حصيلة الأضرار المادية في المحافظات نتيجة المنخفض الجوي الذي تتعرض له سورية

20-01-2018

حصيلة الأضرار المادية في المحافظات نتيجة المنخفض الجوي الذي تتعرض له سورية

أدت الأحوال الجوية السائدة جراء المنخفض الجوي المصحوب بأمطار غزيرة ورياح قوية الذي تتعرض له سورية منذ يوم أمس إلى الحاق أضرار في المزروعات والمنازل وشبكات الكهرباء في عدد من المحافظات إلى جانب توقف حركة الملاحة البحرية في موانئ نتيجة ارتفاع الأمواج حيث كانت ذروة العاصفة ليلا وتجاوزت سرعة الرياح في بعض الأحيان 85 كم/سا.

ففي دمشق وريفها الحقت اضرار في الشبكة الكهربائية مع انهيار أبراج وأعمدة في الكسوة وطريق المطار والتل بريف دمشق ووقوع العديد من الأشجار في شوارع المزة والحلبوني والقدم بدمشق وسقوط لافتات على عدد من الطرق العامة.

وفي حماة تركزت الأضرار في شبكات وأبراج التوتر الكهربائي في منطقتي مصياف والغاب نتيجة انهيار عدد من الأبراج والخطوط الكهربائية وخروجها عن الخدمة كما تشكلت بعض السيول الجارفة في البادية الشرقية.

و تشكلت برك مياه في عدد من شوارع وأحياء مدينة حماة أعاقت حركة السير ولا سيما في المنطقة الصناعية جراء حدوث انسدادات واختناقات في خطوط ومجاري الصرف الصحي الأمر الذي سبب إرباكاً كبيراً للحرفيين والصناعيين الذين تقطعت بهم السبل في الوصول إلى محلاتهم وورشاتهم.

وفي درعا تركزت الأضرار في خروج بعض مخارج الشبكة الكهربائية عن الخدمة في منطقة الضاحية وحي سجنة ومدينة ازرع وبصير وجباب وقيطة كما شهدت الطرق داخل مدينة درعا والطرق الواصلة بين مدن المحافظة ومداخل المدن الرئيسية تجمعات كبيرة لمياه الأمطار حيث وصل ارتفاع المياه عند مدخل مدينة درعا من اتجاه الأوتستراد إلى نصف متر.

وفي اللاذقية لحقت الأضرار بعشرات البيوت الزراعية البلاستيكية واقتلع عدد من الأشجار في المدينة وسقطت أعمدة الكهرباء في الكورنيش الجنوبي وعدد من اللوحات الإعلانية كما تشكلت بعض السيول في الأودية وعلى جانبي الطرق متل أوتستراد اللاذقية طرطوس وأغلق ميناء جبلة ومرفأ اللاذقية الذي تم الإعلان في وقت سابق اليوم عن إعادة فتحه أمام الملاحة البحرية.

وشهدت محافظة اللاذقية خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية هطولات مطرية كان أغزرها 92 مم فى المزيرعة و3ر88 مم في القرداحة.

وفي محافظة السويداء تسببت الرياح والثلوج الليلة الماضية بحدوث أعطال وانقطاعات ببعض الخطوط على عدة مخارج على الشبكة الكهربائية أدت لانقطاع التيار الكهربائي عن بعض قرى منطقتي صلخد وشهبا والمنطقة الشرقية وظهر الجبل.

كما تسببت الرياح ليل أمس بتطاير أسقف بعض أكشاك البيع على جانب الطريق المحوري وسط مدينة السويداء إضافة إلى تكسر بعض الأشجار وأغصانها ولاسيما بالقرب من جسر الأعوج إلى جانب حدوث اختناقات في تصريف المياه في بعض خطوط الصرف الصحي نتيجة غزارة الامطار وذوبان الثلوج التي تساقطت في المدينة ولا سيما بالقرب من مستودعات التجارة الداخلبالحاق أضرار بالشبكة الكهربائية في مختلف أنحاء المحافظة نتيجة تساقط الأشجار على خطوط الشبكة وخروج 5 أبراج كهربائية عن الخدمة في أرياف بانياس والشيخ بدر والدريكيش وتضرر عدد من أعمدة الكهرباء والأسلاك في التيار المنخفض في سهل عكار وخروج بعض الآبار ومصادر المياه عن الخدمة بشكل مؤقت بسبب العكارة الناتجة من الغزارة المطرية.

وأشارت المراسلة إلى وقوع أضرار في بعض منازل المواطنين في حيي الرادار ورأس الشغري نتيجة السيول وتشكل برك المياه في المنطقة الصناعية وعلى طريق طرطوس صافيتا بسبب عدم وجود مصارف مطرية وغزارة الأمطار كما لحقت بعض الأضرار في البيوت البلاستيكية نتيجة شدة الرياح.

وشهدت محافظة طرطوس خلال ال 24 ساعة الماضية هطولات مطرية بلغت 114 مم في القدموس.

وتستنفر الجهات الخدمية في جميع المحافظات تحسبا لأي طارىء وتقوم بإصلاح الأضرار الناجمة عن المنخفض الجوي.

المصدر: سانا

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...