انخفاض مستوى تدفق المياه في نهر الخابور وزيادة التخزين في سد الشهيد باسل الأسد

19-02-2018

انخفاض مستوى تدفق المياه في نهر الخابور وزيادة التخزين في سد الشهيد باسل الأسد

 

انخفضت مستويات تدفق المياه في نهر الخابور في محافظة الحسكة صباح اليوم لتصل إلى 40 مترا مكعبا في الثانية في مركز مدينة الحسكة ومنطقة تل تمر بعد أن وصلت يوم أمس إلى 90 مترا مكعبا بالثانية جراء الهطولات المطرية الغزيرة وفيضان النهر.

وأوضح مدير الموارد المائية المهندس عبد الرزاق العواك أن توقف تدفق المياه في الوديان المغذية لنهر الخابور نتيجة توقف الأمطار أدى إلى انخفاض مستوى مياه نهر الخابور لتعود إلى مجراها الطبيعي وانحسارها عن المنازل التي تسربت إليها المياه أمس في عدد من أحياء مدينة الحسكة وأدت إلى إلحاق أضرار في ممتلكات المواطنين .

ولفت العواك إلى أن الأمطار الهاطلة خلال يومين أدت كذلك إلى تدفق المياه في عدد من الأنهار في المحافظة حيث شهد نهر الجرجب في منطقة رأس العين تدفقا كبيرا في مجراه اليوم ليصل إلى 40 مترا مكعبا في الثانية كما بلغ تدفق المياه في نهر الجغجغ في مدينتي الحسكة والقامشلي 2 متر مكعب بالثانية ونهر الزركان بناحية تل تمر 2 متر مكعب بالثانية .

وأكد مدير الموارد المائية أهمية الأمطار الهاطلة وجريان الأنهار والأودية بالمياه في تعزيز مخازن السدود ولا سيما سد الشهيد باسل الأسد جنوب المحافظة الذي زادت مخازين المياه فيه خلال يومين بمعدل 170ر12 مليون متر مكعب ليصل حجم تخزينه الحالي إلى 470ر79 مليون متر مكعب إضافة إلى أهمية تعزيز المياه في المخازين الجوفية مشيرا إلى أن نسب تخزين سد الشهيد باسل الأسد مستمرة في الزيادة نتيجة استمرار تدفق المياه في نهر الخابور الذي يصب في جسم السد .

وكانت الأمطار الغزيرة والسيول المتدفقة في مجرى نهر الخابور خلال اليومين الماضيين أدت إلى فيضان النهر وإلحاق أضرار بمنازل وممتلكات المواطنين في عدد من أحياء مركز مدينة الحسكة .
المصدر: سانا

 

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...