رحيل الممثلة المصرية مديحة يسري

01-06-2018

رحيل الممثلة المصرية مديحة يسري

Image
 المصرية مديحة يسري

رحلت الممثلة المصرية مديحة يسري الملقبة بـ"سمراء الشاشة" الأسبوع الفائت عن عمر ناهز 97 عاماً، بعد رحلة عطاء استمرت لأكثر من ستة عقود.وقضت الممثلة المخضرمة سنوات عمرها الأخيرة تتنقل فوق كرسي متحرك، إلى أن ضعفت صحتها ولزمت فراش المرض قبل أن تفارق الحياة في مستشفى المعادي العسكري.

وولدت الفنانة الراحلة باسم هنومة حبيب خليل في 1921، وبدأت رحلتها مع السينما بمشهد صامت في فيلم (ممنوع الحب) من بطولة محمد عبد الوهاب عام 1942، قبل أن تحصل على فرصتها الأولى في فيلم (أحلام الشباب) أمام فريد الأطرش وتحية كاريوكا.

وقدمت على مدى مشوارها أكثر من 90 فيلماً بعضها من كلاسيكيات السينما المصرية مثل أمير الانتقام، وحياة أو موت، وإني راحلة، ولحن الخلود، وبنات حواء، والخطايا، ولا تسألني من أنا، وأيوب.

وكان آخر ظهور سينمائي لها في فيلم (الإرهابي) عام 1994، أمام نجم الكوميديا عادل إمام.

كما قدمت على شاشة التلفزيون مسلسلات عدة، إضافة إلى خوضها عدة تجارب إنتاج سينمائي كان من بينها فيلم (الأفوكاتو مديحة) عام 1950، و(وفاء للأبد) عام 1953 ، و(قلب يحترق) عام 1959.

واختيرت مديحة يسري عضواً بمجلس الشورى المصري "الذي لم يعد قائما بالوقت الراهن" في أواخر تسعينيات القرن العشرين.تزوجت مديحة يسري أربع مرات، من الملحن والممثل محمد أمين ثم الممثل والمخرج أحمد سالم ثم المغني محمد فوزي وأخيرا الشيخ إبراهيم سلامة راضي.

تم تكريمها في عدد من المهرجانات المصرية والعربية ومنحتها أكاديمية الفنون الدكتوراه الفخرية في 2017

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...