وزير الأوقاف: ضرورة مكافحة التطرف التكفيري لاجتثاث الإرهاب من جذوره

08-12-2017

وزير الأوقاف: ضرورة مكافحة التطرف التكفيري لاجتثاث الإرهاب من جذوره

أكد وزير الأوقاف الدكتور محمد عبد الستار السيد ضرورة مكافحة التطرف التكفيري لاجتثاث الإرهاب من جذوره.

واستعرض السيد في محاضرة أمام الكادر العلمي والتعليمي والباحثين المهتمين بالدراسات الشرقية في جامعة بطرسبورغ الحكومية التجربة السورية في مكافحة الإرهاب والتطرف التكفيري ومراحل التطور التاريخي لحركات التطرف والتكفير والعوامل الأساسية التي أدت إلى ظهور هذا الفكر الضال وانتقاله إلى جمع بشري منحرف ليستخدم بتآمر خارجي في العدوان على سورية.

وأوضح السيد أن مفاصل التجربة السورية في مواجهة هذا الفكر المنحرف والتي اعتمدت على المرتكزات الأساسية لتطوير الخطاب الديني وتطوير المناهج الشرعية والمنهج العام لخطب الجمعة والفريق الديني الشبابي وغيرها.

وأكد السيد على أن هذه التجربة لا بد من الاستفادة منها بالنسبة لمسلمي روسيا والإدارات الدينية فيها حتى لا تعاد بذور التطرف والإرهاب للظهور من جديد.

إلى ذلك شدد السيد على المكانة العظيمة التي تحتلها مدينة القدس الشريف لدى المسلمين والمسيحيين على حد سواء وأكد على أن أي قرار يصدر عن الولايات المتحدة وغيرها لا يستطيع أن يمحو تاريخ المدينة وإرثها العظيم أو أن يشطب عروبتها وجذور أهلها ومقدسات المسلمين والمسيحيين فيها.

وخلال زيارته إلى الجامعة عقد السيد جلسة مباحثات وحوار معمق مع نائب رئيس الجامعة ورئيس قسم الشرق الأوسط وعميد كلية التاريخ والعلوم الإنسانية وكبار الباحثين في الجامعة حيث دار نقاش حول أهمية تضافر الجهود العلمية والفكرية للإستفادة من هذه التجربة السورية في مكافحة التطرف وتعميقها من خلال المؤسسات التعليمية والدينية في روسيا الاتحادية لتحصين الفكر الإسلامي والعواطف الدينية كي لا يتم استغلالها وتوجيهها باتجاه الإرهاب والتطرف.
المصدر: سانا

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...