القوات العراقية وسط كركوك والعبادي يأمر برفع علم البلاد

17-10-2017

القوات العراقية وسط كركوك والعبادي يأمر برفع علم البلاد

أمر حيدر العبادي رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة برفع العلم العراقي في المناطق المتنازع عليها، ومن ضمنها كركوك.القوات العراقية وسط كركوك والعبادي يأمر برفع علم البلاد

وكانت القوات العراقية انطلقت من منطقة تمركزها جنوب كركوك باتجاه مركز المدينة، لاستعادة المناطق التي سيطرت عليها قوات البيشمركة في 2014 في خضم الفوضى التي أعقبت استيلاء تنظيم “داعش” على أجزاء واسعة من شمال العراق وغربه.

ووصلت القوات إلى مدخل مدينة كركوك الجنوبي وسيطرت على الحاجز الأمني وأزالت العلم الكردي ورفعت بدلاً عنه العلم العراقي، لتتقدم بشكل مستمر.

وأفادت مصادر أمنية وشهود عيان بأن القوات الأمنية العراقية فرضت سيطرتها اليوم على مبنى محافظة كركوك في وسط المدينة، دون أي مقاومة من قوات البيشمركة في المدينة.

ووصلت أكثر من 10 عربات عسكرية من قوات مكافحة الإرهاب إلى مبنى المحافظة وتمركزت بالقرب من شرطة المدينة المحلية، علماً أن تلك القوات توجهت إلى وسط كركوك من مطار المدينة، التي سيطرت عليه في وقت سابق اليوم بعد انسحاب القوات الكردية منه.

وجاء تقدم القوات العراقية سريعاً بدون وجود مقاومة كبيرة من البيشمركة، فيما نزح آلاف السكان من كركوك هرباً من أي معارك محتملة، في ظل تزايد التوتر السياسي بين بغداد وإقليم كردستان العراق منذ الاستفتاء على الانفصال الذي نظمه الإقليم في 25 أيلول.

وتمكنت القوات العراقية اليوم خلال ساعات من السيطرة بشكل كامل على حقول نفطية ومطار كركوك العسكري وأكبر قاعدة عسكرية في محافظة كركوك كانت البشمركة سيطرت عليها في 2014.

وذكرت تقارير مختلفة أن انسحاب قوات البيشمركة من مواقعها في جنوب كركوك سمح للقوات العراقية بتحقيق هذا التقدم السريع.

وأصدرت القيادة العامة لقوات البيشمركة بياناً موجهاً لمواطني الإقليم، معتبرة عملية إعادة انتشار القوات الاتحادية في كركوك هجوماً على المحافظة وإعلاناً للحرب على مواطني كردستان.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...