آلية عمل التطبيقات الفورية Instant Apps في أندرويد وطريقة تفعيلها

أعلنت شركة غوغل عن توفير خاصيّة التطبيقات الفورية Instant Articles بالتدريج لمُستخدمي نظام أندرويد، وذلك بعدما أتاحت واجهاتها البرمجية للمُطوّرين وتعاونت مع بعض الشركات لتوفير تطبيقاتهم الفورية كذلك.آلية عمل التطبيقات الفورية Instant Apps في أندرويد وطريقة تفعيلها

باختصار، تسمح هذه الخاصيّة باستخدام بعض ميّزات التطبيقات دون الحاجة لتثبيتها. الميّزات هي واحدة فقط من إمكانيات التطبيق ولتكن مثلًا تحديد موقع المستخدم الجغرافي على الخارطة. أما مُشاركة هذا الموقع مع الأصدقاء فهي ميّزة أُخرى. والبحث عن موقع ما هي سوى ميّزة مُنفصلة أيضًا.

عندما استعرضت غوغل هذه الميّزة للمرة الأولى لم تكن آلية عملها واضحة، إذ اعتقد البعض أن الشركة ستقوم بتشغيل التطبيقات على خوادمها من أجل توفير بعض الميّزات للمستخدمين دون الحاجة إلى تثبيت التطبيقات باستمرار، كنوع من الاستعراض قبل التحميل. لكن وبناءً على مستندات المُطورين، فإن كل شيء يبدأه مُبرمج التطبيق نفسه، ولا علاقة لغوغل بالأمر.

عند تطوير تطبيق لنظام أندرويد بشكل عام، فإن كل صفحة تظهر داخل التطبيقات هي عبارة عن نشاط Activity، وهو ما تُسمّيه غوغل بالميّزة. وبالتالي إذا ما أراد المُبرمج توفير بعض الميّزات كتطبيق فوري يحتاج للاستعانة بواجهات غوغل المُخصّصة لهذا الغرض، وهذا سينتج عنه نشاطات للتطبيق نفسه، وأُخرى خاصّة بالتطبيقات الفورية لتعرضها غوغل عندما يطلبها المُستخدم.

أما عن آلية تفعيلها، فالمستخدم يحتاج للتوجه إلى الإعدادات Settings، ثم البحث عن خيار غوغل Google الذي يمكن الوصول إليه داخل الحسابات أو داخل قسم التفضيلات الشخصية Personal، ثم يتم التوجّه إلى صفحة الخدمات Services التي تحتوي بدورها على خيار التطبيقات الفورية Instant Apps. ولتجربة التطبيقات بعد تفعيل هذا الخيار يُمكن التوجّه إلى مُحرّك بحث غوغل وتجربة البحث عن تطبيقات هي: Periscope، وViki، وWish، وأخيرًا Buzzfeed، وهذه القائمة الأوّلية فقط مع وعود بتوفير المزيد.

ضمن نتائج البحث سيظهر رابط لتحميل التطبيق من المتجر، وآخر يحتوي على كلمة Instant للدلالة على أنه تطبيق فوري. وبمجرد الضغط عليه تظهر الوظائف المتاحة التي وفّرها مُبرمج التطبيق الأصلي وهذا ضمن المُتصفّح نفسه ودون الحاجة لا لفتح التطبيق، ولا حتى لتثبيته.

ملاحظة: مُستخدمي هواتف نيكسوس وبيكسل، العاملة بالإصدار السادس من أندرويد وما بعده، بإمكانهم تفعيلها دون مشاكل، على أن تصل لبقية الأجهزة بالتدريج دون وجود تفاصيل من الشركة عن الموعد أو الأجهزة.

إرسال تعليق جديد

سيبقى محتوى هذا الحقل خاصا و لن ينشر للعموم.
  • لا يسمح بإشارات HTML
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.