انخفاض استهلاك الخبز 35 بالمئة خلال رمضان في دمشق وريفها

06-06-2017

انخفاض استهلاك الخبز 35 بالمئة خلال رمضان في دمشق وريفها

بيّن المدير العام لشركة المخابز حسين غنوم أن إنتاج الخبز انخفض خلال شهر رمضان المبارك بنسبة تتراوح بين 30 إلى 35 بالمئة، بالإضافة إلى تخفيض ساعات العمل، وذلك نتيجة انخفاض استهلاك الخبز من الناس بفعل الصيام.
وأوضح غنوم أن الإنتاج اليومي في المخابز الآلية بدمشق وريف دمشق يصل إلى ألف طن يومياً خلال الأيام العادية، والآن خلال شهر رمضان ينخفض هذا الرقم بنسبة تصل إلى 35 بالمئة، إذ تتوقف المخابز عن العمل خلال فترة الإفطار.
لفت غنوم إلى أن العمل جار حالياً لإيجاد حل لمادة الخميرة قليلة الفعالية الموجودة حالياً، حيث تمت تجربة نوع آخر من الخميرة أثبت فعاليته وسيجري قريباً توزيعه على المخابز كافة، كما يجري العمل على حل الاستهلاك الزائد من الخميرة في بعض المخابز.
أشار غنوم إلى أنه يجري العمل على تشكيل لجنة لتخفيض استهلاك مادة المازوت في المخابز الآلية، حيث إن الاستهلاك فيها يصل حالياً إلى 70 لتر مازوت للطن الواحد من الخبز، على حين التخفيض سيصل إلى 55 لتر مازوت للطن الواحد، على حين المخابز الأخرى تختلف نسب الاستهلاك فيها، وحسب الدراسة التي يعمل عليها سيصار إلى توحيد الاستهلاك في المخابز كافة، وذلك بعد تطوير الأفران ضمن المخابز لتستهلك كمية أقل من المازوت، مع تحسن في الإنتاجية، وبالطبع فإن هذا الوفر من مادة المازوت سوف ينعكس أرقاماً ضخمة من الليرات، فلو وفرنا 10 لترات مازوت لكل طن خبز سنحصل على وفر كبير.
فيما يتعلق بعدد المخابز الآلية العاملة حالياً في دمشق أوضح غنوم أن عددها وصل إلى 28 مخبزاً آلياً ومخابز تعمل بالإشرف، حيث إن المخابز الاحتياطية أصبحت تسمى «تعمل بالإشراف»، وهذه المخابز كافة تعمل بشكل يومي، على حين في ريف دمشق 27 مخبزاً آلياً ويعمل بالإشراف، لافتاً إلى أن شركة المخابز تعمل بشكل فوري على إعادة تأهيل وصيانة المخابز في المناطق التي تعود آمنة وخاصة في مناطق التسويات والمصالحات.
أضاف المدير العام لشركة المخابز: إن مخابز القطاع العام تغطي إنتاج 60 بالمئة من الاستهلاك في دمشق وريفها، على حين القطاع الخاص يغطي نسبة 40 بالمئة من الاستهلاك.

علي محمود سليمان

المصدر: الوطن

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...