قتيل و7 جرحى في اشتباكات بين فتح وحماس

11-03-2007

قتيل و7 جرحى في اشتباكات بين فتح وحماس

لقي قيادي عسكري من حماس مصرعه وأصيب سبعة آخرون خلال تجدد المواجهات المسلحة بين عناصر "فتح" و"حماس" في بلدة "بيت حانون" بمدينة غزة،  فجر الأحد.

ووجهت الحركتان أصابع الاتهام كلاً منها إلى الأخرى ببدء المواجهات، واتهمت حماس مسلحي "فتح" بفتح النار على قوة تابعة لها في البلدة مما أدى لمصرع محمد كفارنة، قائد ميداني، فيما قالت الأخيرة إن الأولى هاجمت مقراً لقوات الأمن بقذائف "أر.بي.جي."

وكان مسلحو الفصيلان قد تبادلا إطلاق النار في وقت سابق في مدينة غزة، دون تقارير تشير إلى سقوط ضحايا.

وتعاقبت المواجهات المسلحة بين الطرفين إثر حادثة إطلاق مسلحين النار على سيارة وزير شؤون الأسرى والمحررين، وصفي قبها، من كتلة حماس، في غزة، وفق ما نقلت الأسوشيتد برس عن مصادر أمنية مسؤولة.

وحملت حماس مسؤولية الحادث على عناصر الأمن الفلسطيني التابعة لحركة فتح، التي نفت بدورها علمها بمن يقف وراء الهجوم.

ويتزامن تجدد المواجهات الفلسطينية-الفلسطينية مع اجتماع مقرر بين رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت الأحد، في ثاني لقاء بين الطرفين خلال شهر.

ورعت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس الاجتماع السابق بين عباس وأولمرت في 19 فبراير/شباط الفائت.

ومن المتوقع أن تعود رايس إلى المنطقة في نهاية مارس/آذار الجاري، وفق راديو الجيش الإسرائيلي.

كما يتزامن مع قرار رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية، منح رئيس الوزراء المكلف، إسماعيل هنية، مهلة أسبوعين، للانتهاء من تشكيل حكومة الوحدة الوطنية، وفقاً لاتفاق "مكة المكرمة" الذي توصلت إليه حركتا فتح وحماس، في وقت سابق من الشهر الماضي، بالمملكة العربية السعودية.

وأعلن الناطق باسم الحكومة الفلسطينية غازي حمد، أن الرئيس عباس أمهل هنية أسبوعين إضافيين، بعد انقضاء المهلة الأولى، والتي انتهت مساء الجمعة، دون إعلان تشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة.

وقال حمد في بيان صحفي، إن رئيس الوزراء المكلف طلب من عباس، خلال اتصال هاتفي، تمديد المهلة القانونية لتشكيل الحكومة، لاستكمال المشاورات، إلا أن المسؤول الفلسطيني أكد عدم وجود أية عقبات تمنع تشكيل حكومة الوحدة الوطنية.

وأكد حمد أن الأمور "تسير بشكل ايجابي ومشجع"، موضحاً أن "الأجواء الايجابية والتوافقية"، التي سادت اللقاءات الأخيرة بين الرئيس عباس ورئيس الوزراء، ذللت كافة العقبات أمام تشكيل هذه الحكومة.

المصدر: CNN

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...