علاج سحري لمرض السكري

الجمل ـ Lauren Clark ـ ترجمة وصال صالح: ينتج مرض السكري عن عدم وجود الإنسولين الكافي في الجسم لمساعدة الغلوكوز على الخروج من الخلايا، والانسولين هو هرمون يُصنع من قبل البنكرياس التي تسمح للجسم أخذ السكر من الكربوهيدرات للحصول على الطاقة الفورية أو لتخزينها لوقت لاحق –بينما يعاني مرضى السكري من النوع الثاني من صعوبة القيام بذلك. لأنه في هذه الحالة لا ينتج البنكرياس ما يكفي من الانسولين، أو أن خلايا الجسم لا تستجيب للإنسولين وهذا بدوره يمكن أن يسبب فرط السكري في الدم، الذي يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب، السكتة الدماغية وأمراض الكلى.
لكن قد يكون هناك حل بسيط في متناول يديك هو (خل التفاح).
بالإضافة إلى الفوائد المعروفة لخل التفاح من إنقاص الوزن، لكنه أيضاً يساعد في ضبط مستوى السكري عند مرضى السكري من النوع الثاني، وكانت البحوث كشفت أن الخل يحسن مرض السكري من النوع الثاني أولئك الذين يعانون من حساسية  الإنسولين – أي قدرة الإنسولين على إخراج السكر من مجرى الدم إلى خلايا الجسم.
أيضاً كشفت دراسة تعود لعام 2004 بأن خل التفاح يقلل من ارتفاع نسبة السكر في الدم والانسولين عندما يأخذ المرضى الإنسولين – والأطعمة التي تحتوي على الغلوكوز مثل الخبز والبرتقال.
تجدر الإشارة إلى أن نتائج بحثية أخرى أيدت هذه الاكتشافات، حيث رأت دراسة سويدية أن  تقديم وجبة صحية معها الخبز والخل الأبيض –أدت إلى انخفاض في مستويات السكر في الدم والإنسولين –وأكدت دراسة أخرى أجريت على الفئران في عام 2008 النتائج التي توصلت إليها الدراسة السابقة،  ووجد الباحثون أن جسم الإنسان يحتاج لأقل من أونصة من خل التفاح لخفض كبير في مستويات السكر في الدم وذلك بعد وجبة الطعام.
بينما كشفت دراسة نشرت في دورية رعاية مرضى السكري أن ملعقتين من خل التفاح مع وجبة خفيفة من الجبن كانت كافية للحفاظ على مستويات السكر في الدم عند الحد الطبيعي بشكل مستمر حتى الصباح التالي.
يتم الحصول على خل التفاح من عصير التفاح من خلال إخضاع التفاح لعملية تخمير بطيئة على مدى عدة أسابيع، ويُعتقد انه مكون من –حمض الخليك- الذي يُبطئ من تحويل الكربوهيدرات المعقدة إلى سكر في الدم، ويمنح الوقت اللازم لإزالتها من مجرى الدم والحد من ارتفاع مستويات السكر. هذا على الرغم من أن الخل قد لا يكون مفيداً لمرضى السكري من النوع الأول، إلا أن باحثين سويديين وجدوا أن خل التفاح ساعد في تسريع عملية الهضم عند أولئك الين يعانون من عسر الهضم –غستروبرسيس- خزل المعدة.
ويرى الأطباء أنه على مرضى السكري اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام،أما بالنسبة لمن يريد تجربة خل التفاح فما عليه إلا أن يشرب  من 1-2 ملعقة منه مخففة في الماء، حتى لا يؤدي إلى مشاكل أخرى مثل تهيج المعدة أو تلف مينا الأسنان. ويُفضل تناول الخل قبل النوم أو وجبات الطعام أو وضعه مع السلطات أو الشوربات.
*يمكن أن نرى على رفوف السوبرماركت العديد من أنواع  خل التفاح  الذي تعرض للترشيح –إلا أن النوع الأفضل هو الذي لم يخضع للترشيح أي النوع  "الغيمي" لآنه الأكثر تغذية وفائدة.

 

الجمل: عن: EXPRESS.CO.UK
 

إرسال تعليق جديد

سيبقى محتوى هذا الحقل خاصا و لن ينشر للعموم.
  • لا يسمح بإشارات HTML
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.