دراسة منهجية في الشعر العباسي

18-04-2018

دراسة منهجية في الشعر العباسي

المنحى الأسطوري في الشعر العباسي دراسة منهجية للدكتورة ريما اسماعيل الدياب تسعى عبرها لإبراز المكون الرمزي الاسطوري في هذا الشعر بمعناه الفني مع شرح لتاريخ الاسطورة من حيث الإطار العام ومرجعية صورتها الرمزية في الشعر.

وفي الفصل الأول من الكتاب سلطت الدياب الضوء على مفهوم الاسطورة بصفتها مفهوما خلافيا عند الباحثين وأهم ما يميزها حيث تتبعت المراحل التي مرت بها وميزت ما تداخل معها من مصطلحات كالخرافة والملحمة والحكايات الشعبية والسحرية.

وفي الفصل الثاني ركزت الدياب على مفهوم المحاكاة الشعرية والفارق بين الرمز والمؤشر والايقونة وانتقلت إلى الحديث عن الأصنام ورمزيتها عند العرب وكيف انتقلت هذه الرمزية إلى العصر العباسي.

أما الفصل الثالث فسلطت فيه المؤءلفة الضوء على الرموز الاسطورية الكونية وما اعتقده العرب عن هذا العالم مبينة أن الكواكب والنجوم كانت تتقاسم حياتهم فضلا عن نظرتهم الشعرية لهذه المكونات كما أبي العلاء المعري الذي قدم محاولة مبدعة في عكس العالم الكوني عبر شعره المحكوم برؤية اسطورية.

على حين جاء الفصل الرابع ليكشف العالم الخفي الذي آمن به القدماء ونسجوا حوله الاساطير ثم توقفت في الفصل الخامس عند الطيور التي شكلت ظاهرة اسطورية عبر تراثنا العربي كالهدهد والغراب والعنقاء وصولا إلى شخصيات تاريخية دخلت في الرمز الاسطوري بالشعر العباسي.

وأوضحت المؤلفة أن فئة من الشعراء العباسيين توسعوا في صور الكائنات اللامرئية ومعانيها كالجن والأطياف متجاوزين عبرها النمط القديم كما أظهروا في قصائدهم اساطير لم تظهر في عصور سابقة ليختتم الكتاب بعرض لأهم الشخصيات الرمزية التي تشكلت في العصر العباسي معتمدة على المنهج الاسطوري الذي يقوم على الفهم والتفسير ومفاهيم العقل الباطن.

كتاب المنحى الاسطوري من منشورات دار العراب للطباعة والنشر والتوزيع ويقع في 224 صفحة من القطع الكبير.


محمد خالد الخضر

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...