاقي حسن بريف اللاذقية بكلفة 3 مليارات ليرة

تابع رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس لقاءاته مع فعاليات محافظة اللاذقية الاجتماعية والأهلية ومجالس المدن والبلدات حيث التقى في المركز الثقافي العربي بمدينة الحفة أعضاء مجلس المدينة والبلدات التابعة لها وفعالياتها الاجتماعية والشعبية.

وأكد المهندس خميس في رده على مداخلات وتساؤلات المشاركين في اللقاء أن الحكومة تركز على تعزيز مواردها المحدودة في ظل الحرب الإرهابية والإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب المفروضة ضدها على “إطلاق عملية إنتاجية وتنموية في جميع المجالات بعيدا عن لقمة عيش المواطن” على أن تصرف هذه الموارد “بحكمة” لاستمرار صمود الدولة وفق أولويات تأمين متطلبات الجيش العربي السوري وذوي الشهداء والجرحى واستمرار الدولة بتأمين الدعم اللازم لتوفير المواد الأساسية واليومية للمواطنين إلى جانب تخصيص جزء من الموارد لعملية التنمية وتطوير الإنتاج الزراعي والصناعي والاستثماري.

وبين المهندس خميس أن هذا اللقاء يأتي لتعزيز التواصل مع المواطنين في إطار لقاءات دورية ونوعية بتوجيه من السيد الرئيس بشار الأسد للوقوف على واقع التحديات وتحقيق التكامل بين الجهات الحكومية وتطبيق رؤية الحكومة في تطوير القطاعات الإنتاجية والخدمية “تسهم في بناء مؤسساتنا التي بناها السوريون بجهدهم وتعبهم على مدى خمسة عقود ويستهدفها الإرهاب منذ ست سنوات”.

واعتبر المهندس خميس أن الطروحات المقدمة من قبل المشاركين في اللقاء “تدل على مسؤولية عالية ورؤى متميزة ووقوفهم إلى جانب مدينتهم وسورية وحرصهم على التكامل مع الحكومة والمشاركة في عملية التنمية التي تهتم بها وتثبت الانتماء الوطني لأهالي مدينة الحفة وريفها وجهودهم للتصدي للإرهاب الذي طال المدينة وعددا من قراها وبلداتها”.

وقال المهندس خميس.. إن سورية وصلت إلى مستويات عالية في المؤشرات الاقتصادية وسجلت مؤشرات التنمية الاجتماعية فيها المرتبة الرابعة عالميا قبل العام 2011.. الأمر الذي دفع أعداء سورية إلى شن هذه الحرب الإرهابية عليها لتدمير البنى التحتية والمقومات الاقتصادية والخدمية وسرقة المعامل والمطاحن والمحاصيل الزراعية ونهبها مشيرا إلى أن الحرب الإرهابية أوجدت تحديات كبيرة في الخدمات تسعى الحكومة إلى معالجتها ومنها تطوير آلية تأمين الوقود لمحطات توليد الطاقة الكهربائية وتأطير الإمكانيات المتوفرة لشراء الفيول.

ولفت إلى الخطوات التي اتخذتها الحكومة لتنشيط المفاصل الاقتصادية الحيوية وتطوير التشريعات في مجالي الاستيراد والتصدير وتصويب عمل المؤسسات الاقتصادية المهمة مؤكدا في الوقت نفسه ضرورة الاستمرار بتطوير عمل المؤسسات الحكومية ومعالجة الأخطاء والثغرات في عملها.

ووافق رئيس مجلس الوزراء على تقديم منحة مقدارها 20 مليون ليرة سورية لمجلس مدينة الحفة من موازنة الادارة المحلية لتطوير الخدمات فيها وتخصيص مبالغ من 5 إلى 10 ملايين ليرة لدعم بعض بلدات ريف الحفة التي تعرضت للتخريب بفعل الإرهاب وفق أولوية عدد السكان فيها ونسبة الأضرار وحاجتها للخدمات.

كما وافق رئيس مجلس الوزراء على مشروع إعادة تأهيل المركز الثقافي بمدينة الحفة تدريجيا انطلاقا من الدور المهم للمركز في تحقيق الالتقاء وتعزيز ثقافة الحياة والمحبة ومعالجة الجوانب التي أتاحت لأعداء سورية التغلغل في المجتمع داعيا إلى وضع قاعدة بيانات خاصة بذوي الشهداء تكون باهتمام الجهات المعنية لتوفير متطلباتهم التي تحرص الحكومة على تلبيتها.

وحول تسويق محصول الحمضيات لفت المهندس خميس إلى أن الحكومة تعمل على تسويق المحصول بتمويل حكومي من وزارة المالية ونقلها مجانا إلى المحافظات وتوزيع كميات منها على قواتنا المسلحة ومراكز الإقامة المؤقتة مجانا.

وتركزت مداخلات المشاركين في اللقاء حول إلغاء فوائد القروض الزراعية وإعادة جدولة الديون وتعويض الفلاحين المتضررين نتيجة الإرهاب ومراقبة الأدوية الزراعية وحصر استخدامها بالقطاع العام وإنشاء مشتل لغراس اللوزيات في المحافظة وتوزيع الغراس في وقت مبكر من العام وتصدير الفائض من الخضار والفواكه والحمضيات وتأمين الجرارات الزراعية ومستلزماتها والسماد الازوتي في المصرف الزراعي.

كما تناولت المداخلات إعادة تأهيل حديقة الحفة وتخصيص وسائط نقل جديدة لقرى كفريا وما حولها واقامة سدات مائية في المنطقة وصيانة مدارس عدد من مدارس قرى الحفة وإعادة النظر في رسوم الرخص والبناء ورفد البلديات بعمال نظافة وإيجاد مكاتب لشؤءون الشهداء في مراكز المناطق وإصدار استثناء يقبل بموجبه أبناء الشهداء في التعليم العام الثانوي الذين لم تؤهلهم علاماتهم في ذلك ومنح درجة الماجستير والدكتوراه لطلاب التعليم المفتوح.


وفي وقت سابق اليوم وضع المهندس خميس حجر الأساس لسد فاقي حسن في منطقة رأس البسيط بريف اللاذقية بكلفة 3 مليارات ليرة سورية وسعة 8ر1 مليون متر مكعب.

سانا

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...