الاكتئاب المزمن يزيد من احتمال الإصابة بالعته

17-02-2007

الاكتئاب المزمن يزيد من احتمال الإصابة بالعته

أشارت دراسة جديدة الى ان البالغين كبار السن المعرضين للاكتئاب العاطفي قد يكونون عرضة بشكل متزايد للاصابة بالعته (تدهور القوى الادراكية).

ووجد الباحثون ان الرجال والنساء كبار السن المصابين باكتئاب مزمن أكثر عرضة للاصابة بالعته قبل وفاتهم مقارنة مع أقرانهم المصابين بمستويات أقل من الاكتئاب. ومع ذلك فان الاكتئاب لم يكن له صلة بالخيوط العصبية أو التشابكات والتغيرات التي تحدث في المخ التي تميز مرض الزايمر (خرف الشيخوخة) والاشكال الاخرى من تدهور القوى الادراكية.

ويقول الباحثون ان الورطة هي ان الاكتئاب الدائم قد يسهم في الاصابة بالعته في بعض الحالات الاستثنائية كوسيلة لم يتم تمييزها بعد.

ونشروا نتائج الدراسة في دورية (الطب النفسي البدني).

وشملت الدراسة مجموعة من القساوسة الكاثوليك كبار السن والراهبات الذين جرى تتبع صحتهم منذ عام 1994. وفي البداية أكملوا استبيانات بشأن مقاييس عدة للاكتئاب المزمن ...مستوياتهم من فرط التنبه العصبي والنزوع الى القلق واعراض الاكتئاب.

وأثناء فترة الدراسة توفي 219 شخصا من المشاركين فيها وجرى تشريح أمخاخهم بينهم 95 شخصت حالاتهم على انها اصابة بالعته قبل وفاتهم. ومع ذلك أظهر تشريح أمخاخ الجميع تقريبا وجود دليل ما على أشياء شاذة تميز تدهور القوى الادراكية.. أغلبها مواد بروتينية مترسبة تعرف باسم الخيوط العصبية والتشابكات.

ووجد الباحثون انه في حين ارتبطت المستويات العليا من الاكتئاب باحتمال أعلى للاصابة بالعته فان الاكتئاب لم يرتبط بدرجة العته ذات الصلة بأمراض في المخ.

وقال الدكتور روبرت ولسون من المركز الطبي بجامعة روش في شيكاجو ان هذا يشير الى ان الاكتئاب العاطفي المزمن ربما يسهم في الاصابة بتدهور القوى الادراكية عبر الية "مميزة".

وأخبر خدمة رويترز الصحية انه لم تتضح كينونة هذه الالية الا ان الابحاث التي أجريت على حيوانات أشارت الى بعض الاحتمالات. فالحيوانات التي عرضت لظروف تصيب باكتئاب أظهرت حدوث ضمور في المخ (تلف) وتغيرات أخرى في مناطق بعينها من المخ اضافة الى تدهور في قدرات التعلم والذاكرة مما يشير الى ان الاكتئاب العاطفي الدائم قد يكون له اثار مماثلة على البشر.

واذا كشفت دراسة مستقبلية صحة ذلك فان هذا قد يفتح مجالات جديدة لابطاء أو تقليص احتمال الاصابة بالعته.
 

المصدر: رويترز


إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...