إسرائيل تهدد بهدم 400 منزلا عربيا في يافا

12-03-2007

إسرائيل تهدد بهدم 400 منزلا عربيا في يافا

تمكن العشرات من ناشطي السلام العرب واليهود بمشاركة النائبين محمد بركة ودوف حنين من منع السلطات الإسرائيلية من هدم منزل عربي في حي العجمي بمدينة يافا عبر اعتصامهم فيه الأحد.
وكان قد أعلن قبل أيام عن نية بلدية تل أبيب/يافا هدم نحو 400 من منازل يافا العربية بحجة التطوير الذي يرى فيه السكان العرب شعارا مزيفا لتغليف مشروع ترحيلهم وإخلاء المدينة من الملامح العربية.
ومع انصراف القوات الإسرائيلية من المكان حيا النائب محمد بركة رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، جمهور المعتصمين وجهودهم لمنع الهدم، مؤكدا "ضرورة الاستمرار في المعركة".
وأضاف أن المخطط الإسرائيلي يهدف إلى طرح عشرات وربما مئات المنازل العربية لبيعها في المزاد العلني للأثرياء، و"نحن لا نرى في الدفاع عن هذه المنازل دفاعا عن حق أهل يافا العرب في السكن والمأوى فقط، وإنما دفاعا عن هوية المدينة الفلسطينية فحجارة هذه المنازل ليست صماء، وإنما تعبق بالتاريخ والحضارة".
ودعا بركة إلى التصدي للسلطات الإسرائيلية ومنعها من إتمام ما لم تقم به عام 1948 من إخلاء المدينة كليا من مواطنيها العرب.
ووصف النائب دوف حنين مخطط إسرائيل لإخلاء يافا من مواطنيها العرب بالمنزع العنصري، وأكد أهمية النضال العربي اليهودي المشترك، وأضاف "تنتظرنا في يافا معارك صعبة من المهم جدا مشاركة كل ذي ضمير فيها دفاعا عن الهوية الفلسطينية في هذه المنطقة".
ودعا حنين كل "أنصار السلام والمساواة والعيش المشترك" إلى البقاء على أهبة الاستعداد لمنع أي عملية هدم بحق منازل المدينة. 
من جهته قال الناشط فادي شبيطة إن اجتماعا تشاوريا تنظيميا مهما سيعقد مساء الاثنين من أجل تنظيم العمل والانطلاق بلجنة شعبية واسعة تضم كافة الأطر والهيئات الاجتماعية والسياسية في المدينة.
وأضاف "تستعد السلطات الإسرائيلية لمحو 400 منزل من الوجود فيما تبقى من عروس فلسطين رغم أن المنازل المهددة مأهولة وتعود بحسب الوثائق التاريخية والرسمية لعائلات فلسطينية، إلا أن ما يعرف بدائرة أراضي إسرائيل تفرض سيطرتها وملكيتها على هذه المنازل وتحرم سكانها من ترميمها بادعاء أنهم ليسوا أصحابها".
يشار إلى أن دائرة أراضي إسرائيل تقوم بالتعاون مع بلدية تل أبيب/يافا ووزارة الإسكان بتضييق الخناق على المواطنين العرب بهدف إخراجهم من المدينة، عبر طرح القسائم والمنازل للبيع بأسعار خيالية يعجز أبناء المدينة عن توفيرها، بهدف منحها لأغنياء تل أبيب الطامعين في المشاهد الطبيعية الخلابة على شاطئ البحر.
ويسكن في يافا اليوم نحو 30 ألف فلسطيني بقوا فيها بعدما كانت تضم 120 ألف نسمة قبيل النكبة عام 48، وتتعرض أحياء المدينة ومعالمها العربية لإهمال مريع وحصار متواصل حسب ما يقول سكانها الفلسطينيون

المصدر: الجزيرة

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...