آخر المواضيع المتعلقة
أرشيف البلدان
أرشيف الأيام
الأجندة

الرقص مع الحكومة

الخميس 30 / 3 / 2017 : بغياب وزيري الأوقاف والدفاع حضر باقي أعضاء الحكومة ورئيسها اليوم تحت قبة مجلس الشعب، واستمر النقاش أربع ساعات أجاب فيها المهندس عماد خميس على أسئلة ثلاثين نائبا غطت مداخلاتهم مجمل القضايا الملحة بدءا بلوازم دعم جنودنا وصولا إلى أسباب التعديل الوزاري مرورا بارتفاع أسعار البطاطا والنخالة، ولم يخلُ  كلام بعص النواب من الصراخ والتقريع ..وقد بدأ رئيس الحكومة الحديث عن تحسين أوضاع الجيش، إذ تم تخصيص مبلغ من الإيرادات الخارجية لوزارة المالية لتحسين الإطعام وتعويضات على الرواتب، كما قال أن الحكومة تضع اللمسات الأخيرة على قوانين تعويض تشمل والدا الشهيد وإخوته وزوجته، بالإضافة إلى تعويضات الجرحى التي تشمل العلاج وتأمين مرافق وترميم سكن ..وقد سألته بدوري عن أسباب التعديل الحكومي بالأمس وماهي خطة الوزراء الجدد الإصلاحية في العدل والإقتصاد والتنمية لاستيعاب ظروف الحرب ووضع البدائل الإسعافية والحلول الإبداعية للحد من تمدد رقعة الفقر في المجتمع السوري.. فأجاب عن سؤالي ولم يجب ، بمعنى أنه زاغ عن طرح الأسباب التي أدت إلى التعديل الحكومي ، هل هي بسبب التقصير أم الفساد، وقال أن التعديل جاء بناء على الرغبة بتطوير عمل الوزارة، وقال لي أن الإستراتيجيات بالأولويات وأن الوزارات ستعرض علينا استراتيجياتها في الدورة القادمة للمجلس، أي بعد شهرين، ولم يذكر السيد رئيس الحكومة شيئا عن الباطاطا.. ربما لكي يترك لنا شيئا نتسلى بذكره على الفيس..إنما بذكر البطاطا تمتلئ البطون..آمين

الإثنين 27 / 3 / 2017 : ثار جدل في المجلس لربع ساعة بين مؤيد ومعترض على مداخلتي التالية:

السيدة رئيسة المجلس السادة النواب:

منذ تشكيل الحكومة الجديدة ونحن نجتمع مع أعضائها بشكل يومي حتى اعتقدنا أنه نوع من التطبيع بين المجلسين، أو ما هو أكثر من ذلك، حيث يغدو الوزير محور الجلسة وبطلها الرئيسي بينما نغدو نحن كشخصيات مساعدة تدعم ظهوره الإعلامي وإنجازات وزارته العظيمة في الوقت الذي يشتكي الناس من ضعف حضورها في حياتهم وعدم تلبية احتياجاتهم.. أيضاً فإن النائب ملزم بالحديث عن ما يخص الوزارة دوناً عن غيرها من القضايا التي قد تكون أكثر ضرورة في حالة حرب تتقلب فيها أولويات الناس بين ساعة وأخرى..

والواقع أننا بعد نصف سنة من الرقص مع الحكومة بتنا نحتاج إلى الجلوس مع بعضنا لمناقشة قضايا المجلس المؤجلة كإقرار النظام الداخلي الجديد للمجلس وغيره من الأمور التي وعدتي بتخصيص جلسات لها..

سيدتي الرئيسة: إنما أتكلم من غيرتي على المجلس وحرصي ألا يقضي زملائي النواب جل وقتهم في متابعة شؤون الخدمات كما لو أننا أعضاء في مجالس المدن أكثر من كوننا أعضاء في مجلس الشعب، حيث الخدمات تستدعي الخدمات في ظل تقصير الحكومة المبرر بحالة الحرب، إذ باتت لقمة عيش المواطن تشغلنا عن النظر إلى ما بعد خطوتنا الثانية نحو المستقبل..

