"الجريمة المنظمة" تغزو اللاذقية .. من يحمي القتلة؟!

24-05-2017

"الجريمة المنظمة" تغزو اللاذقية .. من يحمي القتلة؟!

يحتار أهالي مدينة اللاذقية في إطلاق تسميات جديدة على مدينتهم التي تشهد تصاعدا غير مسبوق في جرائم القتل والخطف وانتشار مخيف في جرائم السلب والسرقة.
 
فلاذقية العرب أصبحت "شيكاغو العرب"، ومدينة المحبة والسلام تتحول إلى مدينة التهديد بالسلاح، وحتى سكان الريف يعيشون حالة من حظر تجوال في الطرقات التي تربط قراهم بالمدينة وذلك بعد الساعه الثامنة مساءً بسبب الخوف من قطاع الطرق واللصوص.

جريمة كل يومين

ارتفاع معدل الجرائم كان الأكبر خلال شهر أيار الجاري ذلك أن ٤ جرائم قتل حدثت خلال اسبوع واحد بين ٤ و ١١ أيار، حيث استبدل فتح السكين أو الموس الكباس في المشاجرات العابرة إلى القاء القنابل وفتح الأسلحة الرشاشة كما حدث على مفرق الجوبة بريف اللاذقية عندما قتل شخصان من عائلة واحدة بعد مشاجرة تطورت إثر خلاف على جهاز موبايل، ولا تنفصل هذه التصرفات عن حالة العنف العام التي تطغى على معظم تفاصيل الحياة في بلد يعيش حربا طاحنة منذ ٧ سنوات.

وقبل حادثة "مفرق الجوبة" بيوم واحد قتل شقيقان بانفجار قنبلة في كراج الفاروس بعد مشاحنة بسبب "تلطيش فتاة" حيث أقدم أحد الأشقاء على نزع فتيل قنبلة كانت موجودة معه لمهاجمة أحد الأشخاص حين تدخل أخوه لإيقافه لكن لم يلحظ أنه نزع فتيل القنبلة ما تسبب بانفجارها ومقتلهما على الفور وإصابة شقيقهما الثالث الذي كان بالقرب منهما.

سبق ذلك أيضا مقتل شاب يعمل في مكتب تأجير شاليهات في منطقة الشاطئ الأزرق بعد اصابته برصاصة طائشة خلال اشتباك بين عائلتين استخدمت فيه القنابل و الأسلحة الرشاشة واستطاعت دوريّاتٌ من الشرطة والأمن القبض على مطلقي النار وعلى عددٍ من المتشاجرين.

أما في الريف، فالوضع ليس أفضل حالا، إذ لا يكاد يمر يوم إلا وينتشر فيه خبر عن حادثة سرقة أو تشليح أو خطف .

"العنف يولّد العنف"

عضو مجلس الشعب عن مدينة اللاذقية نبيل صالح قال إن "هذه الحالة هي إحدى مفرزات الحرب الداخلية، حيث العنف يولد العنف، بينما باتت الأسلحة متوفرة بأيدي الجميع، والواقع أن مجرمينا العاديين قد خبروا أساليب إجرامية جديدة ابتدعها "الثورجيون" منذ سنوات الحرب الأولى تحت شعار نشر الفوضى (الخلاقة) لإرباك الدولة ، ولو قارنا هؤلاء بأولئك لوجدناهم من نفس الطينة سوى أن من يسمون أنفسهم معارضين يتغطون بشعارات الحرية".

ويشير صالح إلى عنصر جديد يساهم في تفشي الجريمة في المدينة بهذا الشكل " الواقع أن الهاربين من الجبهات باتوا يشكلون جزءا من قطاع الجريمة، وهم أكثر تمرسا بالقتال من عناصر الشرطة، كما أن العديد منهم بات يجد ملجأ له تحت غطاء المجموعات الرديفة".

جرائم غامضة!

في الآونة الأخيرة باتت ترتكب جرائم غريبة لم تكن المدينة لتشهدها من قبل، حيث هزت المدينة يوم ١١ أيار جريمة مروعة في حي الصليبة قضى فيها أب وابنته (٤ سنوات) ذبحاً علما أن الضحية رجل بسيط يعمل في تصليح الأجهزة الكهربائية.

وكثيرا ما تمر هذه الجرائم دون الكشف عن مرتكبيها، إذ تختلط الدوافع خلال فترة الحرب ليدخل الإنتقام كعنصر جديد في الجرائم المرتكبة .

لكن اللواء نظام الحوش مدير إدارة الأمن الجنائي يؤكد أن أكثر أنواع الجرائم انتشارا هي حوادث الخطف بهدف طلب الفدية، ويقول الحوش " تم إلقاء القبض على الكثير من مرتكبيها، حيث تبين أن هناك بعض الأشخاص المقربين من الشخص المخطوف يقومون بتسريب المعلومات عن الضحايا، وفي إحدى الجرائم التي تم كشفها تبين أن مصدر المعلومات والشريك الأساس في عملية الخطف صهر صاحب المنزل.

