ندوة الثقافة الوطنية تدعو إلى تعزيز ثقافة الانتماء والحوار

26-11-2017

ندوة الثقافة الوطنية تدعو إلى تعزيز ثقافة الانتماء والحوار

ناقشت الندوة الوطنية التي تقيمها وزارة الثقافة بعنوان (الثقافة الوطنية ودورها في تحقيق النصر) سبل تعزيز ثقافة الانتماء والحوار وتطوير دورهما في عملية بناء الإنسان السوري.

الندوة التي تقام احتفاء بيوم الثقافة السورية شهدت مع انطلاق أعمالها اليوم في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق مشاركة نخبة من الأدباء والمثقفين والإعلاميين وتهدف لتغطية جوانب في الثقافة الوطنية ضمن بعد نقدي للانطلاق إلى الجوانب السلبية ومعالجتها وتعزيز الثقافة الوطنية الإيجابية لتبدأ عملية الخروج من الأزمة.

وفي كلمة المشاركين بالندوة تطرق عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الكتاب العرب بديع صقور إلى ارتباط الحرية بالثقافة وأنه لا يمكن للانسان أن يكون حرا الا اذا كان مثقفا مؤكدا أن الثقافة تبني الانسان وترفض كل ما يدور الآن من حقد وإجرام ضد الأرض والبشر في سورية الصامدة بفعل شعبها وجيشها حتى تبقى حرة.

وفي محوره بعنوان (دور الثقافة في بناء الإنسان) دعا صقور إلى تعزيز الدور الثقافي في بناء الإنسان وزرع الثقافة بين أبنائنا الطلبة من خلال التعاون مع التربية لأن الثقافة تعلم الانسان حب العدالة والحياة أما الجهل فيحول المجتمع الى فوضى مبينا أن المثقف الحقيقي هو من يبحث عن قيم الانسان ويسعى لقبول الاخر واحترامه وتقديره.

وأشار الدكتور عاطف البطرس في محوره بعنوان (الانتماء من الغريزة إلى الوعي) إلى أن مهمة المؤسسات والنخب نقل شعور الانتماء من شكله الغريزي إلى الوعي وتقوية الروابط التي تشد الإنسان بوطنه معتبرا أن الانتماء إلى الوطن لا يكتمل الا بمفهوم الانتماء إلى الدولة مع المحافظة على وحدة الوطن الجغرافية وتمتين عرى النسيج الاجتماعي وصون الأنظمة والقوانين الدستورية.

بدوره رأى علي قاسم رئيس تحرير جريدة الثورة في محوره إشاعة ثقافة الحوار أن الحوار ليس حاجة نجمت عن الظروف الاستثنائية التي نمر بها فحسب بل هو استجابة لطبيعة بشرية ومجتمعية مؤكدا أن الحوار عملية يجب أن تأخذ أبعادا فكرية وأن تجري على المستويات الوطنية المختلفة كسياق يتم اللجوء اليه يستبق محددات الخروج من الأزمة وكنوع من التعبير الطبيعي عن حراك المجتمع ودوره في تنمية المعرفة المجتمعية بأبعاد سياسية وفكرية.

وتتابع الندوة أعمالها اليوم بمناقشة محاور الثقافة الوطنية والنسيج الاجتماعي وإعادة الثقة بين المواطن ومؤءسسات الدولة وتكريس ثقافة الفكر النقدي.
المصدر: سانا

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...