القوات العراقية تبدأ عمليتين عسكريتين غرب بغداد وفي ديالى ضد إرهابيي “داعش”

24-05-2017

القوات العراقية تبدأ عمليتين عسكريتين غرب بغداد وفي ديالى ضد إرهابيي “داعش”

بدأت القوات العراقية أمس عملية عسكرية مشتركة لتطهير مناطق غرب العاصمة بغداد من إرهابيي تنظيم “داعش”.

ونقل موقع السومرية نيوز عن قائد عمليات بغداد الفريق الركن جليل الربيعي قوله: إن “العملية العسكرية المشتركة انطلقت بين قيادتي عمليات بغداد وشرقي الأنبار لتطهير مناطق النباعي والكسارات وبني زيد غرب بغداد من إرهابيي داعش” مشيرا إلى أن العملية ستتضمن البحث عن المطلوبين والمواد المتفجرة في تلك المناطق.

وفي محافظة ديالى شرق العراق أعلن قائد عمليات دجلة الفريق الركن مزهر العزاوي أمس عن انطلاق عملية عسكرية واسعة شمال شرق المحافظة لتعقب إرهابيي تنظيم “داعش” مشيرا إلى أن العملية جرت من ثلاثة محاور رئيسية.

وقال العزاوي في حديث للسومرية نيوز.. “إن قوات أمنية مشتركة مدعومة ب‍الحشد الشعبي والعشائري والشرطة الاتحادية بدات عملية عسكرية واسعة في المناطق المحصورة بين ناحية قره تبه شرق ب‍عقوبة وسلسلة تلال حمرين شمال شرق بعقوبة للقضاء على إرهابيي داعش”.

- وقضى الجيش العراقي على سبعة إرهابيين من تنظيم “داعش” حاولوا التسلل إلى خط الصد قرب مدينة عنه بمحافظة الأنبار.

وقال مصدر عسكري في الفرقة السابعة بالجيش العراقي بمحافظة الأنبار في حديث للسومرية نيوز إن “قوة من الجيش ضمن لواء 28 وبمساندة قوات الحشد العشائري تمكنوا من احباط محاولة تسلل لعناصر داعش على خط الصد للقوات الامنية الذي يبعد 12 كيلومترا عن مدينة عنه غرب الرمادي”.

وأوضح المصدر أن القوات العراقية اشتبكت مع إرهابيي تنظيم “داعش” وتمكنت من قتل سبعة إرهابيين فيما لاذ الآخرون بالفرار إلى داخل المدينة.

يذكر أن القوات العراقية المشتركة أصبحت على مسافة قريبة جدا من مدينة عنه بعد تقدمها وتطهير أجزاء من الصحراء المحيطة بالمدينة التي يتواجد فيها التنظيم الإرهابي.

إلى ذلك قتل ضابطان عراقيان احدهما برتبة عميد وأصيب ثالث بانفجار عبوة ناسفة شمال شرق محافظة ديالى.

وكان مصدر أمني عراقي أعلن أمس إصابة شرطيين عراقيين اثنين جراء تفجير إرهابي بعبوة ناسفة موضوعة على جانب طريق في منطقة الرعود شمال العاصمة بغداد انفجرت لدى مرور دوريتهما.

القوات العراقية المشتركة تقضي على 34 إرهابيا من تنظيم “داعش” وتدمر آليات مفخخة في صحراء الأنبار

في السياق، قضت القوات العراقية المشتركة على 34 إرهابيا من تنظيم “داعش” أغلبهم يرتدون أحزمة ناسفة في عملية عسكرية نفذتها في عمق صحراء الأنبار من ثلاثة محاور.

وقالت خلية الإعلام الحربي العراقي في بيان أوردته السومرية نيوز إن القوات العراقية دمرت 3 آليات مفخخة وعربتين وضبطت آلية تحمل رشاشا مضادا للطائرات وفككت 70 عبوة ناسفة ودمرت أعتدة ومتفجرات وزوراق تستخدم من قبل الإرهابين للعبور بين ضفتي نهر الفرات.

وأضاف البيان إن “قطعات قيادة عمليات الجزيرة المتمثلة بالفرقة السابعة ولواء المغاوير والحشد العشائري نفذت بإسناد طيران الجيش والقوة الجوية عملية تعرضية في عمق صحراء الانبار بمسافة 40 كم ومن ثلاثة محاور” موضحة أن تلك المحاور هي محور شمال بحيرة القادسية باتجاه راوه ومحور جنوب نهر الفرات باتجاه ريحانه وعنه ومحور آخر باتجاه مخازن عتاد حديثة ووادي حوران ومشيرة إلى أن العملية استمرت 48 ساعة وتكللت بالنجاح بمعركة خاطفة وسريعة.

وأشارت الخلية إلى أن العملية تعتبر تمهيدا لتحرير مناطق أعالي الفرات وراوه وعنه في المستقبل القريب.

إلى ذلك أعلن مصدر محلي في محافظة كركوك أمس أن “متزعمين مهمين في تنظيم داعش الإرهابي مما يسمى ولايتي نينوى ودجلة شوهدوا أمس في قضاء الحويجة 55كم جنوب غربي كركوك بعد هروبهم من عمليات تحرير نينوى” مبينا أن التنظيم الإرهابي قام بفتح مقرات لما يسمى ولايات نينوى ودجلة و صلاح الدين وديالى وجميعها في قضاء الحويجة.

وأوضح المصدر أن قضاء الحويجة الآن أصبح المعقل الرئيسي للتنظيم الإرهابي بعد انقسام إرهابيي التنظيم إلى مجموعتين الأولى في قضاء الحويجة والثانية في قضاء تلعفر والبعاج.

يذكر أن نواحي الزاب والعباسي والرياض والرشاد وقضاء الحويجة جنوب غربي كركوك ما زالت تحت سيطرة تنظيم “داعش” وهي الآن أهم أوكار التنظيم الإرهابي ومنها يخطط لشن هجمات على عدة محافظات عراقية.

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...