«كونغ فو باندا» يقود كاريكاتوريست أميركي إلى السجن

05-05-2017

«كونغ فو باندا» يقود كاريكاتوريست أميركي إلى السجن

حُكم على رسّام الكاريكاتور الأميركي، جايمي غوردون (51 عاماً ـ)، أخيراً بالسجن لمدة عامين، وبدفع غرامة مالية بقيمة ثلاثة ملايين دولار أميركي، بتهمة «الاحتيال». وكان غوردون من ولاية ماساتشوستس قد رفع دعوى قضائية في عام 2011، يتهم فيها شركة الأنيمايشن «دريم ووركس» بـ «سرقة شخصيات وقصة فيلم «كونغ فو باندا» منه».

حسب ما ذكرت صحيفة الـ «غارديان» البريطانية اليوم الخميس، تركّز خطاب النيابة العامة على أنّ غوردون شاهد التريلر الخاص بالفيلم، قبل أن «يفبرك القصة ويرسم شخصيات مشابهة. صحيح أنّه سبق أن رسم صوراً لحيونات باندا، لكنّه بعد مشاهدة التريلر أجرى عليها تعديلات، ثم أطلق على قصته اسم «قوّة كونغ فو باندا».
وكان غوردون قد قاضى DreamWorks حول حقوق الملكية الفكرية، مقترحاً تسوية مع الشركة بقيمة 12 مليون دولار، غير أنّ الاستديو الشهير رفض التسوية، لتبقى القضية في المحاكم على مدى عامين وتكلّفه ثلاثة ملايين دولار. ثم اكتشفت «دريم ووركس» أنّ غوردون نسخ بعض اسكتشاته من دفاتر تلوين تضم شخصيات من «الأسد الملك» (ديزني)، وفق ما أكدت النيابة العامة. وشددت الأخيرة على أنّ الرجل عمد لاحقاً إلى إزالة أي دليل على هذا الأمر من على الكمبيوتر الخاص به، و«كذب تحت القسم»، ما أدى إلى إدانته بالاحتيال من قبل المحكمة الإتحادية في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.
يذكر أنّ إدانة غوردون تأتي في وقت تعج فيه هوليوود بدعاوى الملكية الفكرية. ففي آذار (مارس) الماضي، تقدّم الكاتب والمنتج الأميركي غاري أل. غولدمان بدعوى ضد «ديزني» في قضية «ملكية فكرية»، متهماً الشركة بـ «سرقة» فيلم الأنيمايشن الشهير «زوتوبيا» منه. وفي بداية الأسبوع الحالي، ربحت «ديزني» دعوى استئناف ضد كاتب من فلوريدا ادعى أنّ الشركة استخدمت أعماله في سلسلة «قراصنة الكرايبي».

المصدر: الأخبار

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...