ويقول الحوش إنه تم إلقاء القبض على العديد من الأشخاص الذين شاركوا في عمليات ابتزاز المواطنين تحت التهديد بالسلاح، وكان لإدارة الأمن الجنائي وفروعها في المحافظات دور كبير في كشف العديد من حوادث القتل، وإلقاء القبض على مرتكبيها وتقديمهم إلى الجهات المختصة.

قضاة متورطون!

النائب نبيل صالح يؤكد أنه بدأ نشاطه في المجلس بسلسلة من الزيارات لأقسام الشرطة والقصر العدلي وسجن مدينة اللاذقية، للإطلاع على الجانب المعطوب في قطاع العدالة ، وأضاف صالح " اشتكى العديد من رؤساء المخافر من أن بعض القضاة يطلقون سراح المجرمين مقابل رشاوى، كما أكد لي العديد من القضاة النزيهين هذا الأمر، مما يحبط العناصر الفاعلة في قطاع العدالة، ويضاعف أعداد المرتكبين خارج أسوار السجن إلى درجة أن ذئابنا باتت توازي أعداد خرافنا في الخارج، حتى غدت الجريمة المنظمة جزءا من حياة المدينة التي لم تكن معتادة على هذا الإنهيار الأخلاقي المدعوم من فاسدي العدالة وبعض أسر المافيا في المحافظة".

مصدر قضائي في اللاذقية يؤكد هذا الحال، ويقول: "أباطرة الفساد، وشركاء "داعش" في اللاذقية يشكلون "لوبي" لسرقة قوت الشعب وإلباس الذئب ثوب الحمل، وإلباس القاتل ثوب القتيل"، ملقيا بالمسؤولية عن الفلتان الأمني الحاصل إلى وزير العدل السابق الذي أقيل من منصبه مؤخراً، معتبرا أن اللاذقية كانت مزرعة للفاسدين، الذين استطاعوا استصدار قرارات لصالحهم في عهده، مثل قرار عزل النائب العام السابق سهيلة ابراهيم التي عرفت بنزاهتها وملاحقتها لقضايا الفساد في اللاذقية.

الشرطة تعيد إنتاج نفسها!

بسبب كل تلك الجرائم، وسعيا لتهدئة نفوس الناس الخائفين، لاحظ أهالي اللاذقية أن حملات الشرطة في الشهرين الأخيرين قد تضاعفت، وبالفعل تم القبض على العديد من عصابات القتل والخطف والسلب.

الأجهزة الأمنية في اللاذقية ألقت القبض على عصابة خطف كانت مرتبطة بعصابة في طرطوس قامت على مدار أكثر من سنة بخطف وترويع السكان في اللاذقية وطرطوس ومصياف، وتألفت العصابة من 6 أشخاص تركزت أعمالهم على أصحاب المحلات والكازيات والمقالع والمطاعم وطلاب جامعة أبناء رجال أعمال .

كما استطاعت قوى الأمن القبض على عصابة كانت اختطفت وقتلت الطفل أحمد سالوخة (13 عاماً)، القاطن في حي الرمل، من أمام مدرسته الواقعة في حي مارتقلا وهم خمسة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 18 و 19 عاماً، من بينهم ابن عمة الضحية.

لكن محافظة اللاذقية وريفها مازالا غير آمنين حيث يستيقظ أهل الريف يوميا ليروا جثثا مرمية على طرقاتهم إلى درجة أن حركة السير تتوقف في القرى منذ الثامنة مساء حتى الصباح".

وحول الخطوات التي يمكن اتخاذها لمواجهة تصاعد ظواهر الإنفلات الأمني وحمل السلاح العشوائي يقول النائب صالح " ليس من اختصاصي طرح الحلول الأمنية، غير أني نبهت إلى أن مؤسسة الشرطة بعد الحرب مازالت تعيد إنتاج نفسها قبل الحرب، وبالتالي فهي تعيد إنتاج التمرد الذي بدأ ضد سلوك الشرطة في تونس ومصر وسورية، ثم تلقف "الأخونجيون" هذه النقمة فجيّشوا الدهماء وسلّحوهم، وكانت أولى غزواتهم ضد مخافر الشرطة كما نذكر".

وتابع : "تحدثت مع وزير الداخلية محمد الشعار في الأمر، كما زرت رئيس الشرطة في المحافظة، لافتا إلى أن وزير الداخلية "فهمني خطأ في البداية من أني أهاجمه شخصيا في نقدي للتسيب الأمني في المحافظة ، غير أني شرحت له بأن الأمر ليس شخصيا، فقد انتقدت أخطاء وزراء الداخلية طوال ربع قرن، بل وأثنيت على شجاعته في هذه الحرب ، غير أني أملت أن توازي حكمته، شجاعته لأن أمان أهلي ووطني متعلقان بها".

كيان جمعة

المصدر: آسيا

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...