3.3 مليارات ليرة إيرادات المناطق الحرة السورية خلال 10 أشهر.. و788 مليون دولار الرأسمال المستثمر

كشف المدير العام لـ "المؤسسة العامة للمناطق الحرة في سورية" " إياد الكوسا" أن الايرادات الحقيقة وصلت حتى 1-10-2017 إلى 3.3 مليارات ليرة ، في حين بلغت هذه الإيرادات بالعملة الأجنبية 6,2 ملايين دولار (وفق سعر صرف المركزي ـ 515 ليرة للدولار).
أما على صعيد البضائع الداخلة إلى المناطق الحرة (المستوردات) فقد بلغ إجماليها لغاية نفس التاريخ 21 مليار ليرة مقابل 35 مليار ليرة للبضائع الخارجة (الصادرات) ما يعني غلبة كفة الميزان لمصلحة الصادرات على المستوردات بمقدار يصل إلى 14 مليار ليرة.

و يبلغ عدد العاملين في مختلف المنشأت المستثمرة إلى 6842 عاملاً.
وبين الكوسا أن رأسمال المستثمر في المناطق الحرة السورية بالليرات السورية بلغت 406 مليارات ليرة و بالعملة الأجنبية 788 مليون دولار.

منوهاً بعدد المستثمرين في فروع المؤسسة والذين بلغ عددهم الفعلي 1092 مستثمراً لمختلف أنواع الاستثمارات، مضيفاً إن الشركات الأجنبية المستثمرة في المناطق الحرة السورية وصلت إلى 82 شركة.
وفي هذا السياق يوضح الكوسا أن رأس المال المستثمر للشركات الأجنبية بالقطع بلغ 145 مليون دولار في حين بلغ رأس المال المستثمر للشركات الأجنبية بالعملة الوطنية 75 مليار ليرة، متطرقاً إلى الرسوم الجمركية المحققة عبر المناطق الحرة والتي تصل إلى 3,3 مليارات ليرة.‏

وفي سياق روافع رؤية المناطق الحرة أكد الكوسا أهمية تشجيع الاستثمار الصناعي لكونه هدف رئيسي لعمل المناطق الحرة وتعزيز دورها التنموي والاقتصادي من خلال دراسة إمكانية أن تكون المنتجات المصنعة في المناطق الحرة قادرة على منافسة المنتجات المماثلة المستوردة من الخارج سواء من الدول العربية أم غيرها عبر منحها شهادة المنشأ الوطني في حال كانت محققة لقيمة مضافة محلية لا تقل عن 40% واستيفاء الرسوم الجمركية على المدخلات الأجنبية المستوردة.

المصدر: الثورة

إرسال تعليق جديد

سيبقى محتوى هذا الحقل خاصا و لن ينشر للعموم.
  • لا يسمح بإشارات HTML
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.