احذر .. النباتات تصبح جواسيس حربية أمريكية !

27-11-2017

احذر .. النباتات تصبح جواسيس حربية أمريكية !

 

تعمل وكالة مشاريع البحوث المتطورة الدفاعية الأمريكية (داربا) على تطوير تقنية جديدة تحصل من خلالها على شبكة تجسس قد لا يصل خيال الكثيرين فكرة وطبيعة عملها.

أحدث ما خرجت به علينا وكالة داربا هو استخدام النباتات كشبكة تجسس ومراقبة تدخل في الأغراض الحربية، إذ ستعتمد على قدرة النبات الطبيعية في التعرف على تغيرات التربة، وطورت الوكالة هذه التقنية في إطار مشروع يعرف باسم APT، حسبما ذكرت مجلة فوكاس الإيطالية.

يقوم المشروع على فكرة أساسية وهي برمجة أنواع معينة من النباتات، باستخدام تقنيات الهندسة الحيوية، وتحويل تلك النباتات إلى خط الدفاع الأول للتحذير من العديد من الأخطار التي تظهر في فترات الحروب مثل التلوث الكيميائي والتلوث الإشعاعي والإشارات الكهرومغناطيسية غير العادية، والألغام والتسريبات البكتيرية الخطرة.

ومن المنتظر أن ترسل النباتات رسائلها التحذيرية عن طريق إشارات إلى الأقمار الصناعية أو غيرها من أنظمة المراقبة عن بعد، خاصة بعد التطور الكبير الذي شهدته مثل هذه التقنيات والتي مكنتنا الآن من مراقبة العديد من خواص النباتات مثل حرارتها ولونها وسرعة نموها وتفاعلها مع الضوء، ويمكن لمثل هذه البيانات أن تصبح إشارات متعارف عليها ولها دلالات فيما يتعلق بشبكة التجسس النباتية المزمع استخدامها.

يذكر أن هذه الشبكة التجسسية النباتية ربما تكون أقل تكلفة من غيرها، خاصة وأنها لن تحتاج إلى صيانة بعكس غيرها من شبكات المستشعرات المعروفة لنا في الوقت الحالي.

المصدر: سبوتنيك

 

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...