سيدتي: إن فلسفة التاريخ تؤكد أن الحروب تغير الأمم، وأن برلمانات ما بعد الحرب ليست كما قبلها، وبالتالي نحن لا نستطيع أن نستمر في إعادة إنتاج مجالسنا السابقة وكأن شيئاً لم يحدث.. آمل منك تقسيم أيام المجلس بيننا وبين أعضاء الحكومة للاستماع إلى آراء الزملاء النواب ورؤيتهم للمستقبل والعمل على تطوير وتفعيل مجلس الشعب بما يوازي صمود جيشنا وشعبنا وتضحياتهم في أطول حرب مرت على هذه الأمة..

الأحد 26 / 3 /  2017: احتج اليوم النائب وضاح مراد على كتاب موجه من رئيس اللجنة الأمنية إلى مجلس الشعب يطالب باعتقاله على خلفية رفعه لافتة مكتوب عليها: لا أهلا ولا سهلا بوزير الكهرباء حتى يساوي بين الجميع في ساعات التقنين ، وذلك خلال زيارة السيد وزير الكهرباء لمدينة حماه، وقال مراد من تحت قبة المجلس: إن الكتاب يدل على جهل بالنظام الداخلي لمجلس الشعب والدستور السوري الذي يعطي حصانة للنواب في التعبيرعن رأيهم، وطالب بإعفاء رئيس اللجنة الأمنية من منصبه بعد تقديم اعتذاره .. كما احتج نواب من عدم تقدير أعضاء المجلس من قبل النقابات والمؤسسات الحكومية خلال مشاركاتهم في المهرجانات والإحتفالات والندوات الوطنية .. وقد أكدت السيدة رئيسة المجلس على حصانة النواب وحرية التعبير، ووعدت بجلسة خاصة لمناقشة ماجرى مع النائب مراد، وتوجيه المؤسسات الرسمية والنقابية بالتعامل مع أعضاء مجلس الشعب بما يناسب مقامهم ودورهم الوطني ..

نبيل صالح

خيارات عرض التعليقات

اختر طريقتك المفضلة لعرض التعليقات و اضغط "حفظ الإعدادات" لتفعيل تغييراتك.

خطط

ما الفرق بين البلدان المتخلفة اللانامية و البلدان المتقدمة؟
سؤال جوهري جوابه سهل ممتنع: بلدان تخطط لعشرات السنين و بلدان تحاول أن تسجّل ما قامت به منذ سنوات (تؤرشف). التخطيط لا ينحصر في مستوى الحكومة أو الوزارة، بل هي ثقافة الشعب و المجتمع و الأفراد. الخطط تبنى على معطيات مختلفة، أهمها توفر المعطيات و القدرة على تحليلها، و هذه المعطيات تتضمن الموارد بوفرتها أو شحها. لقد قمت و كان من ضمن عملي في بلاد الإغتراب قبل العودة إلى أرض الوطن العمل في التخطيط الإستراتيجي Strategic Planning و بعد العودة حاولت تطبيقه و للأسف لم تفلح المساعي.
باختصار من لا يملك أو لا يريد أو لا يعرف التخطيط و أهميته يبقى خارج السرب الإقليمي و العالمي و تعمل البلدان الأخرى للتخطيط له ضمن مصالحها، وهذا حالنا و قد انكشفت و برزت خلال و بعد الأزمة، مع العلم أن التخطيط كعمل هو عمل جماعي، حتى على مستوى العائلة.

أخوكم القاضي

خيارات عرض التعليقات

اختر طريقتك المفضلة لعرض التعليقات و اضغط "حفظ الإعدادات" لتفعيل تغييراتك.

إرسال تعليق جديد

سيبقى محتوى هذا الحقل خاصا و لن ينشر للعموم.
  • لا يسمح بإشارات HTML
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.