إدخال وحدتي فصل وتجفيف الغاز بالتشغيل في معمل حيان للغاز

15-03-2018

إدخال وحدتي فصل وتجفيف الغاز بالتشغيل في معمل حيان للغاز

في إطار الاطلاع على سير الخطط لاستكمال المراحل المتوسطة والنهائية من أعمال إعادة التأهيل على معمل حيان للغاز، قام وزير النفط والثروة المعدنية المهندس علي غانم بتدشين كل من وحدة فصل الغاز ووحدة تجفيف الغاز وإدخالهما بالتشغيل بعد الانتهاء من تأهيلهما وفق الخطة المتوسطة مما يساهم في تحسين مواصفات الغاز المرسل للشبكة.

وأثنى غانم على الجهود المبذولة من قبل الكوادر الوطنية التي قامت خلال زمن قياسي وبجهود وخبرات وطنية ومن خلال مبدأ الاعتماد على الذات بتنفيذ مجموعة من عمليات إعادة التأهيل في المعمل تشمل تجهيز الوحدات الرئيسية والمساعدة اللازمة لمعالجة الغاز الخام المنتج من حقول جحار والمهر وتشمل مانيفولد المعمل وفاصل الضغط العالي ووحدة تجفيف الغاز والوحدات المساعدة (فيول – غاز – دارة تسخين الزيت), وتم تجهيز نظام تحكم مؤقت لتشغيل هذه الوحدات, مع تجهيز وتركيب محولات كهربائية ومجموعات توليد, بالإضافة إلى تجهيز الورش وبناء الإدارة ومخزن للمواد, بعد إزالة الركام والمعدات المدمرة في المعمل.

وينتج معمل غاز حيان حالياً حوالي /3/ مليون م³/اليوم من الغاز النظيف و/5/ آلاف برميل من النفط الخفيف والمتكاثفات, تبلغ قيمتها بحدود 1.150 مليون دولار يومياً.

وكان معمل حيان للغاز قد تعرض في مطلع العام الماضي لتدميرٍ ممنهج على يد عصابات (داعش) الإجرامية قبل أن يعيد الجيش العربي السوري تحريره.

المصدر: وزارة النفط

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...