مرسوم قيد الصدور لرفع إعانة الوفاة للمهندسين الشهداء .. والنقابة ترفع المعاشات التقاعدية للمهندسين

06-12-2017

مرسوم قيد الصدور لرفع إعانة الوفاة للمهندسين الشهداء .. والنقابة ترفع المعاشات التقاعدية للمهندسين

أكد نقيب المهندسين الدكتور غياث القطيني أن هناك مرسوماً قيد الصدور متعلقاً برفع إعانة الوفاة من 75-100% لكل مهندس تخرج حديثاً واستشهد قبل أن يتسنى له التسجيل في النقابة، كما بيّن أن النقابة زادت 2000 ليرة على المعاشات التقاعدية للمهندسين مقابل أن تصبح سنة الخدمة للمهندس سنة كاملة بدءاً من العام القادم بعد أن كانت ثلاثة أرباع السنة وسيتم مقابل ذلك زيادة رسم خزانة التقاعد من 4,5 إلى 6%.

إضافة إلى إجراء آخر وهو إضافة مبلغ 300 ألف ليرة للمبلغ الأساسي لإعانة الوفاة للمهندسين الشهداء ليصبح مليوناً و500 ألف ليرة.

وأضاف القطيني أن هناك 1300مهندس انتسب إلى نظام التأمين الصحي الشامل الذي أقرته النقابة في بداية الشهر التاسع
وبيّن القطيني أن عدد المهندسين المتقاعدين وصل إلى 15 ألف متقاعد وإجمالي رواتبهم 2,5مليار ليرة، والسبب في ارتفاع أعداد المتقاعدين هو عدم وجود دخل للعمل الهندسي في سورية وتوقف معظم المشاريع الهندسية الخاصة خلال الأزمة، وتقوم الخزانة بتغطية جزء كبير من معاشات هؤلاء المتقاعدين من خلال موارد مشاريع قديمة أنجزت سابقاً وتم توفير مبالغ منها لتغطي نفقات هذه الخزانة.

وعن عدد المهندسين في سورية قال القطيني يبلغ عدد المهندسين 140 ألف مهندس وأن 99 % من خريجي الجامعات يسجلون في النقابة حتى لو لم يعملوا بالمهنة، تسرب منهم خلال الأزمة 15 ألف مهندس أي بنسبة 10%, وهذا ما عدّه القطيني عدداً كبيراً وله تأثير سلبي في أرض الواقع وفي سوق العمل.

المصدر: تشرين

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...