العراق يستعد لإعادة افتتاح معبر القائم على الحدود السورية

24-03-2018

العراق يستعد لإعادة افتتاح معبر القائم على الحدود السورية

 

أعلنت “هيئة المنافذ الحدودية” بالعراق، عن تهيئة “معبر القائم” على الحدود البرية بينه وبين سورية بالكامل، استعداداً لإعادة افتتاحه قريباً.

وأوضحت الهيئة في بيان لها، أن القائمين على عملية إعادة تهيئة المعبر هم قوات مشتركة من الجيش العراقي وقائم مقام منطقة القائم، بأمر من رئيس الهيئة كاظم عقابي، للعمل به قريباً.

وكان رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي، قد ناقش مع وزير الداخلية السوري محمد الشعار، في فبراير (شباط) الماضي، تنسيق الجهود المشتركة لفتح “معبر القائم” الحدودي بين البلدين.

ويعد “معبر القائم” بمحافظة الأنبار العراقية، المقابل لـ”معبر البوكمال” السوري، صغير الحجم نسبياً، ويستخدم لانتقال الأفراد والقوافل التجارية، ما يدعم مصلحة البلدين من الناحية الاقتصادية.

ويرتبط العراق مع سورية بثلاثة معابر رسمية تحمل تسميات مختلفة على الجانبين، هي “القائم” من الجانب العراقي يقابله “البوكمال”، و”الوليد” بالعراق يقابله “التنف” على الجانب السوري، و”ربيعة” العراقي يواجهه “اليعربية” في الحسكة.

ووصل حجم التبادل التجاري بين سورية والعراق قبل اندلاع الأزمة السورية إلى قرابة 3.5 مليار دولار، حيث يعد العراق أحد أكبر الأسواق المستهلكة للمنتجات السورية


وكالات

 

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...