أسعار الفروج تستمر بالارتفاع في الأسواق المحلية

27-12-2016

أسعار الفروج تستمر بالارتفاع في الأسواق المحلية

تستمر أسعار الفروج في الأسواق المحلية بالارتفاع ليبلغ سعر كيلو لحمة الفروج نحو 1400 ليرة، في حين يلجأ معظم المواطنين إلى شراء كميات قليلة والإعتماد على أجزاء الفروج وخاصة “صدر الدجاج” الذي يبلغ الكليو غرام الواحد منه 1600 ليرة وكيلو الجوانج 1200 ليرة.

وقالت جمانة مواطنة تسكن في المشروع العاشر “إنه رغم ارتفاع أسعار لحمة الدجاج، إلا أن شراء كميات قليلة منه تبقى أفضل من شراء فروج كامل 2 كيلو بـ 2800 ليرة”.

وأضافت “أن أسعار الفروج تستمر بالارتفاع، ولم تشهد انخفاضاً ملحوظاً يمكن أن يشعر به المواطن، بينما يعمد معظم الباعة على تقطيع الفروج وبيعه أجزاءً تلبية لحاجة المواطنين وما في جيوبهم”.

ورافق ارتفاع أسعار الفروج ارتفاع أسعار البيض والوجبات السريعة في المطاعم والسندويش الذي يعتمد على لحمة الفروج كـ “الشاورما” و “الشيش”، التي ارتفعت أسعارها إلى أكثر من 500 ليرة للسندويشة الواحدة.

وكانت سوريا قبل سنوات الحرب من الدول الأكثر انتاجاً للبيض والفروج، حيث كانت تباع البيضة بـ ليرتين ونصف، وكيلو الفروج بـ 75 ليرة، بينما كانت تباع سندويشة الشاورما بـ 25 ليرة، وكذلك سندويشة الشيش وغيرها من الوجبات التي تدخل لحمة الفروج في تحضيرها والتي توّفرت للجميع.

وكانت نشرات الأسعار الصادرة عن مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق كشفت عن ارتفاع كبير بأسعار مادتي لحوم الفروج والبيض بنسبة 100% منذ شهر آذار الماضي أي في نحو 9 أشهر.

و قال أمين سرّ جمعية حماية المستهلك بسام درويش “إن العوامل التي أسهمت في زيادة الأسعار هو التهريب إلى لبنان وخاصة عبر محافظة حمص إضافة إلى ارتفاع أسعار مواد اللحوم الحمراء إلى أرقام قياسية مقارنة بالقدرة الشرائية لمعظم المواطنين والذي أسهم أيضاً بتحول الاستهلاك نحو لحوم الفروج.

و صرّح مصدر في مؤسسة الدواجن لصحيفة محلية أنه نحو 50% من المربين للفروج ومداجن البيض خرجوا عن الخدمة والعمل، ما أسهم في انخفاض الإنتاج وبالتالي قلة العرض.

يشار إلى أن أسعار الفروج تختلف من محافظة لأخرى، وفي الوقت الذي يباع فيه كيلو الفروج بـ 1400 ليرة في اللاذقية، يرتفع في دمشق إلى 1600 ليرة، وفي المحافظات الشمالية والشرقية إلى 1700 ليرة فما فوق.

المصدر: الخبر

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...