مواقع دير الزور الاثرية: تخريب ممنهج

21-04-2018

مواقع دير الزور الاثرية: تخريب ممنهج

Image
 في موقع ماري الأثري (عن الويب)

لم يقتصر عمل غرف العمليات الاستخبارية في الحرب على سوريا مقتصراً على تمزيق خريطة البلاد وتدمير البنية التحتية للمدن، وتحطيم الجسور والسكك الحديد، إذ اتجهت أنظار هؤلاء البرابرة إلى الآثار أيضاً، لمحو تاريخ الحضارة السورية العريقة، من تدمر وبصرى إلى الأسواق القديمة في حلب. 

اليوم تكشف المديرية العامة للآثار والمتاحف في سوريا عن تعرّض عدد من المواقع الاثرية في دير الزور (شرق سوريا) لأضرار كبيرة نتيجة عمليات التخريب التي قامت بها التنظيمات التكفيرية، وأبرزها موقع «ماري» أحد أقدم المدن الأثرية المكتشفة في البلاد. الحصيلة الأولية للأضرار، وفقاً لعمل آثاريين متخصصين تؤكد على وقوع دمار كبير لمعظم الأبنية الأثرية، ومنها «قصر زمري ليم» الذي يعود تاريخه إلى الألف الثاني قبل الميلاد، بالإضافة إلى أعمال تنقيب عشوائي في كل أرجاء الموقع. 

وكانت صور فضائية التقطتها أقمار اصطناعية قبل ثلاث سنوات، قد اظهرت حجم التخريب الممنهج الذي طال المواقع الاثرية في دير الزور، وتدمير سويتها الأثرية، ما يعيق فهم التطورات التاريخية لهذه المواقع من جهة، ومحو الذاكرة الحضارية السورية من جهةٍ ثانية. 

وكانت آخر عملية تدمير للآثار السورية هي تخريب موقع «عين دارة» في منطقة عفرين على يد القوات التركية خلال احتلالها لهذه المدينة. كما قامت مافيات عالمية طوال سنوات الحرب بعمليات تهريب عدد كبير من الآثار السورية إلى خارج الحدود، عدا تحطيم النصب في معظم المدن السورية باعتبارها أصناماً، كما حدث لتمثالي المعرّي وأبي تمّام.

 

الأخبار

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...