أشهر 10 أعراض للتسمم الغذائي

24-08-2017

أشهر 10 أعراض للتسمم الغذائي

التسمم_الغذائي هو مرض يصيب الجهاز الهضمي بسبب تناول وجبات ملوثة، مثل اللحوم و البيض و الأسماك الفاسدة، التي تحتوي على بكتيريا و فيروسات و طفيليات و سموم.

و رغم أن هذه الكائنات الدقيقة يتم تدميرها أثناء الطهي، لكن يمكن أن تنتقل إلى الإنسان بطرق أخرى، منها عدم الاعتناء بغسل اليدين و غياب النظافة الجيدة، و تخزين الأطعمة و اللحوم بصورة خاطئة، و بقاء الطعام الفاسد في الثلاجة لفترة.

و بحسب منظمة الصحة العالمية، فإن قرابة 600 مليون شخص، أي نحو شخص من كل 10 أشخاص في العالم، يصابون بالتسمم الغذائي سنويًا لتناولهم أغذية ملوثة، و يموت منهم 420 ألف شخص، بينهم 125 ألف طفل دون الخامسة من العمر.

و أضافت المنظمة أن الأمراض المنقولة بالأغذية ناجمة عن 31 من عوامل المرض، أبرزها البكتيريا والفيروسات، ويزداد خطر هذه الأمراض في البلدان المنخفضة و المتوسطة الدخل؛ لارتباطها باستعمال المياه غير المأمونة في إعداد الطعام، وسوء مستوى النظافة.

و أشارت إلى أن تلوث الغذاء يمكن أن ينقل أمراض خطيرة، على رأسها الإسهال و حمى التيفود، و التهاب الكبد A والدودة الشريطية، والسموم الفطرية الأفلاتوكسين، التي ينتجها العفن على الحبوب المخزونة على نحو غير ملائم.

و يساعد إتباع بعض الإرشادات الصحية في تجنب الإصابة بالتسمم الغذائي، ومنها عدم تقطيع اللحوم والأسماك على نفس لوحة تقطيع الخضراوات، و غسل اليد بشكل جيد قبل إعداد الطعام.

و من الأمور المهمة في علاج التسمم الغذائي تناول كميات كبيرة من السوائل، لتعويض ما يفقده الجسم من سوائل و أملاح، فضلا عن تناول مختلف أنواع الأعشاب الساخنة، و تناول التفاح و الموز و الشاي الأسود.

و كشف تقرير نشره موقع (Healthline) المهتم بالأخبار و التقارير العلمية، عن أشهر 10 أعراض للتسمم الغذائي “Food Poisoning”، وهي:

المغص و التشنجات Abdominal Pain and Cramps

يشعر المصاب بآلام حادة في منطقة البطن من تحت الضلوع و حتى فوق الحوض؛ جراء ما تسببه الكائنات الدقيقة من إنتاج السموم، التى تهيج بطانة المعدة و الأمعاء.

و لكن هذا العرض لا يمكن أن يكون وحده دليل على وجود التسمم الغذائي، و أيضا ليس كل تسمم غذائي يحدث نتيجته آلام في البطن.

الإسهال Diarrhea

عرض أساسي للتسمم الغذائي، لما تسببه البكتيريا في الأمعاء وتجعلها تمتص السوائل و الماء بشكل أقل، ويمكن أن يسبب الإسهال في بعض الحالات الجفاف لما يفقده الجسم من سوائل، لذلك عند حدوث هذه الحالة لابد من شرب كميات كبيرة من الماء و تناول الأعشاب.

و للتأكد من وصول الحالة إلى الجفاف يجب مراقبة لون البول، فاللون القاتم دليل على الجفاف.

الصداع Headaches

التسمم الغذائي يرهق الجسم بالكامل، والصداع هو عرض شائع لتلك الحالة، لتأثير التسمم على الجسم بالجفاف و التعب.

القيء Vomiting

يسبب التسمم الغذائي تقلص عضلات البطن و رفع الحجاب الحاجز و ارتفاع نسبة الحموضة في المعدة، ما يسبب حالة القيء.

و يجب ملاحظة تكرار عدد مرات القيء و مراقبة حدوثه مع الإسهال، حتى لا يصاب المريض بالجفاف.

الإعياء Generally Feeling Sick

يؤثر التسمم الغذائي على الجسم نتيجة الإجهاد الذي يحدث من تكرار حالة القيء والإسهال، فيشعر المريض بإعياء تام في جميع أنحاء جسمه.

و نتيجة هذا الإعياء يستجيب الجهاز المناعي فيرسل جزيئات مناعية تسمى “السيتوكينات” تكافح وجود البكتيريا و الطفيليات الموجودة في الجسم، ولكنها تسبب فقدان للشهية.

الحمى Fever

تزداد درجة حرارة الجسم عند الإصابة بالتسمم الغذائي، فترتفع من المعدل الطبيعي 36-37 درجة مئوية إلى 40-41 درجة، نتيجة إطلاق مواد كيميائية مناعية تسمى “بيروجينات” تكافح الكائنات الدقيقة وزيادة كرات الدم البيضاء.

القشعريرة Chills

نتيجة ارتفاع درجة حرارة الجسم، فإن الجسم يصاب بقشعريرة و تعرّق، حيث يقشعر الجسم لمحاولة تخفيف الحمى.

الإجهاد Weakness and Fatigue

يحدث هذا العرض نتيجة إطلاق الجهاز المناعي جزيئات “السيتوكينات” المناعية، و فقدان الشهية لذلك يجب أن يأخذ المريض فترة راحة مناسبة بعد التعافي .

الغثيان Nausea

هو الشعور بميل إلى القيء، وهو مرتبط بالتسمم الغذائي، ويأخذ وقت يتراوح بين ساعة و ثماني ساعات بعد الوجبة، وهو يعتبر أول إشارة للجسم بوجود تسمم غذائي.

آلام العضلات Muscle Aches

نتيجة التسمم الغذائي يطلق الجهاز المناعي مادة “الهيستامين” التي تكافح العدوى و الالتهابات الموجودة في الجهاز الهضمي والتي تسبب إجهاد للعضلات.
وفي حال عدم زوال هذه الأعراض سريعًا، يجب زيارة الطبيب، وينبغي الحذر بشدة في التعامل مع أعراض التسمم الغذائي عند الأطفال و الحوامل و كبار السن؛ فتدهور الحالة الصحية عند هؤلاء الأشخاص يكون أسرع.

موقع (Healthline)

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...