آيرباص تستغني عن 10 آلاف موظف في أوربا

01-03-2007

آيرباص تستغني عن 10 آلاف موظف في أوربا

أكدت شركة "آيرباص" الأربعاء أنها ستلغي 10 آلاف وظيفة في منشآتها الأوروبية، ضمن خططها لإعادة الهيكلة، وبعد تأخر عامين في تسليم الطائرة العملاقة A380، الأمر الذي تسبب في عجز قدره 6.61 مليار دولار (خمسة مليارات يورو) في الأرباح المتوقعة للشركة الأم EADS.

الإعلان أثار موجة غضب في ألمانيا التي تتشارك في حقوق ملكية المصنّع العملاق، حيث نفّس عمال الشركة الألمان عن غضبهم لأن الخطوة ستتسبب في فقدان آلاف وظائفهم في ثلاثة مصانع في البلاد، من أجل تخفيض التكاليف.

كما أن الشركة أعلنت أنها ستغلق أو تبيع منشآتها في سان نازير فيل في فرنسا، وفي نوردنهام وفاريل في بألمانيا، فيما ستكون منشآتها في فيلتون في بريطانيا، ومولت في فرنسا ونوردنهام في ألمانيا مفتوحة أمام باب الاستثمار.

وأكد لوي غالوا الرئيس التنفيذي لشركة آيرباص أن خطط إعادة الهيكلة التي من المتوقع أن تستغرق أربع سنوات ستستغني عن 3700 وظيفة في ألمانيا و4300 وظيفة في فرنسا و1600 وظيفة في بريطانيا و400 في أسبانيا، وفق أسوشيتد برس.

وقال غالوا إن ضعف قيمة صرف الدولار، وهي العملة التي تجري فيها "آيرباص" معاملاتها بالإضافة إلى أعباء كلفة عملياتها وسوء الاتصالات بين الدول المعنية، وراء هذا القرار.

وأضاف أن كلفة تطوير الطائرة العملاقةA380 والتأخير في تسليمها، فرض أعباء مكلفة على الشركة.

كما أن الشركة بحاجة لتسريع العمل في الطائرة A350 المتأخر تطويرها بالفعل خمس سنوات عن طراز 787 من منافستها بوينغ.

وفي بيان منفصل قالت الشركة الأم EADS أنها ستتحمل تكاليف تبلغ 900 مليون دولار في الربع الأول من سنتها المالية 2007، وهي كلفة إعادة هيكلة آيرباص.

وأوضح غالوا أن خطط إعادة الهيكلة ستشهد تغييرا في مكان عمليات التصنيع، فيما ستبقى منشأة تصنيع المراحل الأخيرة من A350 في فرنسا بدلا من تقسيمها بين ألمانيا وفرنسا كما درجت العادة.

وستفتح الشركة منشآت في ألمانيا للإشراف على المراحل الأخيرة من تجميع طائرة A320.

وكان غالوا قال في بيانه أن "الصراعات القومية هي سم لآيرباص، علينا أن نكون حذرين تجاه مستقبل آيرباص" ووضعه أمام أي مصالح أخرى، في إشارة إلى التناحر بين الدول المعنية بحقوق الشركة.

وكانت احتجاجات نظمت في مصانع آيرباص في مولت وسان نازير الفرنسيتين وحذر رئيس مجلس العمل الأوروبي من إضرابات أوسع نطاقا.

وفي المواقف السياسية، قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل للصحفيين في برلين إن خطة إعادة الهيكلة "ضمنت توزيعا متوازنا للمخاطر والفرص" لكنها أبدت أسفها على فقدان عمال في ألمانيا وفرنسا وإسبانيا لوظائفهم.

فيما أشاد رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير بانتصار لمصنع فيلتون أحد مصنعين في بريطانيا مشيرا إلى فوزه بأعمال ألياف الكربون لجناح الطائرة A350.

وقال بلير أمام البرلمان "يمثل هذا قدرة جديدة ذات قيمة في المملكة المتحدة."

ومع دنو الانتخابات الفرنسية في أبريل/نيسان ومايو/أيار حث رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دو فيلبان الشركة على تجنب الإستغناءات القسرية ووعدت مرشحة الحزب الاشتراكي سيغولين رويال بالدعوة لتجميد استقطاعات الوظائف إذا فازت في الانتخابات.

المصدر: رويترز

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...