آثار درعا تحذر من تهدم معبد بلدة المتاعية الأثري نتيجة جرائم الإرهابيين

23-01-2018

آثار درعا تحذر من تهدم معبد بلدة المتاعية الأثري نتيجة جرائم الإرهابيين

 

حذر رئيس دائرة آثار درعا الدكتور محمد النصر الله من خطر تهدم المعبد الأثري في بلدة المتاعية بالريف الجنوبي الشرقي بسبب جرائم المجموعات الإرهابية وقيامها بالتنقيب غير الشرعي في المعبد ومحيطه.

وقال النصر الله إن “المعلومات والصور التي حصلت عليها دائرة آثار درعا من قبل المجتمع المحلي في بلدة المتاعية تؤكد اعتداءات التنظيمات الإرهابية على المعبد الذي يعود للقرن الأول الميلادي وقيام مجموعات من لصوص وعصابات تهريب الآثار والكنوز الدفينة بأعمال تخريب وسرقة منظمة داخل المعبد ومحيطه”.

وأضاف النصر الله إن “بعض الحفريات وصلت إلى أساسات المعبد ما يشكل خطورة على البنية الإنشائية في حال تزايد هذه الأعمال”.

ولفت إلى أن “المجتمع المحلي في بلدة المتاعية يتعاون مع الدائرة لاطلاعها على واقع الآثار وخاصة أن البلدة تقع جنوب شرق محافظة درعا الحدودية مع الأردن حيث تنتشر فيها مجموعات إرهابية الأمر الذي يسمح للمنقبين غير الشرعيين عن الآثار تهريبها إلى الأردن دون أي رادع ” مناشدا ” المجتمع المحلي العمل على الحفاظ على التراث الأثري ومنع الاعتداء عليه”.

وبين رئيس دائرة آثار درعا أن الجانب الأردني “اعترف بوجود مستودع للقطع الاثرية المهربة من سورية إلى الأردن عبر المنافذ الحدودية غير الشرعية من قبل المجموعات الإرهابية دون أن يحدد عدد القطع الأثرية فيه وأنه ستتم إعادتها إلى سورية في وقت لاحق”.

يشار إلى أن معبد المتاعية أو كما يسميه الأهالي بمعبد الاسكندر المقدوني بني مطلع القرن الأول الميلادي ويقع وسط البلدة وهو مبني من الحجر البازلتي القاسي وتم تجديده أكثر من مرة.

وتعمد التنظيمات الإرهابية إلى سرقة وتهريب الاثار وبيعها في الخارج لتمويل أعمالها الإجرامية بغية طمس الحضارة السورية التي عمرها آلاف السنين إضافة إلى قيامها بالتنقيب غير الشرعي عن الآثار التي تجري في كل المناطق التي تنتشر فيها.

المصدر: سانا

 

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...