ضبوط شهر تموز في المحافظات .. المنشآت الغذائية تخرج بمخالفاتها عن المألوف !

في جرد لعدد الضبوط التي نظمتها وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك خلال شهر تموز الماضي، بلغ عدد الضبوط المنظمة 2212 ضبطاً، بينما بلغ عدد العينات المخالفة 986 بمجموع قدره 3198 ضبطاً تموينياً، اختلفت نوعيتها بحسب المحافظة.ضبوط شهر تموز في المحافظات .. المنشآت الغذائية تخرج بمخالفاتها عن المألوف !

في محافظة حماة تم تنظيم ضبط بحق منشأة لإنتاج مقبلات أطفال غير مقبولة جرثومياً لزيادة تعداد الكوليفورم، إضافة لتنظيم مخالفتين بحق محلين أحدهما لبيع الشطة والآخر لبيع معجون الطماطم يقوم صاحبهما بخلطه بالنشاء، حيث تم بحقه الإجراء اللازم وإغلاق المحل والمنشأة.

أما المياه المعدنية فكانت أكثر الضبوط التي سجلها مراقبو التموين في مدينة دمشق، حيث بلغ عددها 75 ضبطاً تنوعت بين البيع بسعر زائد أو الامتناع عن البيع أو عدم وجود فواتير نظامية.

في محافظة حلب تم تنظيم ضبوط تخص الاتجار بمواد إغاثية اختلفت كميتها بين 150 كيلو برغل وعدس و250 كيلو فاصولياء و50 كيلو حمص حب و20 كيلو شاي و150 ليتر زيت كما تم حجز 15 ألف كيلو غرام دقيق تمويني ونخالة و2054 ليتر مازوت و35 ليتر بنزين و61 أسطوانة غاز.

أما عن أهم الضبوط التي تم تنظيمها في محافظة السويداء فكانت بحق مخبز تمت الشكوى عليه بوجود قطع من الزجاج على سطح الرغيف حيث تمت إحالة مدير المخبز إلى القضاء بعد تحفظه على ما ورد في الشكوى واعتبارها كيدية، على اعتبار أن الزجاج الموجود في الرغيف بحالته الطبيعية ولا شيء يثبت أنه من إنتاج المخبز.

معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك جمال شعيب فصل عدد الضبوط المنظمة في الشهر الماضي بين 59 ضبط محروقات و266 ضبط أفران و29 ضبط غش وتدليس و50 ضبط مخالفة مواصفات و62 ضبطاً باللحوم و269 بدل خدمات و163 ضبط بيع بسعر زائد، و7 ضبوط امتناع عن البيع و401 ضبط فواتير
و676 عدم الإعلان و18 ضبط اتجار بالخبز والدقيق و27 ضبط اتجار بالمحروقات و12 ضبط اتجار بمواد إغاثة، و32 ضبط بيع لعرض مواد منتهية الصلاحية، مشيراً الى أن عدد الإغلاقات وصل الى 186 إغلاقاً منها اغلاق محطة محروقات في محافظة طرطوس لمدة شهر لامتناعها عن بيع مادة البنزين ما لبث أن تم إيقاف التنفيذ نظراً لعدم وجود بديل، وبلغ عدد الاحالات موجوداً الى القضاء 59 إحالة، وقد تم تحصيل مبلغ 37.550 مليون ليرة سورية لتسوية 1502 ضبط وفق المادة 23 من القانون /14/ من العام 2015.

المصدر: تشرين

إرسال تعليق جديد

سيبقى محتوى هذا الحقل خاصا و لن ينشر للعموم.
  • لا يسمح بإشارات HTML
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.