2329 سجلاً تجارياً جديداً في سورية مع صباح كل يوم في 2017م

كشف معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك جمال الدين شعيب عن تجاوز عدد المسجلين في السجل التجاري في سورية لغاية شهر آب الماضي 559 ألف مسجل (أي وسطياً نحو 2329 مسجلاً يومياً)، موزعة إلى أفراد بأكثر من 476 ألف مسجل، وشركات القطاع الخاص أكثر من 91 ألف شركة، والقطاع المشترك 23 شركة، والقطاع العام تم تسجيل 202 شركة.2329 سجلاً تجارياً جديداً في سورية مع صباح كل يوم في 2017م !!

وحول ضخامة الرقم بتجاوزه نصف مليون مسجل في ثمانية أشهر، ما يثير حالة من الشك حول كون بعض تلك السجلات وهمية، أو لأغراض غير تجارية، أكد شعيب أن الأمر طبيعي، وضخامة الرقم مرتبطة بزيادة التسجيل من قبل الأفراد، إذ يطلب السجل التجاري للعديد من الإجراءات التجارية، وخاصة عند منح إجازة الاستيراد.

وفي سياق آخر، بلغ عدد الضبوط التموينية المنظمة خلال شهر آب الفائت 3983 ضبطاً وعدد ضبوط العينات المسحوبة للتحليل لبيان مدى مطابقتها للمواصفات 1082، ليكون إجمالي عدد الضبوط 4065 ضبطاً (أي بمعدل وسطي نحو 136 ضبطاً في اليوم).

وبحسب التقرير الشهري للضبوط فقد وصل عدد الإغلاقات للفعاليات التجارية 167 إغلاقاً، وعدد الإحالات موجوداً إلى القضاء المختص إلى 62 إحالة، وعدد دوريات جهاز حماية المستهلك التي جالت في الأسواق 3127 دورية، وقد تم تحصيل مبلغ 39.4 مليون ليرة سورية لتسوية 1576 ضبطاً وفق المادة 23 من القانون /14/ من العام 2015.

وفي حالات الحجز فقد بلغت كميات الدقيق التمويني التي تم حجزها 397 كغ، وكميات المازوت 4160 ليتراً، والبنزين 556 ليتراً. وبالنسبة لحالات عدم الإعلان عن الأسعار فكانت 1124 حالة، وضبوط الفواتير 677 ضبطاً، ومخالفات المواصفات 75 مخالفة، ومخالفات اللحوم 122 مخالفة، ومخالفات المواد منتهية الصلاحية كانت 35 مخالفة، والاتجار بمواد مدعومة من الدولة 62 مخالفة، وضبوط الأفران والمخابز سجلت 246 ضبطاً.

وتعليقاً على الموضوع بيّن شعيب أنه لا يمكن وضع مراقب تمويني واحد لكل محل وفعالية تجارية لمراقبة عملها فهذا أمر غير قابل للتطبيق مهما بلغ عدد المراقبين التموينيين في الوزارة.

وأشار إلى تم الانتهاء من الدورة التدريبية للمراقبين التموينيين الجدد للمنطقة الجنوبية والذي يبلغ عددهم 50 مراقباً سيبدأون التواجد في الأسواق مع العناصر القديمة للبدء في مراقبة الأسواق والأسعار، وقريباً ستبدأ دورة أخرى في محافظة اللاذقية لـ106 مراقبين سيعملون في محافظات طرطوس وحمص واللاذقية وكما سيتم افتتاح دورة لمراقبين جدد في حماة وحلب، حيث تسعى الوزارة لرفع عدد المراقبين في الأسواق لأكثر من ألف مراقب حيث يبلغ عددهم حالياً نحو 850 مراقباً، مضيفاً بأن العدد مهما بلغ فلن يكون كافياً ولذلك تعمل الوزارة على تغيير خطط عملها في الأسواق بالمراقبة الاستقصائية والتبليغ من الفعاليات التجارية في مراقبة الأسواق.. ولفت شعيب إلى أن الوزارة بدأت تلتمس اهتماماً من المواطنين بتطبيق عين المواطن حيث وصل عدد المشتركين في تطبيق عين المواطن لأكثر من 5 آلاف مشترك وعدد الشكاوي 361 شكوى والمعالج منها 289 وقيد المعالجة 43 وغير معالجة 27 وهي الشكاوى التي يتم التأكد منها حالياً، معتبراً أن الإحصائية الحالية تعتبر مقبولة للتطبيق كونه في شهره الأول منذ إطلاقه، حيث وضعت الوزارة جدولاً زمنياً لحوالي ثلاثة أشهر حتى يكون التطبيق قد أصبح منتشراً ومتداولاً بين المواطنين، بالإضافة للالتماس الثغرات فيه وتعديلها من خلال تعامل المواطنين معه.

علي محمود سليمان - الوطن

إرسال تعليق جديد

سيبقى محتوى هذا الحقل خاصا و لن ينشر للعموم.
  • لا يسمح بإشارات HTML
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.