بوش يدعو إيران وسوريا للمساعدة في العراق

12-03-2007

بوش يدعو إيران وسوريا للمساعدة في العراق

دعا الرئيس الامريكي جورج بوش ايران وسوريا يوم الاحد إلى دعم وعودهما بالمساعدة في انهاء العنف في العراق بالافعال وأشاد بمؤتمر اقليمي عقد في بغداد بوصفه بداية جيدة.
وبعد يوم من اجتماع مندوبين من الولايات المتحدة وجيران العراق الاقليميين يوم السبت قالت ايران انها تؤيد اي جهود تبذل لانهاء العنف في العراق ووصفت الاجتماع الاقليمي بأنه "خطوة طيبة."
قالت الصحف الرسمية السورية إن دمشق تؤيد التوصل ل"حل سياسي" لانهاء العنف في العراق.
وقال بوش الذي يعتقد ان كلا الدولتين تثيران الاضطرابات في العراق انه يريد أفعالا لان"الكلمات شيء يسهل قوله في السياسة والدبلوماسية الدولية."
واضاف بوش خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس الكولومبي الفارو اوريبي في بوجوتا وهي احدى المحطات في جولته بامريكا اللاتينية "هناك طرق من كل نوع لقياس ما اذا كانوا جادين في الكلام الذي يقولونه. اننا بالطبع نرحب بهذا الكلام. فهذه تصريحات طيبة والآن بامكانهم العمل بناء عليها."
واردف قائلا انه اذا كانوا يريدون فعلا اشاعة الاستقرار في العراق "فهناك أمور عليهم ان يفعلوها مثل وقف تدفق الاسلحة ووقف تدفق المفجرين الانتحاريين الى العراق."
وطلب بوش رسميا يوم السبت من الكونجرس الموافقة على نحو 3.2 مليار دولار لتمويل الارسال الاضافي لنحو 4400 جندي امريكي الى العراق و3500 جندي الى افغانستان حتى في الوقت الذي يختلف فيه مع النواب الديمقراطيين بشأن استراتيجيته في العراق.
ودافع بوش عن طلبه بوصفه ضروريا لدعم التعزيزات التي امر بارسالها الى العراق وتتألف من 21500 جندي في اطار تعزيز للقوات والذي دفع الى اجراء تصويت معارض في الشهر الماضي من جانب مجلس النواب الذي يقوده الديمقراطيون.
وقال بوش إن"قوات الدعم ضرورية لمساعدة التعزيزات على اداء المهمة" ودعا الكونجرس الى الموافقة على طلب تمويل قدره 100 مليار دولار لدعم القتال في الحربين في العراق وافغانستان.واضاف ان القوات في افغانستان ستساعد في تدريب القوات الافغانية في مواجهة هجوم متوقع في الربيع من جانب طالبان.
ومن المقرر ان يلي مؤتمر بغداد مؤتمر ثان في ابريل نيسان يضم مبعوثين على مستوى أعلى مثل وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس.
وقال بوش انه بوجه عام يعتقد ان المؤتمر الذي عقد السبت كان ايجابيا وأعطى الحكومة العراقية بعض الثقة المطلوبة مع سعيها للتغلب على الخلافات الطائفية والتوصل الى حل سياسي.
واضاف ان"هذه الديمقراطية الناشئة جاءت لها دول من الجوار ومن العالم لتتحدث معها بأسلوب بناء وايجابي. وجزء من النجاح في العراق سيكون مااذا كان لدى هذه الحكومة الثقة اللازمة لاتخاذ قرارات صعبة."

 

المصدر: رويترز

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...