آراميا 2018.. احتفالية للمؤسسة السورية العالمية لحماية اللغة الآرامية في معلولا

29-04-2018

آراميا 2018.. احتفالية للمؤسسة السورية العالمية لحماية اللغة الآرامية في معلولا

أقامت المؤسسة السورية العالمية لحماية اللغة الآرامية بالتعاون مع هيئة مار أفرام السرياني البطريركية للتنمية احتفال آراميا 2018 وذلك في قاعة الاحتفالات بمجلس مدينة معلولا.

وتخلل الاحتفال عرض كشفي لفرقة مراسم مارتقلا وفقرات غنائية وشعرية باللغة الارامية مهداة لسورية ليتم بعدها عرض فيلم وثائقي عن مؤسسة أراميا ونشاطاتها وتوزيع شهادات لمن أتم دورة مدرس اللغة الآرامية لينتقل بعدها المشاركون لقرية جبعدين حيث تم افتتاح أول متحف أرامي في المنطقة.

مدير الترويج في وزارة السياحة المهندس بسام بارسيك أكد في تصريح صحفي أن اللغة الآرامية هي أحد عوامل الجذب الرئيسية للسياح الدوليين القادمين إلى سورية مشيرا إلى أن الوزارة تعمل لإعادة تفعيل وتنشيط القطاع السياحي وخاصة السياحة الدينية وإعادة تطوير وتحسين البنى التحتية الموجودة في مناطق الجذب السياحي ورسم مسارات سياحية جديدة لها.

من جانبه مدير سياحة ريف دمشق المهندس طارق كريشاتي أشار إلى تزامن هذه الفعالية مع الذكرى السنوية الرابعة لتحرير معلولا من الإرهاب مشيرا إلى أن الهدف الرئيسي من دورات اللغة الآرامية التي تهتم بإقامتها وزارة السياحة هو حمايتها واستمراريتها ومنع اندثارها فهي لا تستهدف فقط أبناء مدينة معلولا وإنما أبناء المناطق المحيطة والقلمون بشكل عام.

بدوره مدير المؤسسة السورية العالمية لحماية اللغة الارامية جهاد زخور بين أن أهم أهداف المؤسسة نشر وتعليم اللغة الآرامية بكل لهجاتها وحروفها السورية الأصيلة والترويج بقصد السياحة في سورية ودعمها إضافة للمساهمة في إبراز تاريخ الحضارة السورية وطابع التعايش التاريخي بين مكونات الشعب السوري.

من جانبها شددت مديرة الشؤون الاجتماعية والعمل في ريف دمشق فاطمة الرشيد على ضرورة الحفاظ على اللغة الآرامية من خلال إقامة دورات تدريبية وتعليمية للأطفال والشباب والنساء وحماية المناطق الأثرية وآثارها.

الجدير بالذكر أن اللغة الآرامية تعتبر اللغة الأم للغات العربية والعبرية والسريانية وما زالت حتى يومنا هذا متداولة عند بعض الأسر السورية وخاصة في كل من معلولا وجبعدين والصرخة وصدد وحفر في الحسكة وبين المغتربين السوريين المنتشرين في كل من الهند والسويد والدانمارك وكندا وسواها من العالم الواسع.

 

 

سانا

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...