مايكروسوفت تخرق براءات اختراع

24-02-2007

مايكروسوفت تخرق براءات اختراع

قالت شركة مايكروسوفت أكبر شركة للبرمجيات في العالم إن هيئة محلفين اتحادية أمريكية قضت انها خرقت براءات اختراع ملفات صوتية تملكها شركة ألكاتل لوسنت ويجب ان تدفع تعويضات قدرها 1.52 مليار دولار.

وقالت مايكروسوفت يوم الخميس انها تعتزم أولا مطالبة القاضي بالغاء الحكم وانها سترفع دعوى استئناف اذا تطلب الامر. وأضافت أن الحكم لا يستند الى أساس قانوني وانها رخصت بالفعل التكنولوجيا المعنية من مؤسسة فراونهوفر في المانيا.

وكانت الكاتيل لوسنت قد اتهمت مايكروسوفت بخرق براءات اختراع تتعلق بالمعايير المستخدمة في تشغيل ملفات ام.بي3 الموسيقية.

وقال محلل إن القرار يعني أن الكاتيل لوسنت قد تطلب مدفوعات من شركات تبيع البرامج والاجهزة التي تدعم ملفات ام.بي3 بما في ذلك شركة أبل كورب التي تنتج أجهزة اي بود لتشغيل الملفات الموسيقية وتتيحها من خلال خدمة اي تيونز.

وقال بول ساجاوا المحلل لدى برنشتاين "من المحتمل أن تكون مكاسب استثنائية لالكاتيل لوسنت."

وأضاف أن الكاتل لوسنت قد تلاحق كذلك شركات سوني كورب التي تنتج أجهزة أم.بي3 وكرييتف تكنولوجي ونابستر.

وبالنسبة لمايكروسوفت يمثل مبلغ 1.52 مليار دولار التدفقات النقدية للشركة في ستة أسابيع أو ما يعادل 15 سنتا للسهم. ويقول ريك شيرلوند المحلل لدى جولدمان ساكس انها غرامة من المرجح أن يتعامل معها المحللون بهدوء.

وكتب في مذكرة بحثية يقول "في حين ان مبلغ 1.52 مليار دولار يعد مبلغا كبيرا الا انه أقل بكثير من 4.5 مليار دولار طلبتها الكاتيل لوسنت في الاساس حسب تقارير صحفية أخرى وليس ذا بال في رأينا نظرا الى حجم التدفقات النقدية لمايكروسوفت... التي تولد تدفقات نقدية قدرها مليار دولار شهريا."

وقال توم برت نائب المحامي العام لمايكروسوفت ان مبلغ 1.52 مليار دولار تحدد على أساس 0.5 بالمئة من ثمن أجهزة الكمبيوتر الشخصي المباعة منذ نحو منتصف عام 2003.

وقالت مايكروسوفت ان المبلغ قد يخفض الى النصف لانه يتعلق بالمبيعات في الخارج اعتمادا على نتائج قضية براءات اختراع تنظرها المحكمة العليا الامريكية وتصادف أنها تشمل كذلك مايكروسوفت.

وتنظر المحكمة العليا فيما اذا كانت الشركات يجب أن تتحمل التعويضات في قضايا انتهاك براءات الاختراع في الولايات المتحدة فيما يتعلق ببرامج الكمبيوتر التي يجري توزيعها في الخارج.

وقالت مايكروسوفت انها رخصت بالفعل تكنولوجيا ام.بي3 المعنية من مؤسسة فراونهوفر جيسيلشافت الالمانية مقابل 16 مليون دولار.
 

المصدر: رويترز

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...