نجوم الدراما وفقرات فنية وتكريم شخصيات سورية في كرنفال عبق الياسمين السابع بقلعة دمشق

15-09-2017

نجوم الدراما وفقرات فنية وتكريم شخصيات سورية في كرنفال عبق الياسمين السابع بقلعة دمشق

قلعة دمشق التي حمت المدينة في القرون الغابرة وطالت حجارها قذائف الحقد في زمن الحرب الإرهابية على سورية استضافت مساء اليوم حشدا من الجمهورنجوم الدراما وفقرات فنية وتكريم شخصيات سورية في كرنفال عبق الياسمين السابع بقلعة دمشق

يتابع إبداع فناني بلاده بمختلف مكوناتهم في كرنفال عبق الياسمين بنسخته السابعة.

وجاء الكرنفال الذي ينظمه فريق نسور سورية التطوعي ومجموعة أم الشهيد على شكل تظاهرة فنية وثقافية كرم خلالها عدد من نجوم الفن والشخصيات التي كان لها تأثير في مختلف المجالات إضافة لحضور للموسيقيين السوريين عزفا وغناء.

بداية الكرنفال كانت مع جوقة الفرح التي قادها هذه المرة الدكتور حبيب سليمان معربا عن اعتزاز الجوقة بغنائها في قلعة دمشق كصرح تاريخي وحضاري سوري لتقدم الجوقة أناشيد وأغاني وطنية كان مطلعها النشيد العربي السوري ثم نشيد “موطني” وأغنية “عز العز بملقاكم” لتقدم أحد آخر أعمال الموسيقار اللبناني الراحل ملحم بركات الذي أهداه لشهداء سورية عبر أغنية “اكتب اسمك ع تراب الشام” ليختتم تلامذة الأب إلياس زحلاوي وصلتهم بأغنية “شوفوا بلدي”.

وتفاعل الجمهور مع عروض راقصة قدمتها الفرقة الشركسية للتراث استلهمتها من الفلكلور مع تحديثات في إعطاء سرعة اكبر للموسيقا ولحركات الراقصين والراقصات.

أغان عاشت في الوجدان السوري والعربي من أعمال الموسيقار رضوان نصري الذي عزف خلال الكرنفال على البيانو أغنيتين من ألحانه بمرافقة عازف الكمان عماد مرسي وهما قصيدة “هذي دمشق” كلمات الشاعر الكبير نزار قباني غنتها المغنية الشابة ليليان خير بك وأغنية “يمر بي طيفها” تأليف الفنان أدهم مرشد وغناها الطفل عبد الرحيم الحلبي.

أم الشهداء ضياء عابد الحموي التي استشهد خمسة من أبنائها خلال تصديهم للإرهابيين خلال الحرب على سورية كانت أولى الشخصيات المكرمة في الكرنفال حيث ألقت خنساء سورية أبيات شعرية مؤثرة قالت فيها.. “سورية لو خصما مشى إليك مشيت.. أبنائي لا تحسبوني على الحياة بكيت..لو تفتدوا بحياتي من الردى لفديت”.

التكريم الذي شمل شخصيات سورية مختلفة التخصصات كان عبارة عن شهادة تقديرية ومجموعة أعمال يدوية من نتاج مجموعة أم الشهيد قدمتها رئيسة المجموعة جانسيت قازان لكل من محمد زياد شهوان أقدم شرطي سير في سورية وعمال الكهرباء أحمد حميدي وشكيب خويص والعامل هاشم ونوس والفنانين عبد المنعم عمايري ورشا شربتجي ووفاء موصلي ولينا حوارنة ورضوان نصري والمهند كلثوم وفايز قزق وعبد اللطيف عبد الحميد ومصطفى هلال وجوقة الفرح والشاعر صفوح شغالة والطفل عبد الرحيم الحلبي والسباح العالمي فراس معلا والإعلامية ماريا ديب.

 

سامر الشغري - سانا

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...